رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أعراض سرطان الرحم

أعراض سرطان الرحم
أعراض سرطان الرحم
أعراض سرطان الرحم.. سرطان الرحم من الأمراض الخبيثة التى تنتشر بين عدد ليس بقليل من النساء نتيجة بعض السلوكيات الخاطئة وبعض الأدوية والأمراض المعدية التى تسبب نمو الخلايا السرطانية فى عنق الرحم، ما يسبب أعراضا مزعجة ومضاعفات خطيرة.


ويقول الأطباء: إن سرطان الرحم أو ما يعرف بسرطان عنق الرحم، من الأورام الخبيثة التى تنشأ فى عنق الرحم وهو الجزء السفلى من الرحم المتصل مباشرة بالمهبل، وينتج سرطان الرحم بسبب الإصابة بفيروس الورم الحليمى البشرى وللأسف هو الأكثر انتشارا، وكذلك الأمراض الجنسية مثل السيلان والزهرى والإيدز، وهذه الأمراض تنتج عن ممارسة الجنس المتعدد وغير الشرعى.

أعراض سرطان الرحم

وسرطان الرحم عبارة عن طفرة تحدث بالخلايا الموجودة بأنسجة عنق الرحم، حيث تتسبب هذه الطفرة فى نمو الخلايا السرطانية بعنق الرحم ومع تأخر الإصابة تنتشر هذه الخلايا السرطانية إلى الجسم، وللأسف فى بداية الإصابة بسرطان الرحم لا تظهر أى أعراض على الجسم، ولكن مع تفاقم الإصابة ونمو الخلايا السرطانية وكبر حجمها، تبدأ تظهر بعض الأعراض المزعجة، ومن أعراض سرطان الرحم:

- النزيف المهبلى فى غير ميعاد الدورة الشهرية.

- اضطراب الدورة الشهرية.

- نزيف حاد فى فترة سن اليأس أى بعد انقطاع الطمث.

- آلام شديد عند الجماع.

- نزيف عقب الجماع.

- نزول الدورة الشهرية بغزارة.

- آلام شديدة أسفل البطن وفى الحوض.

- نزول إفرازات مهبلية شديدة وتكون عبارة عن ماء أو مخاط دموى، مع انبعاث رائحة كريهة من الإفرازات والمهبل.

- فشل كلوى وهو عرض متأخر يأتى فى مرحلة متأخرة من الإصابة بسرطان الرحم، حيث يصعب على الكلى طرد البول والسموم من الجسم بسبب الخلايا السرطانية، ما يؤدى إلى فشلها.

أعراض سرطان الرحم

ويعد التدخين وبعض الأدوية وزواج الفتيات فى سن صغيرة سبب رئيسى فى الإصابة بسرطان الرحم، ومن الضرورى الكشف الدورى على الرحم مرة كل 3 سنوات عقب إتمام عمر الـ21 لدى الفتيات، لاكتشاف أى إصابة مبكرا ما يسهل مراحل العلاج، وعلاج سرطان عنق الرحم يكون على حسب الحالة من حيث كانت تحتاج إلى جلسات العلاج الكيميائى أو الإشعاع، أو استئصال الرحم أو الورم نفسه، فالطبيب المختص هو من يحدد طرق العلاج المناسبة.
Advertisements
الجريدة الرسمية