رئيس التحرير
عصام كامل

أعراض غضروف الظهر وأسباب الإصابة وطرق العلاج

أعراض غضروف الظهر
أعراض غضروف الظهر
يعاني البعض مشكلات في الظهر، والتي تسبب آلاما، ومشكلات في الحركة، ويعد غضروف الظهر وإصابته بالانزلاق من أمراض العصر التي أصبحت تصيب الرجال والنساء، في مختلف مراحل العمر، بداية من الشباب، وهو من الأمراض التي يمكن اكتشافها من خلال ظهور بعض الأعراض.


أسباب الإصابة
ويشير دكتور محمد السيد رمضان جراح المخ ‏والأعصاب والعمود الفقري إلى أن هناك العديد من الأسباب وراء الإصابة بالانزلاق الغضروفي، التي يوضحها في السطور التالية:

الانحناء بشكل خاطئ لحمل أشياء ثقيلة، والقيام بحركات مفاجئة ضاغطة على الظهر.‏

وهناك عوامل وراثية، كضعف أنسجة الغضروف.‏

الجلوس فترات طويلة دون ممارسة الحركة، كما أن هناك العديد من ‏المهن التي تتطلب ممارستها التحميل المستمر على العمود الفقري. ‏




أعراض غضروف الظهر
يضيف دكتور محمد السيد أن من أكثر الأماكن شيوعاً في الفقرات التي ‏يحدث عندها الانزلاق الغضروفي ما بين الفقرة القطنية الرابعة والفقرة ‏القطنية الخامسة عند أسفل الظهر، وهذه المنطقة هي التي تعمل على ‏امتصاص تأثير حمل أعلى الظهر وخاصة أثناء الوقوف أو الجلوس.‏

ويوضح دكتور محمد أن مكان الألم يختلف حسب الفقرات ‏التي حدث فيها التمزق فإذا كان الغضروف المنزلق كبير، فإن أنسجة نواة الغضروف ‏‏"الديسك" ستضغط على الأعصاب المجاورة لها، والخارجة من بين ‏فقرات العمود الفقري مسببة آلام في جانب واحد من الجسد، وإذا حدث ‏انزلاق ما بين الفقرة الرابعة والخامسة القطنية في أسفل الظهر فستؤثر في ‏الأعصاب موزعة الألم أسفل الأرداف في خلف الفخذ، وفي الرجل مع ‏وجود آلام أسفل الظهر.
 ‏
وفي بعض الأحيان يحدث تنميل في الرجل وليس ألما فقط، وعادة ما تزداد ‏حدة الآلام مع الوقوف، وتقل حدتها مع الاستلقاء والراحة.

وقد يضغط على الأعصاب في كلا جانبي الجسد وليس في جانب واحد فقط ‏، والإحساس بألم في كلا الرجلين ، وأحيانا يصل الأمر إلى عدم القدرة ‏على الحركة وإصابة الشخص بالتبول أو التبرز اللإرادي وهو ما يُطلق ‏عليه متلازمة ذيل الفرس. ‏




العلاج
وعن علاج الانزلاق الغضروفي يشير دكتور محمد أن العلاج يكون بالعلاج الطبيعي، مع أدوية ارتخاء العضلات، ومسكنات ‏الألم ، ومضادات للالتهابات، وأحيانا تتطلب الحالة الإجراء الجراحي.
الجريدة الرسمية