رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أعراض الإصابة بكورونا في الموجة الثالثة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
هناك أعراض أخرى جديدة بدأت في الظهور على بعض المرضى في ظل الموجة الثالثة لفيروس كورونا منها التهابات وأحمرار العين وتورم أسفل العين والتهابات جلدية مثل الحساسية، والتي تكون ناتجة عن استثارة الجهاز المناعي، فضلًا عن أعراض الجهاز الهضمي كالإسهال والتلبك المعوي.


وأعراض الموجة الثالثة أيضا تزيد فيها حالات الصداع والآلام العضلية وتكسير الجسم والخمول والالتهابات الرئوية، مع فقدان حاسة السمع، وقد تختلف من كل شخص لآخر، حيث ترتبط بالجهاز المناعي ومستقبلات الفيروس في الجسم موجودة في مكان معين بالجسم.
 
وفي حين أن طبيعة الفيروس لا تزال تتغير باستمرار، يشير معظم الأطباء إلى أن تطور المرض يبدأ بعدوى خفيفة في الجهاز التنفسي العلوي شائعة بين جميع الفيروسات ، يليها تهيج الحلق يليه الحمى، وقال الخبراء أيضًا إنه في الأيام الخمسة الأولى، يجب الانتباه إلى أعراض مثل الحمى والضعف.

ومن واقع المعايشة اليومية قبل أكثر من عام؛ لانتشار الفيروس وأعراضه، يقول الدكتور محمد خالد، مدير العناية المركزة بمستشفى عزل أبوخليفة بمحافظة الإسماعيلية شرقي مصر، إن الموجة الثالثة للفيروس ترتبط أكثر بأعراض التهابات فى العين، وعدم التوازن، والتأثير في عصب السمع نسبيا، وحساسية جلدية (طفح جلدي) وخاصة لدى الإصابات بين الأطفال.

وقالت الدكتورة وجيدة أنور، عضو اللجنة العليا للفيروسات في وزارة التعليم العالي، أستاذ الصحة العامة، إن الموجة الثالثة لفيروس كورونا تشهد بعض الأعراض المتباينة والمختلفة بخلاف الموجتين الأولى والثانية للفيروس، حيث تميزت الموجة الأولى بارتفاع مستمر في درجة الحرارة يصحبه ضيق في التنفس وسعال جاف، فيما تميزت الموجة الثانية إلى جانب الأعراض السابقة بظهور حالات إسهال كثيرة لدى المصابين مع تراجع في حدة الأعراض تدريجيًا.

وأضافت «أنور» أن الموجة الثالثة تتميز بحدوث أعراض كثيرة مختلفة، منها حدوث احمرار في العين وظهور حالات طفح جلدي، خاصة في الأطفال، أيضًا ظهور احمرار في أصبع القدمين، وحدوث «زغطة» بشكل مستمر، إلى جانب أعراض أخرى مثل الدوخة وعدم الاتزان وسرعة في ضربات القلب وآلام مستمرة في الظهر وعضلات القدم، وصداع شديد غير محتمل.
Advertisements
الجريدة الرسمية