رئيس التحرير
عصام كامل

أعراض حساسية اللبن عند الرضيع وطرق التعامل معها

اعراض حساسية اللبن
اعراض حساسية اللبن
تعانى الأمهات كثيرا مع الأطفال الرضع اللذين يعانوا من حساسية اللبن، بسبب الأعراض المزعجة التى تظهر عليهم، وطريقة التعامل الصحيحة معهم مما يجنبهم ظهور الأعراض المزعجة عليهم.


وقال الدكتور تامر عبد الحميد استشارى طب الأطفال وحديثى الولادة، إن حساسية الحليب عند الرضع، عبارة عن رد فعل تحسسي لنوع من البروتينات الموجودة في الحليب الذي ينتج من الأبقار، أو من الرضاعة الطبيعية، مما ينتج عن ذلك أعراض على الطفل.

وأضاف:" تختلف أعراض الحساسية لدى الرضع من طفل لآخر، وتبدأ الأعراض في الظهور على مدار شهر وقد تختفي وتظهر مجددا وخاصة عند الرضاعة الطبيعية، وهذا لأن حساسية الحليب تكون مرتبطة بغذاء الأم".

وأشار استشارى طب الأطفال وحديثى الولادة إلى أن أعراض حساسية اللبن عند الرضع كالتالي:

- السعال
- صعوبة في التنفس
- اضطرابات في المعدة
- احمرار وطفح جلدي مثير للحكة
- تورم في الشفتين وحول العينين والوجه
ألم في المعدة
- القيء
- الإسهال أو الإمساك
- السيلان أو انسداد في الأنف.
- وجود بحة بالصوت
- صراخ متواصل
- سماع صوت حركة الأمعاء أثناء وبعد الرضاعة مباشرة
- التهاب شديد في منطقة الحفاض
- من الأعراض النادرة وجود دم في البراز
- تحول لون الجلد إلى الأزرق

وتابع، ومن مضاعفات حساسية اللبن عند الرضع:

- الإصابة بالأكزيما
- الربو التحسسي
- حمى القش
- مشكلات في التطور والنمو لدى الطفل

وأوضح تامر عبد الحميد، أنه يجب استشارة الطبيب و يوصي باتباع نظام غذائي للأم خالي من اللبن الحليب حتى لا تنتقل حساسية الحليب عبر الرضاعة، ويصف الطبيب بعض البدائل لحليب للأطفال الذين يعانون من حساسية الللبن أو بعض التركيبات لتجنب حدوث الحساسية.

وقال استشارى الأطفال، أنه عند القيام بفطام الرضيع يجب عدم تقديم حليب الأبقار مباشرة، مع الحرص على تجربته بعد فترة مع توخي الحذر حتى لا يصاب الطفل بحساسية الللبن، مع الحرص على عدم تغيير نوع اللبن الصناعي الذي يتناوله الرضيع إلا بعد استشارة الطبيب، حيث أن التغيير في نوع الحليب قد يؤدي إلى الإصابة بالحساسية.
الجريدة الرسمية