رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أعراض ارتجاج المخ

أعراض ارتجاج المخ
أعراض ارتجاج المخ
أعراض ارتجاج المخ.. ارتجاج المخ من الإصابات التى تحدث بالمخ بشكل مفاجئ نتيجة تصادم الدماغ بشيء صلب مثل الوقوع على الأرض أو الدرج أو التعرض لحادث، مسببة أعراضا مزعجة تؤثر على الجسم وليس المخ فقط.


- ويقول الأطباء: إن ارتجاج المخ من الإصابات التى يتعرض لها الكبار والصغار نتيجة الحوادث أو الكدمات الشديدة بالدماغ أو الوقوع من مكان عالى أو اهتزاز الرأس بشكل عنيف مثلما يحدث للرياضيين خاصة ممارسى رياضة كرة القدم حيث يمكن أن تصطدم الكرة برأسهم أثناء اللعب مسببة لهم ارتجاج فى المخ.

أعراض ارتجاج المخ

- وارتجاج المخ يعنى تعرض الدماغ إلى صدمة أو هزة عنيفة تسبب احتكاك المخ بعظام الجمجمة ورغم محاوطة المخ بسائل الكولاجين إلا أن الصدمة الشديدة تجعل المخ يحتك بعظام الجمجمة مسببا أعراض مزعجة، ويعد الصغار أيضا أكثر عرضة لارتجاج المخ بسبب هز الأقارب لهم بشكل عنيف على سبيل المزحة، دون الوعى بأن هذا يشكل خطورة عليهم.

أعراض ارتجاج المخ

- وهناك أعراض عديدة تظهر على الأشخاص الذين تعرضوا لإصابة عنيفة برأسهم تؤكد إصابتهم بارتجاج المخ، ومن أعراض ارتجاج المخ:-

- الدوخة وعدم توازن الجسم.
- الصداع الشديد.
- عدم التركيز.
- فقدان مؤقت بالذاكرة.
- القيء.
- الشعور بالخمول والحاجة إلى النعاس المتواصل.
- التحسس من الضوء.
- فى بعض الأحيان تتسح حدقة العين.
- فى الإصابات الخطيرة يخرج دم من الأنف والأذن.
- تقلب الحالة المزاجية.
- رنين الأذن.
- القلق والارتباك.
- الغثيان.

أعراض ارتجاج المخ

- وتستمر هذه الأعراض لمدة أسبوع أو أكثر على حسب الالتزام بالعلاج، وعند ظهور هذه الأعراض للكبار أو الصغار خاصة بعد التعرض لحادث أو الوقوع من مكان عالى، يجب عرض المريض على الفور لأقرب مستشفى مجهزة لفحص المريض والتأكد من عدم وجود نزيف بالمخ لأنه أحيانا يسبب ارتجاج المخ نزيف بالمخ، وهو ما يشكل خطورة على المريض.

أعراض ارتجاج المخ

وعادة الراحة التامة تساهم فى اختفاء الأعراض بالإضافة إلى عدم الإجهاد العصبى والامتناع عن مشاهدة التلفاز والألعاب الإلكترونية وشاشات الهاتف المحمول وعدم القراءة، حتى تختفى الأعراض سريعا ويتعافى المريض تماما، وللرياضيين ممنوع معادة اللعب عقب الإصابة إلا بعد استشارة الطبيب المعالج، حتى لا تحدث أى مضاعفات.
Advertisements
الجريدة الرسمية