رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أعراض فيروس بي

أعراض فيروس بي
أعراض فيروس بي
أعراض فيروس بي.. الالتهاب الكبدى ب، أو ما يعرف بفيروس بي، من الفيروسات التى تصيب الكبد، وتسبب به مضاعفات خطيرة تصل إلى تليف الكبد وسرطان الكبد وهو ما يهدد حياة المريض كثيرا.


وقال الدكتور محمد العوضى، استشارى أمراض الجهاز الهضمى والكبد: إن فيروس بي يصيب الكبد ويحدث به التهابا مزمنا قد يصل إلى تليف فى الكبد، وهو فيروس لعين يسبب أوراما فى الكبد أكثر من فيروس سى ٢٠٠ مرة.

أسباب فيروس بي

وأضاف "العوضى"، أن فيروس بي يتقل للإنسان عن طريق نقل الدم الملوث بالفيروس، التعرض لأدوات جراحية غير معقمة أو ملوثة بالفيروس مثل المقص أو القصفات وأدوات الوشم، وأدوات طبيب الأسنان واستعمال السرنجات المستعملة، وينتقل الفيروس أيضا من الأم الحامل إلى الجنين أثناء الولادة، والعلاقة الزوجية، وتناول طعام أو شراب ملوث بالفيروس.

أعراض فيروس بي

وأوضح "العوضي"، أن 30% من المصابين لا يشعرون بأى أعراض، ولكن باقى المرضى تظهر عليهم أعراض فيروس بي ولكن تظهر على مراحل وتبدأ فى الظهور خلال 6 أشهر من الإصابة، وعندما يتفاعل معه جهاز المناعة، تظهر بعض الأعراض منها:

- اليرقان وهو اصفرار الجلد أو بياض العينين.
- تغير لون البول إلى اللون البني أو اللون البرتقالى.
- يصبح لون البراز فاتحا.
- الشعور بالتعب بدون سبب لأسابيع أو أشهر.
- حمى.
- فقدان الشهية.
- الغثيان.
- القيء.
- ألم في البطن.

وتابع، أنه يمكن لجهاز المناعة أن يستطيع مقاومة الفيروس والقضاء عليه، ولكن إن فشل فى ذلك يتحول الالتهاب الكبدى بي، إلى إلتهاب مزمن، وفى هذه الحالة لا تظهر أى أعراض ويظل الفيروس موجود بالكبد وفى حال عدم إكتشاف الإصابة وإهمال العلاج يحدث تليف بالكبد ويتحول إلى سرطان بالكبد.

وقال استشارى الكبد: إن التطعيم يحمى من فيروس بي، سواء للكبار أو الصغار، مع تجنب الأسباب التى تؤدى إلى الإصابة بالفيروس أبرزها عدم استخدام أدوات الغير وعدم تناول طعام مكشوف، وعدم الذهاب إلى طبيب أسنان إلا إذا كان موثوقا منه ومن ضميره فى العمل، والابتعاد عن السرنجات المستعملة وماكينات الحلاقة المستعملة أيضا وأن يكون لكل شخص داخل الأسرة أدواته المخصصة سواء أدوات الطعام أو أدوات النظافة الشخصية.
Advertisements
الجريدة الرسمية