رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أعراض حصى المرارة وأسبابها وطرق العلاج

حصى المرارة
حصى المرارة
أعراض حصى المرارة.. حصى المرارة من أمراض الكبد التى تسبب آلاما مزعجة وتتكون لأسباب عديدة، وينصح الأطباء دائما بسرعة علاجها حتى لا تسبب مضاعفات خطيرة.

ويقول الأطباء، إن المرارة هي خزان العصارة الصفراوية التي ينتجها الكبد وتفرز إلى الاثني عشر، حيث يتم هضم المواد الدسمة، ولكن أحيانا تحدث اضطرابات في توازن الأملاح بالمادة الصفراء، مما يؤدي إلى تحجر الكوليسترول وغيره من المواد لتتشكل حصى المرارة التي تمنع مرور الإفرازات ما يتسبب في مغص مؤلم، ومن الممكن أن تتسبب الحصى في القناة الصفراوية بالإصابة بسرطان المرارة في بعض الأحيان.

أعراض حصى المرارة

- وهناك أعراض كثيرة لحصى المرارة، لا تختلف أعراض مشكلات المرارة عن الكثير من أعراض الأمراض الأخرى، إذ تتركز غالبا على الشعور بالامتلاء والانتفاخ، ونظرا لأن الكثير من الأشخاص يهملون هذه الأعراض، فلا يتم عادة اكتشاف المشكلة إلا بعد تدهور الحالة والشعور بآلام شديدة، ومن أهم أعراض حصى المرارة:-

- ألم شديد في الجهة اليمنى من البطن والجهة الموازية لها من الظهر
- الشعور الدائم برغبة في التقيؤ
- تعب وإرهاق عام للجسم
- ارتفاع درجة حرارة الجسم
- صعوبة في الهضم
- اصفرار العينين

علاج حصى المرارة

- العلاج الدوائي يحتاج لنحو عامين حتى تظهر فاعليته، وعادة يكون غير فعال، وفى حالة زيادة آلام المرارة لدرجة صعبة التحمل أو الإصابة بمرض السكر أو التخوف من حدوث سرطان المرارة، يجب استئصال المرارة، وأصبحت عملية بسيطة تتم بالمنظار، بعيدا عن العمليات الجراحية، كما أن استئصال المرارة ليس له أى أضرار جانبية، ولا يؤثر على الصحة.

- وبعد إجراء عملية المرارة، يجب إلزام المريض ببعض التعليمات التى تجنبه حدوث أى مضاعفات، ومن أهم هذه التعليمات:-

- الالتزام بنظام غذائي صحي بعد الجراحة يتركز على تجنب الدهون وتحديدا الدهون الحيوانية، والتقليل من المقليات.
- العمل على نقص الوزن بعد العملية.
- الاهتمام اليومي بالحركة وممارسة الرياضة.
Advertisements
الجريدة الرسمية