رئيس التحرير
عصام كامل

أعراض الغدة النكافية

أعراض الغدة النكافية
أعراض الغدة النكافية
أعراض الغدة النكافية.. الغدة النكافية من الأمراض المعدية التى يتعرض لها الأطفال خاصة فى فترة المدارس، وقديما كانت تطلق عليه الأمهات اسم "أبو اللوكيم"، لأعراضه التى تسبب انتفاخ الوجه وتورمه، وهو مرض معدٍ يسبب آلام مزعجة للطفل، وأصبحت التطعيم حلا فعالا للوقاية منه.


- ويقول الأطباء: إن الغدة النكافية عبارة عن عدوى فيروسية تعرف بأسم "النكاف" حيث يستقر فيروس النكاف فى الغدد اللعابية مسببا تورمها والتهابها ما ينتج عنه آلام مزعجة يصعب على الطفل تحملها لفترة تمكث حوالى أسبوعين.

أعراض الغدة النكافية

- وفيروس النكاف يدخل الجسم عن طريق الجهاز التنفسى من خلال التعامل مع شخص مصاب بالفيروس أو التعرض لرذاذ العطس أو السعال لمريض مصاب بالغدة النكافية، حيث تدخل العدوى الجسم وتستقر بالغدد اللعابية وتظهر الأعراض خلال أسبوعين من الإصابة، وتستمر حدة الأعراض لحوالى 10 أيام أو أقل، وطوال هذه الفترة ينشر المريض العدوى بين المحيطين به، لذا يجب عزل المريض عن باقى أفراد الأسرة لحمايتهم من العدوى.

أعراض الغدة النكافية

- ويسبب النكاف أو التهاب الغدة النكافية أعراض مزعجة قد تظهر بسيطة أو حادة على حسب مناعة الطفل، ومن أعراض الغدة النكافية:

- تورم الغدد اللعابية.

- تورم جانبي الوجه أو أحد الجانبين.

- آلام الأذن.

- آلام الفك.

- آلام الوجه.

- الصداع.

- فقدان الشهية.

- آلام شديدة عند بلع الطعام والشراب وحركة الفم والكلام.

- ارتفاع درجة حرارة الجسم.

- ضعف السمع المؤقت لحين الشفاء.

أعراض الغدة النكافية

- والأعراض هنا واضحة، يجب المبادرة باستشارة طبي للتعامل مع الفيروس على الفور من خلال الأدوية المناسبة لتجنب المضاعفات، حيث يسبب فقدان السمع وتورم الخصيتين لدى الذكور وكذلك يشكل خطورة على المرأة الحامل، لذا يجب الاهتمام بالعلاج.

- وعلاج الغدة النكافية عادة يعتمد على المسكنات والراحة التامة وتناول الطعام السائل سهل البلع مع الامتناع عن الموالح لأنها تسبب آلام شديدة عند مضغها وبلعها، وكذلك يجب عزل المريض عن باقى أفراد الأسرة والاهتمام بمواعيد الدواء، وتساعد كمادات الماء الفاتر أو البارد على تخفيف آلام النكاف.

- والوقاية من الغدة النكافية تتحقق من خلال الحصول على التطعيم ضد فيروس النكاف حيث يؤخذ على جرعتين ويحقق الوقاية اللازمة ضد الفيروس، لأنه يساعد الجهاز المناعى فى إنتاج أجسام مضادة لفيروس النكاف وبالتالى تمنع الإصابة به.
الجريدة الرسمية