Advertisements
Advertisements
الأحد 28 فبراير 2021...16 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

أعراض بعد الشفاء من كورونا

صحة ومرأة أعراض كورونا
أعراض كورونا

ريهام سعيد

الإصابة بفيروس كورونا لها تبعات ومضاعفات وآثار على كل من يصاب به ولا تنتهي آثار المرض بمجرد التعافي أو تحول نتيجة مسحة كورونا من إيجابية إلى سلبية بل يوجد أعراض تظهر علي المتعافي أو تظل معه بعد الشفاء منها تأثر الرئتين في الحالات الشديدة ووجود التهابات أو التهاب رئوي وكذلك فقدان حاستي الشم والتذوق لعدة أسابيع أو وجع وآلام في الجسم مستمرة 

وقال الدكتور أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح إنه لا يوجد مدة شفاء محددة من فيروس كورونا، موضحا أن الأمر يتوقف على مناعة الإنسان المصاب وكذلك الأعراض التي ظهرت عليه. 

وأوضح بالأمثلة أنه يوجد مريض تعافي من الفيروس والمسحة سلبية وما زالت الرئتين متأثرة بالفيروس ويتوفي المريض.

وأشار في تصريحات خاصة لـ"فيتو " إلى أن المصاب  بدون أعراض يتعافى بعد ١٠ أيام بشرط أن آخر ٣ أيام لا تظهر أى أعراض حتى لو كانت المسحة إيجابية فهو متعافى. 

أما المصاب الذي تظهر عليه أعراض فمدة عزله تكون ١٥ يوما ويكون متعافى بعد مرور ١٥ يوما بشرط أن آخر ٣ أيام لا تظهر عليه أعراض.

وأضاف أنه يوجد مصابون يتعافون من الإصابة وتتحول نتيجة التحليل المسحة من إيجابية الي سلبية ولكنهم يعانون من مضاعفات ما بعد فيروس كورونا مثل حدوث التليف الرئوي والالتهابات وهؤلاء يتطلب علاجهم فترة حتى بعد تحول النتيجة من إيجابية إلى سلبية.

وأكد أن بعض المصابين ممن يفقدون حاستي التذوق والشم  يكونون غير معديين بعد مرور ١٠ أيام ولكن لا تزال حاستا الشم والتذوق مفقودة لعدة أسابيع.

وأوضح أن بعض الإصابات تتعافي والمسحات لا تتحول من إيجابي إلى سلبي ولا توجد عليهم أعراض وتفسير ذلك هو نتيجة وجود بقايا الفيروس وليس الفيروس الحقيقي في الجسم. 

وأشار إلى أن شخص أخر تعافي من العدوى ولكن تسبب الفيروس في  مشاكل للرئة وبعض الحالات تتوفي نتيجة آثار العاصفة المناعية وآثار  الفيروس مؤكدا أنه لايوجد وقت محدد للشفاء حسب الأعراض ومناعة كل شخص. 

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements