رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أعراض فقر الدم عند النساء

أعراض فقر الدم عند
أعراض فقر الدم عند النساء
أعراض فقر الدم عند النساء.. فقر الدم أو ما يعرف بأنيميا فقر الدم، مرض شائع الحدوث، وهو عبارة عن نقص كرات الدم الحمراء بالجسم، ما يسبب أعراض مزعجة ويؤثر على صحة القلب، وبالتالى يهدد الصحة كثيرا.


ويقول الدكتور أحمد السيد أخصائى التغذية، إن أنيميا فقر الدم تنتشر بين النساء بشكل كبير، نظرا لطبيعة جسادهن ونزول الدورة الشهرية التى تفقد الجسم كميات كبيرة من الدم، والتغذية الغير صحية لا تعوض هذا النقص الكبير من الدم، وبالتالى تحدث الإصابة بالأنيميا، هذا غير أن فترات الحمل والولادة التى تستهلك عدد كبير من كرات الدم الحمراء من جسم الأم، ما يعرضها للإصابة بأنيميا فقر الدم.

وأضاف "السيد"، أن أنيميا فقر الدم عند النساء درجات، فهناك أنيميا عادية يتم علاجها سريعا من خلال التغذية الصحية وأخرى حادة التى تستلزم تركيب المحاليل التى تحتوى على جرعات كبيرة ومكثفة من الحديد، وأيضا تحتاج إلى نقل الدم، وفى كلا الحالات العلاج أمر ضرورى حفاظا على الصحة من مضاعفات الأنيميا.

اعراض فقر الدم عند النساء

وتابع، أن أنيميا فقر الدم، تعنى نقص الهيموجلوبين والحديد بالدم وهى مكونات أساسية لإنتاج كرات الدم الحمراء، ويحدث هذا النقص بسبب العوامل التى ذكرناها بالأعلى، ما يسبب أعراضا مزعجة، ومن أعراض فقر الدم عند النساء:-

- الصداع
- عدم التركيز
- سرعة ضربات القلب
- النهجان وضيق التنفس عند القيام بأى مجهود
- آلام بالصدر
- فقدان الوزن
- فقدان الشهية
- ظهور بقع زرقاء بالجسم
- تساقط الشعر وجفاف الجلد
- الإصابة بالنزيف عند نزول الدورة الشهرية
- اضطراب مواعيد الدورة الشهرية
- إصفرار الوجه وشحوبه

ويوضح الدكتور أحمد السيد، أن علاج أنيميا فقر الدم، يلزم الإنتظام على المكملات الغذائية تحت إشراف طبيب، لمدة 3 شهور متواصلة على الأقل، مع اتباع نظام غذائى صحى يحتوى على جميع العاصر الغذائية، مع التركيز على تناول مصادر الحديد، أبرزها البروتين الحيوانى خاصة اللحوم الحمراء والبيض، بالإضافة إلى البقوليات والسبانخ والبنجر والبرتقال والجرجير وجميع الخضراوات، مع الإكثار من مصادر فيتامين سى أيضا لأنها تساعد الجسم على إمتصاص الحديد، وكذلك السوائل.
Advertisements
الجريدة الرسمية