Advertisements
Advertisements
الثلاثاء 13 أبريل 2021...1 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

أغذية ممنوع تناولها خلال مدة الحمل.. اعرفيها

صحة ومرأة رؤية-امرأة-اخرى-حامل-في-المنام
الحامل

ريهام سعيد

كشفت حملة ١٠٠٠ يوم في عمر الطفل التي تطلقها وزارة الصحة للاهتمام بصحة الأم والطفل عن الأغذية التى يجب أن تتجنبها الحامل طوال فترة الحمل، وشملت تلك الأطعمة الأسماك النيئة مثل الفسيخ والسوشى والرنجة- البيض النىء - اللحوم المصنعة مثل اللانشون و الهوت دوج.


وأوضحت الحملة أن هناك أطعمة يجب على الحامل تجنبها وذلك حفاظا على صحتها وحتى يمر الحمل بسلام  منها البيض النىء أو غير مكتمل النضج موضحة ان البيض من الأغذية الغنية والمفيدة للحامل لأنه مصدر رائع للبروتين ومصدر للدهون والكولين .


وأشارت إلي أنه يجب علي الحامل أن تتناول البيض ناضجا تماما فلا يجوز أن تتناول بيض غير كامل النضج مثل البيض نصف المسلوق او المقلى دون تقليب أي البيض العيون وأيضا المايونييز المعد بواسطة البيض النىء، لما يحمله ذلك من احتمال اصابتها بالسالمونيلا وهي نوع من البكتيريا والتى تسبب اعياءا شديدا وتعرض الحمل للخطر.

وتركز الحملة علي الألف يوم الأولي في حياة الطفل منذ لحظة التواجد في رحم الأم وحتي نهاية عمر عامين والتي تقدر بألف يوم.

وأثبتت الأبحاث الحديثة أن الـ1000 يوم الأولى بعمر الطفل أهم فترة في حياته لأن خلالها تتشكل خلايا العقل بنسبة 80% في داخل رحم الأم، وبعد ذلك في فترة العامين تستكمل نموها وتطورها مما يعني أن قدرات الطفل الذهنية وقدرته علي الاستيعاب بل وحتي تطوره الجسماني وقدرته على مقاومة الأمراض كلها تتحدد في هذه المرحلة الخطيرة. 
 
وتنطلق الحملة بدعم من منظمة “يونيسف” لتطوير برنامج إعلامي تفاعلي لتتمكن الأسر من خلاله من طرح الأسئلة وتلقي النصائح من خبراء متخصصين بوزارة الصحة حول الرعاية والتغذية السليمة للأطفال في المراحل الأولى وكذلك حول أهمية اللعب مثلا منذ البدايات الأولي للطفل لتحفيز عقل الطفل وتنمية قدراته، وأهمية الرضاعة الطبيعية المطلقة لخلق الرابط العاطفي ورفع قدرات الجهاز المناعي لديه، وأهمية المباعدة ما بين الولادات لكي تتمكن الأسرة من تقديم الجهد والرعاية المطلوبة للأطفال في هذه المرحلة الحرجة.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements