الثلاثاء 26 يناير 2021...13 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

أعراض مرض السكر وأنواعه

صحة ومرأة Screenshot_78
أعراض مرض السكر

مرض السكر من الأمراض المزمنة الأكثر انتشارا في العالم، وهو من الأمراض التي تصيب جميع الفئات العمرية دون تمييز، وهناك أطفال صغار مصابون بهذا المرض، وهو يعتمد على التاريخ المرضي للشخص، وتلعب فيه الوراثة دورا كبيرا، وهو ما يجب الانتباه له، وقد يصاب به البعض دون أن يلتفت لذلك، إلا أن هناك مجموعة من الأعراض التي يمكن من خلالها اكتشاف الإصابة به.اضافة اعلان


ومرض السكر من الأمراض المزمنة التي تعتمد بشكل أساسي على النظام الغذائي والصحي المتبع من قبل المريض، خاصة ممن لديهم تاريخ عائلي مع المرض، ولذلك لابد من الالتفات لذلك جيدا، للوقاية منه، والالتزام بنظام غذائي وحياتي صحي، مع المتابعة مع طبيب متخصص، يقلل حجم انتشار المرض بالجسم.

ويشير الدكتور أحمد عزت حميدة أخصائي أمراض الباطنة العامة والجهاز الهضمي والسكر والكبد، إن مرض السكر من الأمراض المزمنة، فهو حالة مزمنة من فرط ارتفاع نسبة الجلوكوز (السكر) في الدم، وذلك يرجع للعديد من الأسباب، والتي يستعرضها في السطور التالية:

 نقص هرمون الانسولين الذي ينتجه البنكرياس.
 أو انخفاض حساسية الأنسجة للإنسولين.
 أو الاثنين معا.

ويضيف الدكتور أحمد أن هناك أكثر من نوع لمرض السكر، وتحديدا، هناك نوعان لمرض السكر، ولكل منهم أسباب لإصابة الجسم به، وطبيعة خاصة، وهو ما يستعرضه في السطور التالية:

 النوع الأول:
ويصيب الجسم عند تعطل الخلايا المسئولة عن إنتاج الإنسولين بالبنكرياس كاملة، وغالبا مرضي هذا النوع من صغار السن، وفي هذه الحالة يكون الاعتماد في العلاج على حقن الإنسولين.

 النوع الثاني:
ويصيب الجسم عندما يفرز البنكرياس كمية إنسولين أقل من احتياج الجسم (أو) أن تكون كمية الأنسولين كافية، ولكن حساسية أنسجة الجسم له منخفضة، وفي هذه الحالة يكون العلاج عن طريق إعطاء المريض الأقراص.

4 أنواع من الفيتامينات والمعادن تقوي الجهاز المناعي وتحمي من الفيروسات

سكر الحمل
وهناك ما يعرف باسم "سكر الحمل"؛ والذي تصلب به بعض النساء خلال أشهر الحمل، ويكون خلاله نسبة الجلوكوز ( السكر ) بالدم مرتفعة، وذلك نتيجة للهرمونات التي تفرزها المشيمة أثناء فترة الحمل.

وعادة ما ينتهي هذا النوع من السكر بانتهاء فترة الحمل، وقد يتطور هذا النوع من السكر،  إلي مرض السكر من النوع الثاني بنسبة حوالي 20%.

ويشير الدكتور احمد، إلى أن هناك العديد من الأعراض المبكرة التي يمكنها أن تنذر بالإصابة بمرض السكر، والتي إذا تكررت لابد عندها من استشارة الطبيب، والتي يستعرضها في السطور التالية.


1) التبول كثيرا، وخاصة باليل أثناء النوم

2) العطش الشديد.

3) الجوع المتكرر

4)تأخر شفاء الجروح

5) العدوى المتكررة

6) الخسارة المفاجئة في الوزن.

7)الوهن والتعب.

8 الشعور بالخدر والوخز.

9) الحكة وجفاف الجلد.

10) الرؤية الضبابية.