رئيس التحرير
عصام كامل

أعراض نقص الحديد وأفضل الأطعمة لتعويضه

اعراض نقص الحديد
اعراض نقص الحديد
يعد الحديد من المعادن التي يحتاجها الجسم بشكل يومي، وبكميا

ت ثابتة، وأي انخفاض في معدلاته عن الحد الطبيعي، يؤدي إلى العديد من المشكلات الصحية، وأهمها الإصابة بمرض فقر الدم والأنيميا، كما أنه يؤثر على أداء المصاب به وقدرته على أداء مهامه وأنشطته اليومية، فالجسم يحتاج إلى مجموعة من المعادن، التي تساعده على أداء مهامه بنجاح وكفاءة، وأي نقص في أحد هذه المعادن يؤدي إلى ظهور المشاكل الصحية، وهو ما يجب الالتفات له وعلاجه، وتعويض نقصه..

فقر الدم
وأكدت الدكتورة مروة كمال أخصائية التغذية العلاجية، أن الحديد من المعادن الأساسية التي يحتاجها الجسم، والتي يجب الانتباه لمعدلات نقص الحديد بالجسم، حتى لا يتأثر الجسم بهذا النقص، حتى لا يتسبب هذا النقص في الإصابة بفقر الدم والأنيميا.

أعراض نقص الحديد في الجسم

وتستعرض الدكتورة مروة في السطور التالية، أعراض نقص الحديد فيالجسم، والتي يجب ملاحظتها، حتى يمكن علاجها:




شحوب الجلد
شحوب الجلد، واصفراره قليلا، قد يكون علامة من علامات نقص معدلات الحديد بالجسم.

رغبة في تناول أشياء غريبة
الميل لتناول بعض الأشياء الغريبة؛ مثل الطباشير، أو الورق، وهو حالة متأخرة من نقص الحديد يطلق عليها اسم "بيكا".

القلق
يمكن أن يكون أيضا علامة من علامات نقص الحديد،وهذا "القلق المزيف" يحدث لأن جسمك يعاني من نقص الأكسجين، الناتج بدوره عن نقص الحديد حيث أنه هو المصنع لخلايا الدم التي تحمل الأكسجين.

تساقط الشعر
انخفاض مستويات الحديد بالجسم، يؤدي إلى تساقط الشعر بصورة كبيرة، والحل في تناول المزيد من العسل الأسود والخضراوات الورقية الداكنة.

الإرهاق والتعب
النقص في الحديد يمكن أن يسبب الإرهاق والتعب، لعدم إنتاج المزيد من الأكسجين الذي يساعد كل خلايا الجسم في العمل بكفاءة، مما يصيب الجسم بحالة من الإعياء والضعف.




علاج نقص الحديد
وأوضحت الدكتورة مروة، أنه لمواجهة انخفاض معدلات الحديد بالجسم، يجب تناول الأطعمة الغنية بالحديد؛ وهي عديدة، على أن يتم تناولها يوميا، وهي مثل اللحوم والكبد، والخضراوات الورقية الداكنة، والعسل الأسود. 

كما يجب استشارة الطبيب عند ظهور أحد أو كل هذه الأعراض السالف ذكرها، حتى يتم عمل التحاليل اللازمة، والتأكد من الإصابة، والخضوع للعلاج اللازم، فنسبة تراجع الحديد بالجسم، هي التي تحدد طريقة وأسلوب العلاج.
الجريدة الرسمية