رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أعراض الزائدة الدودية.. 3 علامات تستدعي زيارة الطبيب فورا

التهاب الزائدة الدودية
التهاب الزائدة الدودية
لا يزال التهاب الزائدة، بالرغم من التطور التكنولوجي لوسائل التشخيص، مشكلة صعبة جدا للتشخيص، تستلزم جراحة فورية، وقد تؤدي في الحالات الصعبة للوفاة، وهو عبارة عن مرض شائع أكثر لدى النساء.




أسباب الزائدة الدودية

يحدث التهاب الزائدة الدودية عندما يتم حظرها، وغالبًا عن طريق البراز ، أو جسم غريب ، أو السرطان، وقد يحدث الانسداد أيضا من الإصابة، لأنها يمكن أن تنتفخ استجابة لأي إصابة في الجسم.



أعراض الزائدة الدودية

من الممكن أن تشمل علامات التهاب الزائدة الدودية وأعراضه الشعور بألم مفاجئ يبدأ في الجانب الأيمن بالجزء السفلى من البطن، والشعور بألم مفاجئ حول السرة وغالبًا ما ينتقل إلى المنطقة السفلية اليمنى من البطن، بالإضافة إلى الشعور بألم يتفاقم عند السعال، أو المشي أو القيام بحركات مفاجئة، والغثيان والقيء، وفقدان الشهية والإصابة بحمى منخفضة الدرجة والتي قد تتفاقم خلال تطور المرض، والإمساك أو الإسهال، وانتفاخ البطن.



أعراض تستدعي زيارة الطبيب

يعتبر انفجار الزائدة الدودية عبارة عن حالة صحية خطيرة تهدد الصحة، لذا من الضروري التوجه إلى المستشفى على الفور في حال ظهور بعض الأعراض الخطيرة ومنها ما يأتي:

1- ألم في البطن
عادًة يترافق التهاب الزائدة الدودية مع ألم في البطن وتشنجات. وعند تفاقم الحالة وتورم الزائدة الدودية، فإن ذلك يسبب تهيج في جدار البطن، وهذا الأمر يترافق مع ألم حاد في المنطقة السفلى من البطن في الجزء الأيمن.

2- ارتفاع طفيف في درجة الحرارة
التهاب الزائدة الدودية بشكل عام يسبب ارتفاع طفيف في درجة الحرارة لتصل بين 37.2- 38 درجة مئوية، أما في حال انفجار الزائدة الدودية، ترتفع درجة الحرارة بشكل أكبر بالإضافة إلى زيادة في معدل نبضات القلب.

3- تهيج في المعدة
من أعراض الزائدة الدودية أن يشعر الإنسان بالغثيان والقيء، كما من الممكن أن يفقد الشهية وقد يصاب بإمساك أو إسهال.




تشخيص التهاب الزائدة الدودية



يستند تشخيص التهاب الزائدة الدودية إلى أعراض المريض والفحص الطبي العام الذي يشمل فحص المستقيم واختبارات الدم لمعاينة علامات الالتهاب مثل زيادة عدد خلايا الدم البيضاء واختبارات البول لاستبعاد احتمال الإصابة بالتهابات المسالك البولية.

 وقد يجري بعض الأطباء تصويراً بالأشعة السينية للصدر إذ قد يسبب الالتهاب الرئوي في أسفل الرئة اليمنى ألماً شبيهاً بألم التهاب الزائدة الدودية، كما يتم اللجوء إلى التصوير بالموجات فوق الصوتية للتأكد ما إذا كانت الزائدة الدودية مصابة بالالتهاب.

مضاعفات التهاب الزائدة 


يزيد الضغط داخل الزائدة في حال لم يُعالَج التهاب الزائدة الدوديّة واستمرَّ وجوده، ممّا يُؤدِّي إلى انفجارها، وظهور بعض الأعراض، ومنها التهاب الصفاق، أو التهاب البريتون ومن أعراض هذا الالتهاب: ارتفاع درجة الحرارة. الشعور بالمرض. انتفاخ البطن. خفقان القلب، وضيق التنفُّس. الشعور بألم شديد في منطقة البطن. 

ومن المضاعفات أيضا الخرّاج وهو تجمُّع الصديد في منطقة الزائدة لمحاولة مقاومة الالتهاب، وتتمّ معالجة الصديد في معظم الحالات عن طريق إعطاء المُضادَّات الحيويّة المناسبة للحالة، أو بتفريغ الصديد من الجسم، وتنظيفه.




علاج التهاب الزائدة الدودية

إذا كان الالتهاب بسيطًا، سيخضع المريض للعلاج بالمضادات الحيوية، عن طريق حقن بالوريد، أما إذا كانت الالتهابات شديدة، فيجب التدخل الجراحي لاستئصالها.
Advertisements
الجريدة الرسمية