Advertisements
Advertisements
الأربعاء 14 أبريل 2021...2 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

أعراض انقطاع الطمث ومتى تصل المرأة لهذه المرحلة؟

صحة ومرأة انقطاع الطمث
إنقطاع الطمث

ريهام سعيد

مرحلة انقطاع الطمث أي توقف الدورة الشهرية تتعرض لها جميع السيدات في مراحل عمرية معينة تتراوح من ٤٨ إلي ٥٢ سنة.


وقال الدكتور عمرو حسن أستاذ أمراض النساء والتوليد بكلية الطب جامعة القاهرة: إن كل بنت عند الولادة لديها ٢ مبيض أحدهما علي اليسار والآخر علي اليمين يحتويان علي ٢ مليون بويضة وعندما تصل البنت لسن البلوغ تحتوي البويضات علي ٤٠٠ الف بويضة ومع نزول الدورة الشهرية  تخسر بويضات .

الدورة الشهرية 
وأشار إلى أن السيدة مع تقدم العمر تصل إلي مرحلة معينة تخسر فيها  البويضات وتتوقف الدورة الشهرية.

وأكد أن بعض السيدات تتوقف لديهن بدون متاعب أو يمكن أن يحدث اضطراب وتغيب عدة شهور أو تاتي وهي علامات تدل على قرب انقطاع الدورة.

انقطاع الطمث

وأشار الى أن انقطاع الطمث يكون في المرحلة العمرية من 48 إلى 52 سنة وفي حالة استمرارها الي عمر ٥٥ سنة يجب الكشف لدى طبيب 
واوضح انه يمكن ان تصاب السيدة بأعراض ارتفاع حرارة الجسم وصداع وعرق شديد يصل إلى 10 مرات يوميا وتصاب بالسمنة والاكتئاب مشيرا الي انها أعراض يمكن ان تأتي للسيدة ويمكن الا تاتي.

واكد استاذ امراض النساء انها مرحلة فسيولوجية طبيعية في حياة السيدة مثل الحمل والرضاعة موجها مجموعة من النصائح منها الأكل الصحي المفيد وتجنب التدخين والسمنة.
 
وحذر من تعرض السيدات في تلك المرحلة العمرية من أمراض   سرطان الثدي ومرض الضغط والسكر والقلب كما يجب علي كل سيدة ان تعرف مجموعة ارقام منها رقم نسبة الضعط والسكر والوزن والكوليسترول.

ووجه الدكتور عمرو حسن عدة نصائح للسيدة للنظافة الشخصية وضرورة تطبيقها مدى العمر منها للحماية من التهابات المهبل. 

1-ارتداء ملابس داخلية قطنية

2-تغيير الملابس الداخلية عدة مرات

3- منع تناول المخللات والأملاح والشطة

4- شرب المياه كثيرا

5- تجنب الجلوس على المراحيض العامة أو التأكد من نظافتها أولا

6- غسل منطقة المهبل عدة مرات يوميا.

7- قبل الجماع وبعده يجب الغسل جيدا وإفراغ البول.


وتتعرض السيدات لمرض اخر وهو بطانة الرحم المهاجرة وأوضح أستاذ النساء والتوليد بكلية الطب جامعة القاهرة أن أعراض بطانة الرحم المهاجرة تتمثل في وجع وألم شديد وقت نزول الدورة الشهرية وكذلك بعدها وتشعر بالراحة بعد انتهاء الدورة، وتظل لمدة  نصف الشهر مرهقة وتشعر بألم.

العلاقة الزوجية


وأشار الدكتور عمرو حسن إلى أن السيدة المتزوجة التي لديها بطانة الرحم المهاجرة تشعر بألم شديد أثناء العلاقة الزوجية، موضحا أن الطبيب عند الكشف بالسونار يجد كيسا علي المبيض ويسبب نزيفا للسيدة ويتغذى ويكبر على دم الدورة الشهرية. 

وأوضح أن العلاج بالنسبة للمتزوجة هو الحمل وعدم تأجيل الحمل حتى تتوقف الدورة الشهرية كما أن بطانة الرحم المهاجرة تجعل فرص الحمل أصعب حيث تسبب التصاقا في البطن وانسداد قناة فالوب ويجب علي السيدة الا تستخدم وسيلة منع حمل لأن فرص الحمل ضعيفة وتسبب بطانة الرحم المهاجرة تأخر الإنجاب.

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements