رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أعراض الصداع النصفي وعلامات الإنذار المبكر له

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أكد الدكتور أحمد بركات، استشاري جراحة المخ والاعصاب والعمود الفقري، أنه قد تكون نوبات الصداع النصفي في معظم الأحيان مصحوبة ببعض الأعراض منها ألم بين معتدل وشديد، في أحد شقي الرأس أو في الجانبين، وأن يكون صداعا يرافقه الشعور بنبض أو ضربات في الرأس، وازدياد حدة الألم خلال القيام بجهد جسدي، بالإضافة إلى آلام تشوش قدرة الشخص على القيام بعمله المعتاد.

وأضاف أنه يمكن للشخص أن يشعر بالغثيان، مع أو بدون القيء، كما أنه يكون لديه حساسية للضوء والضجيج، مشيرا إلى أن هناك تفاوتا في شدة الصداع النصفي، لدى غالبية الأشخاص حيث يظهر الصداع بدون علامات أو إنذار سابق، وهو النوع الشائع، بينما تظهر لدى جزء آخر من المرضى علامات إنذار مبكرة.

وأوضح استشاري جراحة المخ والأعصاب أن علامات الإنذار المبكر هي أن يشعر الأشخاص بعوارض الإنذار المبكر للصداع قبل 15 - 30 دقيقة من بدء النوبة من الصداع، وقد تستمر علامات الإنذار حتى بعد بدء الصداع، ويمكن أن تبدأ فقط بعد ظهور الصداع.

اقرأ أيضا:

 6 نصائح تساعد فى علاج الصداع النصفي

وكشف استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري علامات الإنذار المبكر للصداع النصفي التي يشعر بها الناس فيما يأتي: 

- رؤية وميض

– لمعان الضوء.

-  ملاحظة خطوط تبهر النظر، وبأشكال في مجال الرؤية.

-   الشعور بانتشار بطيء لبقع عمياء في مجال الرؤية (تشويش الرؤية).

-  الشعور بحِكَّة إضافة الى شعور مشابه لوخز الابر في احدى الذراعين أو احدى الساقين. -  وفي أحيان متباعدة، يسود الشعور بالوهن أو اضطرابات في القدرة على الكلام.

-  في الحالات التي تظهر فيها العلامات المبكرة، وأيضا في تلك التي لا تظهر فيها، قد يظهر شعور مبكر، قبل ساعات او يوم من بدء الصداع النصفي.

وقد يشمل هذا الشعور: شعور بالغبطة - مزاج إيجابي ومعنويات عالية، الرغبة الشديدة بتناول الحلويات، العطش، النعاس، الحساسية أو الاكتئاب.

Advertisements
الجريدة الرسمية