Advertisements
Advertisements
الجمعة 16 أبريل 2021...4 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

أضرار الإندومي.. تقديمها لصغارك يهدد صحتهم

صحة ومرأة اضرار-الاندومي-على-صحة-طفلك-1-780x470
اضرار الاندومى

هبة شعيب

أضرار الإندومي.. أثار حادث وفاة طفلين بسبب الإندومي، في أسوان الجدل عبر وسائل السوشيال ميديا، وأصدرت هيئة سلامة الغذاء، تحذيرات من تناول الإندومي لمخاطرها على الكبار والصغار.

وتقول الدكتورة منى أيمن خبيرة التغذية، إن الإندومي أو ما تعرف بالشيعرية سريعة التحضير، من الأكلات الصينية الشهيرة، التي دخلت مصر منذ فترة كنوع من أنواع الطعام سريع التحضير وأقبل على تناولها الكبار والصغار، و الأندومي عبارة عن مكرونة بشكل رفيع به تموجات يتم تحضيره فى أقل من 5 دقائق، ويقدم بالنكهات المختلفة.

الإندومي
وأضافت "منى"، أنه بالرغم من أن الإندومي مكرونة مصنعة من النشاء والدقيق والماء، إلا أن خطورتها تكمن في أنها تفتقر إلى جميع العناصر الغذائية، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية، والمواد الحافظة ومكسبات الطعم واللون، وهو ما يجعلها خطيرة على الصحة. 

هيئة سلامة الغذاء
وتابعت، أن سبب تحذير هيئة سلامة الغذاء يرجع إلى الأملاح والمواد الخطيرة التي تحتويها الإندومى، وللأسف تهدد الصحة لما تسببه من أمراض عديدة، كما أن طريقة تخزينها الخاطئة تساهم في نمو البكتيريا السامة التي تسبب الوفاة سريعا عقب تناولها.

أضرار الإندومي
وأوضحت خبيرة التغذية، أن خطورة الإندومى لا تكمن فقط في طرق تخزينها الخاطئة التي تسبب الوفاة، بل إن تناول الإندومي كثيرا يسبب أمراض السمنة والقلب والشرايين والسكري والضغط المرتفع والكبد والكلى وتلف خلايا الدماغ، لاحتواء الإندومي على عدد من الأملاح غير الصحية والدهون المشبعة.

الملح الصيني
وقالت الدكتورة منى أيمن، إن الإندومي تحتوي على الملح الصيني "جلوتاميت أحادي الصوديوم MSG"، أو ما يسمى معزز النكهة E621، 
 وتعتبر هذه المادة من أخطر المواد المضافة على الأغذية المعززة للنكهات، إذ قد تعمل على إتلاف خلايا الدماغ كما أنها تعمل على إضعاف الذاكرة والقيام بفقدان القدرة على التركيز، بالإضافة إلى ارتباطها ببعض الأمراض العصبية مثل مرض شلل الرعاش ومرض الزهايمر.

الإندومي تسبب سرطان الدماغ
وأضافت: تحتوي الإندومي على مادة البروبيلين جليكول، وهذه المادة قد تعمل على الإضرار بالكبد والكلى، وكذلك القلب خاصة لدى الأطفال، وللأسف يرتبط تناول المكرونة سريعة التحضير "الإندومي"، بزيادة القابلية للإصابة مع الاستخدام الطويل بـ سرطان الدماغ.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements