رئيس التحرير
عصام كامل

أعراض ارتفاع الكوليسترول

أعراض ارتفاع الكوليسترول
أعراض ارتفاع الكوليسترول
ارتفاع الكوليسترول بالدم من الأمراض المنتشرة في عصرنا الحالي على مستوى العالم بين الكبار والصغار نتيجة الإقبال على الوجبات السريعة الغنية بالدهون المشبعة وإهمال تناول الخضروات المهمة التي تقلل الدهون الضارة بالجسم، وهو الأمر الذي تسبب في انتشار أمراض القلب والأوعية الدموية بين الكبار والصغار.


ويقول الدكتور عماد خليل أخصائي أمراض الباطنة والكبد، أن ارتفاع الكوليسترول بالدم أصبح مشكلة عامة بين الكبار والصغار بسبب أسلوب الحياة الخاطئ والإعتماد الكلى على المقليات والطعام الجاهز خاصة الوجبات السريعة التى تحتوى فقط على الدهون المشبعة والنشويات، ما يؤثر على صحة الجسم بشكل سلبي.

وأضاف "خليل"، أن هناك أسباب عديدة تؤدى إلى ارتفاع الكوليسترول بالدم، أبرزها الطعام غير الصحي، والتدخين، والعصبية والتوتر، والإفراط في تناول الدهون والنشويات، قلة ممارسة الرياضة، الإكثار من تناول المقليات، عدم تناول الخضروات والفاكهة، الإفراط من تناول الحلوى لأن جميعها مصنع من الدهون المهدرجة، وأخيرا الإمساك.

اعراض ارتفاع الكوليسترول

وتابع، أن ارتفاع الكوليسترول بالدم ليس له أعراض فهو يظهر فقط عند عمل التحاليل الخاصة بالدم، وللأسف عادة يظهر عند الإصابة المفاجئة بجلطات القلب، وهنا يدرك المريض أن الكوليسترول لديه عالى ويجب عليه أن يغير أسلوب حياته للأفضل للتخلص من الكوليسترول وتعزيز صحة القلب والجسم بشكل عام.

وأوضح أخصائى الباطنة والكبد، أن هناك خطوات عديدة تساعد فى التخلص من الكوليسترول، منها:

- ممارسة الرياضة يوميا خاصة المشي.

- الامتناع عن التدخين.

- تجنب الضغوط العصبية.

- الإقلال من الدهون والنشويات.

- الامتناع عن الوجبات السريعة.

- الإكثار من تناول الخضروات والفاكهة الطازجة.

- الاعتماد على الطعام المسلوق فقط.

- تناول منتجات الألبان خالية أو قليلة الدسم.

- الاهتمام بتناول الأطعمة التى أثبتت فاعليتها فى تخفيض نسبة الكوليسترول بالدم، مثل الشوفان وعسل النحل والزيت الحار وزيت الزيتون والثوم والمكسرات النيئة والأفوكادو وسمك السلمون والشيكولاتة الداكنة.
الجريدة الرسمية