رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أعراض عرق النسا وعلاجه

اعراض عرق النسا
اعراض عرق النسا
أعراض عرق النسا وعلاجه.. عرق النسا أو ما يعرف بالعصب الوركى، من الأمراض التى تعلق بالأعصاب وتسبب آلاما مبرحة وأعراضا مزعجة قد تصل إلى حد صعوبة الحركة فى بعض الحالات، ما يدفع المريض بالبحث عن أفضل طرق العلاج وأكثرها فاعلية.


- ويقول الأطباء: إن عرق النسا هو عبارة عن التهاب بالعصب الوركى وهو أطول الأعصاب بالجسم وأقواهم، ويوجد العصب الوركى بمنطقة الفخذين، وإلتهابه يسبب آلام زعجة بدءا من أسفل الظهر مرورا بالمؤخرة والفخذين والأرداف وحتى الساقين وأصابع القدم.

عرق النسا

- تستمر آلام العصب الوركى لأسابيع قليلة وتكون آلاما خفيفة أو حادة على حسب سبب الإصابة وتنتهى مع المواظبة على العلاج واتباع تعليمات الطبيب المعالج، ولكن بعض الحالات يستمر خلالها الألم لفترات طويلة ويكون ألما حادا وفى هذه الحالة يخضع المريض إلى العمليات الجراحية.

اسباب عرق النسا

- ويحدث عرق النسا في الغالب بسبب انزلاق غضروفي أسفل فقرات العمود الفقرى، ومن ثم يقوم الغضروف بالضغط على العصب الوركى مسببا له إلتهابات وآلام مزعجة، وليس الإنزلاق الغضروفى فقط هى السبب فى التهاب العصب الوركي، ويمكن أيضا نمو ورم فى منطقة أسفل العمود الفقرى أن يسبب الضغط على العصب الوركى، وهذه الحالة نادرة الحدوث.

اسباب الانزلاق الغضروفى

- والانزلاق الغضروفى المسبب فى عرق النسا يحدث لأسباب عديدة، أبرزها حمل الأشياء الثقيلة، الجلوس لفترات طويلة، الوقوف لفترات طويلة، التعرض لصدمة شديدة بالعمود الفقرى نتيجة حادث مفاجئ، السمنة، التحرك المفاجئ للجسم بشكل خاطئ، فجميع هذه الأسباب تؤدى إلى الإنزلاق الغضروفى أو مايعرف بـ "الديسك"، الذى يضغط على العصب الوركى.

أعراض عرق النسا

- وتظهر أعراض عرق النسا فى جانب واحدة فقط من الساقين، ويبدأ بشكل تدريجى حيث تبدأ الآلام خفيفة، إلى أن تشتد، وفى الحالات البسيطة تكون الآلام خفيفة وتختفي مع الوقت ومع المواظبة على تعليمات الطبيب المعالج، ومن أعراض عرق النسا:

- يبدأ الألم من أسفل العمود الفقري ويمر بالمؤخرة والفخذين حتى الساقين وأصابع القدم.

- فى البداية يكون الألم خفيف ومع الوقت يزداد حدة.

- زيادة آلام أسفل الظهر والفخذين والساقين عند العطس أو السعال.
- الشعور بوخز أو حرقان فى الساق.

- وجود خدر بالساقين

- الإصابة بضعف فى عضلات الساقين ويظهر ذلك بقوة عند تحريكهم.

علاج عرق النسا

- علاج عرق النسا يعتمد فى المقام الأول على المسكنات والكريمات ومضادات الالتهاب ويمكن حقن العمود الفقرى، وبشكل عام، هناك بعض النصائح التى تساعد فى علاج عرق النسا، منها:

3 خطوات تحمى من الإصابة بعرق النسا

- عمل كمادات مياه ساخنة ومياه باردة على مكان الألم

- الراحة التامة

- تجنب حمل أشياء ثقيلة

- الجلوس بشكل مريح وصحى مع تغيير وضع الجلوس بإستمرار

- التخلص من الوزن الزائد

- ممارسة الرياضة الخفيفة يوميا

- المواظبة على العلاج الذى يصفه الطبيب
Advertisements
الجريدة الرسمية