Advertisements
Advertisements
الجمعة 5 مارس 2021...21 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

أعراض الكبد الدهني .. وبحث أمريكي جديد يكتشف علاجا للمرض

صحة ومرأة Screenshot_12
الكبد الدهني

آية مصطفى

يعتبر السبب الأكثر شيوعًا للكبد الدهني هو الإفراط في تناول  الكحول وارتفاع وزن الجسم، وكذلك ارتفاع نسبة السكر وارتفاع نسبة الدهون الثلاثية، والإصابة بالسكرى، وانخفاض النشاط البدني، وأخيراً عوامل وراثية.

أعراض الكبد الدهني

أعراض الكبد الدهني التي من الممكن أن تظهر تشمل: التعب، فقدان الوزن أو فقدان الشهية، الضعف، الغثيان، التشوش، وقد تظهر أعراض أخرى تشمل: أوجاع في مركز البطن، أو في الجانب الأيمن العلوي منه، تضخم الكبد، بقع داكنة وغير موحدة/ غير متجانسة على الجلد، وخاصة على الرقبة ومنطقة تحت الإبطين، بشكل عام.

علاج الكبد الدهني

لا يوجد حاليا دواء محدد لمرض الكبد الدهني، وهناك الكثير من الأبحاث جارية لمحاولة إيجاد علاج، لكن يمكن أن يساعد اتخاذ خيارات نمط الحياة الصحية في إيقاف تفاقم الأعراض، ومن أكثر الإجراءات المضادة فعالية ضد مرض الكبد الدهني، فقدان الوزن، وتناول نظام غذائي صحي ومتوازن.

علاج جديد

وفي محاولة لوقف انتشار هذا المرض، يقترح علماء بكلية الطب جامعة كولورادو الأمريكية، هدفًا علاجيًّا جديدًا، أظهر نتائج وصفوها بـ"الواعدة" في التجارب قبل السريرية التي أُجريت على الفئران.

ووفق الدراسة المنشورة بدورية (Nature Communications)، يعتمد العلاج الجديد على تقنية إسكات الجينات (Silencing)، لكبح جماح بروتين (MCJ)، الذي أثبتت الدراسة -بالتجربة على الفئران- أن زيادة مستوياته في الكبد مرتبطة بالإصابة بوباء (NAFLD).

وقالت مرسيدس رينكون، أستاذ علم المناعة والأحياء الدقيقة بكلية الطب في جامعة كولورادو، وقائد فريق البحث: "إن النتيجة الرئيسية لدراستنا هي أن البروتين (MCJ) يكبح عملية التمثيل الغذائي للدهون في الكبد، وإن عملية تعطيله تقود إلى زيادة القدرة على حرق الدهون في الكبد، ما يمنع تطور مرض الكبد الدهني غير الكحولي وتليف الكبد".

وأضافت أن النتائج يمكن أن توفر علاجًا جديدًا للمرض الذي يمثل مشكلة صحية عالمية؛ لأنه تحول إلى وباء حقيقي دون علاج، إذ يؤثر في نحو 25٪ من سكان العالم.

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements