Advertisements
Advertisements
الثلاثاء 18 مايو 2021...6 شوال 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

أعراض تكيس المبايض.. تعرفي على أهم علامات المرض وطرق العلاج | فيديو

صحة ومرأة

ريهام سعيد - عدسة: هدير صالح

تكيس المبايض مشكلة صحية تؤرق العديد من الفتيات، حيث تخشى الكثير من الفتيات والمتزوجات حديثا من أن تسبب المشكلة في حرمانهن من الأمومة.

ما هو مرض تكيس المبايض

متلازمة تكيس المبايض من المشاكل الشهيرة التي تتعرض لها السيدات وتؤثر على الإنجاب، وهى عبارة عن اضطراب في الهرمونات قد يكون ذلك نتيجة العوامل الوراثية أى إصابة إحدى السيدات في العائلة بنفس المرض، وقد يكون نتيجة الإصابة بالسمنة المفرطة، مما يسبب عدم انتظام في الدورة الشهرية مع ظهور الشعر في أماكن غريبة في الجسم وظهور حب الشباب.

اعراض تكيس المبايض

كشف الدكتور عمرو حسن أستاذ أمراض النساء والتوليد بكلية الطب جامعة القاهرة عن أهم أعراض الإصابة بتكيس المبايض منها:
1-زيادة الوزن للفتيات
2-تساقط شعر الرأس
3- ظهور الشعر في أماكن مختلفة بالجيم غير مرغوب فيه
4-تأخر نزول الدورة الشهرية لشهر أو اثنين أو لعدة شهور أو  حدوث نزيف
5 –وجود  كميات قليلة من الدم أثناء  الدورة الشهرية

اعراض تكيس المبايض للمتزوجة

وأشار أستاذ النساء والتوليد إلى أن أهم عرض لمرض تكيس المبايض للمتزوجة هو تأخر الإنجاب وعدم الحمل بسهولة كما تشكو من عدم انتظام الدورة الشهرية.

اظهار أخبار متعلقة



كيف يتم تشخيص تكيس المبايض

وأوضح أنه يجري تشخيص تكيس المبايض من خلال 3 طرق أولها الفحص الإكلينيكي من خلال الأعراض التي تشكو منها المرأة والفحص الهرموني حيث يطلب الطبيب عدة تحاليل هرمونات لها علاقة بهرمون الذكورة ونسبة الانسولين وثالثا من خلال إجراء السونار على الرحم ويتضح من خلاله أن المبيض كبير  الحجم وبه بويضات منتشرة علي طرف المبيض.

علاج تكيس المبايض

وكشف الدكتور عمرو حسن عن العلاج  الخاص بتكيس المبايض من خلال فقدان الوزن نظرا لأن الخلايا الدهنية بالجسم تعوق عمل المبايض.

كما يجب إعطاء السيدة المتزوجة أدوية لتنشيط التبويض وتذهب المريضة لطبيب الجلدية لعلاج تساقط شعر الرأس وكلك ازالة الشعر في اماكن الجسم كما تحصل علي أدوية لتنظيم الدورة الشهرية.

وينصح مرضى تكيس المبايض بالمتابعة الدورية مع الطبيب المعالج وتناول الأدوية في مواعيدها المضبوطة، والاهتمام بممارسة التمارين الرياضية يوميا لتساعدك على انقاص الوزن والتخلص من السمنة المفرطة التي سببتها التكيسات.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements