Advertisements
Advertisements
الثلاثاء 18 مايو 2021...6 شوال 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

أعراض تسمم الفسيخ

صحة ومرأة 20191117_1573939117-448-large
اعراض تسمم الفسيخ

هبة شعيب

أعراض تسمم الفسيخ.. تسمم الفسيخ، حالة مرضية خطيرة قد تسبب الوفاة في حال عدم إسعاف المريض، وتحدث الإصابة بتسمم الفسيخ، عقب تناول فسيخ فاسد، ورغم تحذيرات الأطباء كل عام، إلا أن المصريين، لا يستطيعون التوقف عن تناول الفسيخ، خاصة في الأعياد.



ويقول الدكتور عماد خليل أخصائي أمراض الباطنة والكبد، إن الفسيخ أكلة مصرية شهيرة، يتم تمليحها ثم تنظيفها وتناولها مع البصل الأخضر والليمون، وهى عادة فرعونية حافظ عليها المصرية، ولكن جميع الدراسات أثبتت أن الفسيخ غير صحى، لإحتوائه على بكتيريا سامة، تهدد الصحة.

وأضاف "خليل"، أن الفسيخ يسبب التسمم بجميع أنواعه، أولا التسمم الغذائى وهو نتيجة إحتواء الفسيخ على البكتيريا والجراثيم، التى قد لا تتحملها المعدة، ما يتسبب فى حدوث نزلات معوية، وأبرز أعراضها اقئ والإسهال وارتفاع حرارة الجسم.

لكن هذا النوع من التسمم يعتبر بسيط، ويسهل تعامل المريض معه، بينما النوع الآخر من تسمم الفسيخ، هو الذى تحذر منه وزارة الصحة دائما لأنه قد يسبب الوفاة.

اسباب تسمم الفسيخ
تابع: أن الفسيخ يسبب التسمم البوتيولونى، أو تسمم البوتيوليزم، وهو من أخطر أنواع التسمم التى تسبب شلل الأعصاب ثم الوفاة، فى حالة عدم إسعاف المريض.

وهذا التسمم ناتج عن بكتيريا البوتيولزيم، أو البكتيريا اللاهوائية، وهى بكتيريا سامة تسبب شلل الأعصاب والوفاة، تنمو فى الأماكن المفرغة من الهواء، وبالتالى تخليل الفسيخ بيئة خصبة لها خاصة إذا تم تخليله بطريقة خاطئة، وهى بكتيريا لا تموت إلا عند الغليان لمدة 5 دقائق.

اعراض تسمم الفسيخ
أوضح "عماد خليل"، أن تسمم الفسيخ، يصيب الأشخاص عقب تناول وجبة الفسيخ، خلال 36 ساعة، حيث تبدأ أعراض تسمم الفسيخ فى الظهور على الشخص المصاب، ومن اعراض تسمم الفسيخ:-

- تشوش الرؤية وازدواجها

- جفاف الحلق

- زغللة العين

- ألم شديد بالمعدة ويكون صعب التحمل

- ألم وضعف بالعضلات تبدأ بعضلات الرقبة والكتفين لتصل إلى جميع عضلات الجسم

- القئ والغثيان

- صعوبة الكلام

- تنميل عضلات الوجه

- شلل الأطراف العليا وصعوبة حركة اليد

علاج تسمم الفسيخ
أكد أخصائى الباطنة، على أن الطريقة الوحيدة لإنقاذ المريض حتى لا يدخل فى غيبوبة ثم الوفاة، هى حصوله على مصل الفسيخ، الذى يقتل بكتيريا البوتيوليزم التى دخلت الجسم، وهذا المصل توفره وزارة الصحة بالمجان فى المستشفيات، وهو لا يباع فى الصيدليات.

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements