رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أعراض الغضروف فى الظهر

أعراض الغضروف فى
أعراض الغضروف فى الظهر
اعراض الغضروف في الظهر.. الغضروف أو الديسك أو الإنزلاق الغضروفى، من الإصابات الأكثر شيوعا فى العمود الفقرى، حيث تسبب آلاما مزعجة وقد تعوق حركة الجسم فى بعض الحالات.


وقال الدكتور هشام عمارة أخصائى أمراض العظام والعمود الفقرى، إن الانزلاق الغضروفى من الأمراض المزعجة التى تصبح مزمنة أحيانا ويشعر المريض بها على فترات، خاصة إذا لم يواظب على العلاج وتعليمات الطبيب.

اعراض الغضروف فى الظهر

وأضاف "عمارة"، أن الديسك أو الغضروف عبارة مادة سائلة لزجة توجد بين فقرات العمود الفقرى لتساعد على تحرك الفقرات بسهولة بدون أى مشكلات، ولكن مع المجهود الزائد وبعض السلوكيات الخاطئة ينحرف هذا الغضروف عن مكانه ليخرج من الفقرات ويحمل على الأعصاب مسببا آلاما وأعراضا مزعجة وهو ما يعرف بالانزلاق الغضروفى.

أسباب الانزلاق الغضروفى

وتابع: إن الغضروف فى الظهر عادة يظهر مع التقدم فى العمر، لضعف عضلات الجسم مع الوقت، ولكن أحيانا يظهر على الشباب بسبب السمنة والحركات الخاطئة وحمل الأشياء الثقيلة، والوقوع على الظهر أو التعرض لحادث ما، كما أن المرأة الحامل أيضا معرضة للإصابة بالانزلاق الغضروفى نظرا لضعف العضلات وثقل الجسم وزيادة الوزن أثناء الحمل.

اعراض الغضروف فى الظهر

وأوضح الدكتور هشام عمارة، أن هناك أعراض عديدة تؤكد الإصابة بالانزلاق الغضروفى ويعانى منها المريض، ومن أعراض الغضروف فى الظهر:-

- ألم فى الظهر خاصة فى المنطقة المصابة سواء فى العنق أو الصدر أو الفقرات القطنية، والألم يزداد تدريجيا مع تفاقم الإصابة.
- الشعور بالخدر والوخز والتنميل فى الرأس واليدين والساقين
- آلام شديدة مفاجئة عند حركة الجسم
- صعوبة الوقوف والجلوس
- ضعف العضلات
- آلام بالظهر عند العطس والسعال
- برودة الأطراف أو جانب واحد فى الجسم

وأوضح أخصائى العظام والعمود الفقرى، أن العلاج عادة يكون من خلال بعض الأدوية والمسكنات، بالإضافة إلى جلسات العلاج الطبيعى وبعض التمارين الرياضية والتخلص من الوزن الزائد وعدم حمل أشياء ثقيلة، وذلك فى الحالات البسيطة، وهناك بعض الحالات التى تحتاج إلى تدخل جراحى، وذلك لأن المريض يصل إلى مرحلة صعبة تفقده التحكم فى عضلات المثانة وأيضا يصعب عليه الحركة والوقوف.
Advertisements
الجريدة الرسمية