رئيس التحرير
عصام كامل

أعراض غيبوبة السكر

غيبوبة السكر
غيبوبة السكر
يتعرض عدد من مرضى السكر إلى غيبوبة السكر وهي من أخطر المراحل التي يصل إليها المريض ويجب علاجها فور حدوثها. 

وقال الدكتور أحمد مساعد استشاري أمراض الباطنة والسكر إنه تحدث غيبوبة السكر لعدة أسباب ونتيجة لارتفاع مستوى السكر في الدم وفي تلك الحالة يحتاج المريض إلى أنسولين ويفقد فيها المريض الوعي  نتيجة ارتفاع مستوى السكر فى الدم يكون سببها الرئيسي هو إهمال علاج مرض السكر.


وأشار إلى أنه يجب على مريض السكر تنظيم علاج السكر والالتزام بالوجبات الغذائية اليومية.

وأضاف مساعد أن النوع الثاني هو غيبوبة انخفاض مستوى السكر في الدم حيث يحتاج المريض إلى سكر وتحدث دائما مع الاستعمال السيء للأدوية المخفضة للسكر مع إهمال الوجبات الغذائية، مما يؤدي إلى انخفاض نسبة مستوى السكر بالدم عن 60 مجم لكل 100 ملليتر من الدم و يتسبب ذلك في حدوث الغيبوبة لأن المخ قد تعود على نسبة مرتفعة من السكر.

وأشار إلى أن علاج  الغيبوبة الناتجة عن انخفاض السكر يكون بتناول أي مادة سكرية مثل قوالب السكر مع الاستعمال السليم لحقن الأنسولين و أقراص علاج مرض السكر وعدم إهمال الوجبات اليومية.

وأوضح أنه في حالة شعور مريض السكر بأي أعراض يجب فحص نسبة السكر في الدم وتناول العلاج المناسب وفقاً لنتائج الفحص.

جدير بالذكر أن مرض السكر من الأمراض المزمنة ويجب الكشف المبكر عنه وتوفر وزارة الصحة من خلال مبادرة الأمراض المزمنة الكشف المجاني بجميع وحدات الصحة وتوفير العلاج في حالة الإصابة بمرض السكر وقد كشفت وزارة الصحة عن أهم أعراض الإصابة بمرض السكر منها: 

١-شدة العطش.

٢- الشعور المستمر بالجوع.

٣- فقدان الوزن.

٤- الإجهاد.

٥-عدم وضوح الرؤية واضطراب البصر.

٦- كثرة التبول.

٧- عدم التئام الجروح.

٨- ألم وتنميل في الأطراف.

٩-حرارة في القدمين.
الجريدة الرسمية