رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أعراض تؤكد إصابتك بنقص الزنك في الجسم

أعراض نقص الزنك
أعراض نقص الزنك
الزنك من المعادن التى يجب أن يحصل عليها الجسم يوميًا لتقوية المناعة، فهو من العناصر المهمة، ويدخل ضمن بروتوكول علاج فيروس كورونا، حيث يزيد من مقاومة الجسم للفيروس ويقلل من مضاعفاته الخطيرة.


ويقول الدكتور محمد حلمى، استشارى التغذية العلاجية: إن الزنك من العناصر المهمة لأنه يساعد فى عملية نمو الخلايا وتطورها، كما أنه مسئول عن عمل  العديد من الإنزيمات المسئولة عن تصنيع الحمض النووي داخل الخلايا، وبالتالي التأثير على وظيفة المخيخ والسلوكيات والعواطف عند الطفل.

أسباب نقص الزنك
وأضاف "حلمى"، أن الزنك يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة التي تحارب الشوارد الحرة المسئولة عن حدوث الالتهابات المتفرقة في جميع أنحاء الجسم، ونقصه يسبب أعراض عديدة، ويرجع سبب نقص الزنك فى الجسم إلى سوء التغذية أو سوء امتصاص الجسم له.

أعراض نقص الزنك
وتابع، أن هناك أعراضًا عديدة تؤكد الإصابة بنقص الزنك بالجسم، منها:

- أن يكون نمو الطفل أقل من زملائه، ويصاب الطفل بقصر القامة.
- الإصابة باضطرابات إدراكية وعاطفية.
- فرط الحركة وتشتت الانتباه.
- ضعف جهاز المناعة.
- التعرض المستمر للالتهابات بمختلف أجزاء الجسم.
- تكرار الإصابة بالالتهابات الجلدية، والتناسيلة، والتهابات مجرى البول، وإفرازات مهبلية لدى البنات.
- إسهال مزمن.
- اضطراب حاستي الشم والتذوق.
- تقلبات مزاجية وميول عدوانية.
- تساقط الشعر.
- تأخر سن البلوغ.

مصادر الزنك
وأوضح الدكتور محمد حلمى، أنه عند ظهور هذه الأعراض يجب الحصول على مكملات غذائية تحتوى على الزنك، مع الاهتمام بالتغذية الصحية اللازمة.

وهناك مصادر عديدة من الطعام تحتوى على عنصر الزنك، منها: "البيض، واللحوم، والأسماك، والكاجو، بذور اليقطين "قرع العسل"، والحمص، والجبن"، حيث يجب الإكثار من تناول هذه الأطعمة للحفاظ على مستوى الزنك فى الجسم بشكل طبيعى.

فوائد الزنك ومصادره ومخاطر نقصه بالجسم

الزنك وفيروس كورونا
ويذكر أن الزنك من العناصر الغذائية المهمة التى أقبل عليها جميع البشر على مستوى العالم منذ ظهور فيروس كورونا، وذلك لأن جميع الدراسات الطبية أثبتت أهميته فى تقوية المناعة ومساعدة الجسم فى مقاومة فيروس كورونا دون التعرض لمضاعفاته الخطيرة، وبالفعل دخل عنصر الزنك ضمن بروتوكولات علاج فيروس كورونا على مستوى العالم.
Advertisements
الجريدة الرسمية