Advertisements
Advertisements
الجمعة 5 مارس 2021...21 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

أسرار زيادة معدلات حرق جسمك للدهون.. بدون ريجيم

صحة ومرأة
صورة ارشيفية

ريهام الصواف



التخلص من الوزن الزائد يدفع الكثير من النساء إلى اتباع أنظمة ريجيم مجهدة وصارمة، تقوم على الحرمان من مختلف أنواع الأطعمة، مما يصيب بعض النساء بالاكتئاب، والبعض الأخر لا يستمر في مثل هذه الأنظمة، ويتوقف تماما عن الريجيم.

وتشير دكتورة مروة كمال اختصاصية التغذية العلاجية إلى أنه يمكن التخلص من الوزن الزائد فقط من خلال اتباع بعض النصائح الغذائية، وتغيير النمط الغذائي اليومي، من خلال اتباع النصائح التالية، والتي تزيد من معدلات حرق الجسم للدهون، وبلا ريجيم.

السعرات الحرارية اليومية لا تقل عن 1200
الأكل أقل من 1200 سعر حرارى يوميا يمكن أن يبطئ من فقدان الوزن، فعندما تأكل أقل بكثير من احتياجات جسمك فلن يتم حرقه، وإنما سيخزن في صورة دهون حيث إن الجسم يجد نفسه في وضع المجاعة.
لذلك لا بد أن تتناول المرأة ما يقرب من 1400 إلى 1700 سعر حرارى في اليوم، ويجب أن تأتى من مجموعة متنوعة من المواد الغذائية التي تتكون من الكربوهيدرات الغنية بالألياف كالحبوب الكاملة والفواكه والخضار، والبروتين الموجود في الأسماك والدواجن بدون جلد واللحوم، والدهون الصحية كالمكسرات، والبذور، وزيت الأفوكادو وزيت الزيتون.

رفع الحديد.
لا بد من رفع الحديد من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، على أن يشمل جميع العضلات الرئيسية بالجسم، لأنه طالما أنك تتبع نظام غذائى لحرق السعرات الحرارية بشكل مكثف ودون رفع أي حديد سيكون نحو 25٪ من فقدان الوزن من الأنسجة العضلية

الحركة المستمرة
احرصى أن تتحركى طوال اليوم، بما في ذلك الاستعداد للأهمية انعقاد مطحنة التململ، فمعدل الحرق يزيد مع بذل الجسم للمجهود، لذلك استخدمى السلالم بدلا من المصعد، ولتقومى وتتحركى من مقعدك على الأقل كل ساعة.

أكل الأعشاب البحرية.
الأعشاب البحرية الخضراء والبنية لها تأثير مضاد للسمنة، ويمكن أن يجدى نفعا حتى مع المرضى الذين لديهم معدل الأيض منخفضا.

الخل على السلطة
حامض الخليك من المواد التي تحفز حرق الدهون، لذلك فلتضع ملعقة كبيرة الخل على السلطة، مع زيت الزيتون الذي يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول.

الأسماك
وهى غنية بمادة الأوميجا 3، والدهون غير المشبعة (PUFAs) الموجودة في زيت السمك، التي تزيد من الحرق، حيث إن زيت السمك يزيد من حرق الدهون عن طريق زيادة كفاءة هرمونات الغدة الدرقية داخل خلايا الكبد.

تغيير السعرات الحرارية
قم باتباع نظام غذائى منخفض الدهون لمدة أربعة أسابيع، ثم اتبعهم بأسبوعين أكثر قليلا فيه من البروتين والدهون والكربوهيدرات، ثم عد إلى خطة خفض السعرات الحرارية.

مزيد من الألبان
مواد النيكوتيناميد والريموسيد في الحليب ومنتجات الألبان الأخرى تزيد معدل حرق الدهون، حيث تمكن الميتوكوندريا، وهى وحدات إنتاج الطاقة في الخلايا، على تحويل الدهون بشكل أكثر كفاءة إلى طاقة.

السر في البطيخ
يحتوى البطيخ على الأرجينين، وهو من الأحماض الأمينية التي تحرق الدهون، كما يمنع تخزين الدهون.

اختيار المنتجات العضوية
أثبتت الدراسات أن المواد الحافظة الكيميائية المعروفة باسم obesogens" قد أسهمت في ارتفاع معدلات البدانة في السنوات الأخيرة، حيث إنها تؤثر على الشهية، فتناول المنتجات العضوية الخالية من أي مبيدات أو مواد حافظة.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements