رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أعراض لقاح أسترازينيكا

لقاح كورونا
لقاح كورونا
تواصل وزارة الصحة تطعيم الفئات المستحقة بلقاح فيروس كورونا ونجحت  في توفير 854 ألفًا و400 جرعة من لقاح فيروس كورونا المستجد من إنتاج شركة  "أسترازينيكا"،  ضمن اتفاقية "كوفاكس" بالتعاون مع التحالف الدولي للأمصال واللقاحات (GAVI)، ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة "اليونيسف" والبنك الدولي، وذلك ضمن 40 مليون جرعة من المقرر استقبالها تباعًا.


أعراض لقاح أسترازينيكا
أكدت وزارة الصحة أن لقاح "أسترازينيكا" حصل على موافقة الاستخدام الطارئ من منظمة الصحة العالمية، موضحة أن متلقي لقاح "أسترازينيكا" سوف يحصل على الجرعة الثانية بعد ٣ أشهر، من تلقي الجرعة الأولي.

أوضحت أن لقاح "أسترازينيكا" أثبت فاعلية بنسبة 76% في الوقاية من فيروس كورونا، و100% حماية من الوصول للحالات المتوسطة والشديدة.

أعراض لقاح أسترازينيكا

وعن أهم الأعراض الجانبية للقاح أسترازينكا أكدت وزارة الصحة أنه لا يوجد أي أعراض جانبية خطيرة مشيرة إلى أنه يوجد عدة أعراض شائعة يمكن ان تحدث ولكن ليس شرطا لكل من يتناول اللقاح منها: 

١- ألم واحمرار وتصلب وحكة في موضع التطعيم
٢-ارتفاع بالحرارة 
٣-صداع
٤- إرهاق
٥- غثيان
٦- قيء
٧- إسهال
٨- سعال
٩- حساسية
١٠- ألم بالعضلات
١١- ألم بالمفاصل
١٢- خمول
١٣- نوبات تشنجية

و توفر وزارة الصحة خدمة التسجيل للحصول على لقاح فيروس كورونا من خلال التسجيل على الموقع الإلكتروني الذي خصصته وزارة الصحة.

ويوجد عدة تعليمات من وزارة الصحة قبل الحصول على التطعيم منها :
 
١-غير مسموح بالتسجيل لمن هو دون 18 عاما.

٢-العاملين في القطاع الطبي عليهم احضار ما يثبت طبيعة العمل، على سبيل المثال وليس الحصر: كارنية النقابة - بيان حالة وظيفية - خطاب من جهة العمل. 

٣-  الفئات المستحقة للتطعيم هم مرضى الأورام والفشل الكلوي، من خضع لعمليات قلب مفتوح أو قساطر مخية أو طرفية بالإضافة إلى عمليات زرع الكلى والكبد. 

٤- إعطاء الأولوية للتطعيم  تلقائيًا، وذلك حسب السن والأمراض المزمنة. 

تشمل إجراءات تلقي اللقاح :

اظهار رسالة الهاتف التي توضح موعد التطعيم ومكانه وتقديم صورة من بطاقة  الرقم القومي والتسجيل والتأكد من أخذ اللقاح وموعد الجرعة الثانية والانتظار مدة ١٥ دقيقة بعد تلقي اللقاح لظهور اي أعراض حساسية من اللقاح 

وعن آلية التسجيل يقوم المواطن بإدخال البيانات التعريفية مثل الاسم والرقم القومي وبيانات التواصل مثل رقم الهاتف، حيث يتم إرسال رمز التحقق للتأكد من صحة الرقم ويتم التأكد إذا كان هناك حساب (واتس اب) خاص بالرقم لسهولة التواصل، ثم يتم تحديد المحافظة وأقرب وحدة صحية يرغب المواطن في الحصول على اللقاح بها.

الفريق الطبي
ويتيح الموقع للعاملين بالقطاع الطبي تحديد الوظيفة سواء طبيب أو صيدلي أو مسعف أو إداري وغيرها، كما يقوم بتحديد بيانات مكان العمل مثل المحافظة ونوع وجهة العمل سواء جهة حكومية او خاصة أو عمل حر، واختيار اسم المستشفى أو الجهة التي يعمل بها، بالإضافة إلى تحديد الأمراض المزمنة لمن لديهم، والعلاج الذي يتلقاه المريض وحالته الصحية.

كما يتيح الموقع الإلكتروني في الخطوة الأخيرة من التسجيل، إدراج صورة الرقم القومي أو جواز السفر وكذلك إدراج صور لتقارير طبية، ثم يقوم بعدها المواطن بالموافقة على ثلاثة إقرارات تشمل الموافقة على  البيانات الخاصة باللقاح والموافقة على البيانات التي قام بإدخالها، بالإضافة إلى الموافقة على تلقي جرعتي اللقاح، وبمجرد إعطاء الموافقة على الإقرارات الثلاثة يتم إعطاء رقم حفظ خاص لا يتكرر، لكل مواطن ويمكن من خلاله المتابعة بعد ذلك، كما يمكن للمواطنين المتابعة أو الاستفسار من خلال الخط الساخن 15335.
Advertisements
الجريدة الرسمية