رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أسرار تحسين المستوى الدراسي لأطفالك خلال الإجازة

مذاكرة للاطفال
مذاكرة للاطفال
تمر الأسرة المصرية هذه الأيام بحالة من الحيرة والتخبط فيما يخص دراسة أبنائهم في ظل جائحة كورونا، فالإجازة المفاجئة وإلغاء الامتحانات أصاب الجميع بعدم الاتزان، ويشكو الآباء من هجرة الأبناء للمذاكرة تماما، على الرغم من تأكيدات وزير التعليم طارق شوقي، بامتحان جميع المراحل بعد انتهاء الإجازة مباشرة، خاصة بالنسبة للأطفال الصغار في المرحلة الابتدائية.


وتؤكد الدكتورة رشا خميس استشاري علم النفس، أن هناك العديد من المهام التي يجب أن يلتزم بها الوالدين تجاه أبنائهم، لتحسين مستواهم الدراسي، ولتنميتهم معرفيا، خلال هذه الإجازة الاستثنائية، وهو ما تستعرضه في السطور التالية.


1. اقرأ لطفلك، فقد أظهرت الدراسات أن الأطفال الذين يقرأ لهم والداهم يؤدون على نحو أفضل في المدرسة.

2. ابذل كل جهدك لتكون على علم وألفة بالبرنامج الذي تقدمه المدرسة لطفلك، وللنتائج المتوقعة من مرور طفلك بهذا البرنامج، وتناقش مع معلم طفلك بانتظام في مدى التقدم الذي يحرزه الطفل، وليس فقط عند استلامك لشهادة درجاته الشهرية.

3. أطلب رؤية عينة من أعمال طفلك المدرسية.

4. تكلم مع طفلك عن المدرسة، وحببه فيها.

5. اطلع دائمًا على واجبات طفلك وساعده حينما يحتاج لذلك، فالواجب البيتي يمكن أن يساعدك على معرفة مدى تقدم طفلك، مع ضرورة توفير المكان المناسب لأداء واجباته ومراجعة أعماله.


6. شجع فضول طفلك الطبيعي ومجهوداته التي يبذلها للتعلم.

7. أظهر اهتمامك بالأنشطة المختلفة المرتبطة بالتعلم، من خلال مشاركته في عملها.

8. شجع طفلك على أن يقارن مستوى إنجازاته الآن بالمستوى الذي كان عليه سابقًا، وعوده على الرضا بما أنجزه، وحفزه على بذل المزيد من الجهد، وثق في قدراته، وابحث عن مواطن القوة لديه وادعمها.

9. أكد على تعلم طفلك من خلال مشاركته بعض الأنشطة مثل : القراءة، ومناقشته في الكتب التي قرائها، والملخصات والملاحظات التي دونها، وناقشه في برامج التلفزيون التي يشاهدها، وعوده على زيارة المكتبة العامة واستعارة الكتب.

للآباء.. الرياضة سر من أسرار صحة أبنائك النفسية والبدنية

10. ضع أهدافًا لطفلك تتطلب منه التحدي وتناسب قدراته ومقدرته على الإنجاز، فالتحديات تجعل طفلك نشط وشغوف بالمعرفة، والأهداف التي يمكن للطفل إنجازها تمنعه من أن يكون محبطًا.
Advertisements
الجريدة الرسمية