رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أعراض الكبد الدهني.. وأهم طرق العلاج

اعراض الكبد الدهني
اعراض الكبد الدهني
الكبد الدهني من الأمراض التي كثر الحديث عنها في الآونة الأخيرة، ووجود الدهون على الكبد يعد أمرا طبيعيا ولكن بحد معين؛ فإذا زادت كمية الدهون عن 10% من وزن الكبد فإنّ الشخص مُعرّض لتشخيص إصابته بمرض الكبد الدهني.


ويشير الدكتور أحمد عزت حميدة أخصائي الباطنة العامة والجهاز الهضمي والكبد والسكر، إلى أنه من الممكن أن تتطور بعض حالات الكبد الدهني إلى مراحل الالتهاب، أو ربما وصل الأمر حد المعاناة من التشمع في المراحل المتقدمة للغاية، وفي مثل هذه الحالات تظهر أعراض، منها:

تضخم الأوعية الدموية تحت الجلد وانتفاخ البطن.

زيادة حجم الثدي عن الوضع الطبيعيّ للرجال.

 احمرار باطن اليدين.

 تضخم الطحال


وأضاف الدكتور أحمد، أن كثير من أعراض مرض الكبد الدهني تتشابه مع أعراض بعض المشاكل الصحية الأخرى، فضلًا عن أن كثير منها- في المراحل الأولى من المرض- لا تستدعي القلق عادة، وعليه يمكن القول إنّ مراجعة الطبيب أمر مهم في حال استمرّ ظهور أيّ من الأعراض أو العلامات المذكورة، وذلك لتحديد المُسبب واستبعاد المشاكل الصحية الأكثر خطورة.

كما أوضح الدكتور أحمد، أن مريض الكبد الدهني عليه الالتزام ببعض الإرشادات الغذائية، والتي يستعرضها في السطور التالية.

لسرعة العلاج والتخلص من الآلام.. اكتشف أعراض قرحة المعدة
يجب تناول نظام غذائي متوازن من حيث احتوائه على الكربوهيدرات والبروتينات والدهون والفيتامينات والخضراوات عالية المحتوى من الألياف الغذائية.

يجب الإقلال من السكريات البسيطة حيث يقوم الكبد بتحويل السكريات المكررة الزائدة عن الحاجة إلي مواد دهنية يمكن أن تتراكم بداخل خلايا الكبد.

يجب تناول كمية كافية من الخضراوات والفواكه الطازجة التي تساعد على حماية خلايا الكبد بما تحتويه من الفيتامينات ومضادات الأكسدة وكذلك الألياف الغذائية التي تعمل على امتصاص الدهون الزائدة مثل خضراوات السلطة (جزر مبشور – بنجر مبشور- أوراق الكرنب – البقدونس).

وينصح مرضى السمنة والمصابين بالكبد الدهني باتباع الأنظمة الغذائية التدريجية السليمة لإنقاص الوزن.

كما نصح الدكتور أحمد، المرضى المصابين بارتفاع نسبة الدهون في الدم، بتناول الأدوية التي تعمل على تقليل نسبتها، كما يجب ممارسة الرياضة يوميا مـع تناول الغذاء المتوازن خالي المحتوى من الكوليسترول (الحبوب - البقول – الخضراوات والفاكهة – بياض البيض– الزيوت النباتية) وتجنب الأغذية الغنية بالكوليسترول (صفار البيض – المـخ – الكبدة – الكلاوى – الدهون الحيوانية).

ويجب الامتناع عن تناول الكحول تماما فـى حالات الإصابة بالكبد الدهني.

كما يجب الاهتمام باحتواء الغذاء على القدر المناسب من البروتينات كما ونوعا تبعا لاحتياجات الشخص وبخاصة الأطفال.
Advertisements
الجريدة الرسمية