رئيس التحرير
عصام كامل

أستاذ ميكروبيولوجي يكشف الفرق بين لقاحي سينوفارم وأسترازينيكا | فيديو

فيتو
قال الدكتور عبد الجواد هاشم أستاذ الميكروبيولوجي، إن أعداد الإصابة بفيروس كورونا أعلى من الأعداد التي تعلنها وزارة الصحة بسبب حالات العزل المنزل التي لا يتم تسجيلها.


وأضاف "هاشم"، فى مداخلة هاتفية ببرنامج "الآن" المذاع على فضائية "اكسترا نيوز"، أنه على جميع المواطنين التسجيل بموقع وزارة الصحة لتلقى لقاح فيروس الكورونا، لتقليل نسب الإصابة به والقضاء عليه، مؤكدا على أن اللقاح آمن وفعال.

وعن الآثار الجانبية للقاح، قال الدكتور "عبد الجواد هاشم"، إن لقاح كورونا ليس له آثار جانبية، ولكن له أعراض مصاحبة، وهو أمر طبيعي يحدث مع أي لقاح يدخل الجسم وليس لقاح كورونا فقط، وذلك لأن اللقاح يحتوى على الفيروس نفسه لكنه معطل، وعند تفاعل الخلايا بالجسم مع اللقاح تحدث بعض الأعراض مثل ارتفاع حرارة الجسم وتكسير الجسم والهمدان، وتستمر هذه الأعراض فترة قليلة وتختفى بعدها.

وأوضح أستاذ الميكروبيولوجي، أن الفرق بين لقاح سينوفارم وأسترازينيكا، أن السينوفارم يحتوي على فيروس غير نشط، بينما الأسترازينيكا يحتوي على فيروس نشط، لذلك الأعراض المصاحبة للقاح الأسترازينيكا أكثر حدة، ولكن النوعان ذات فاعلية واحدة في الوقاية من فيروس كورونا ومخاطره.

وأكد "عبد الجواد"، ضرورة حصول جميع المواطنين على لقاح الكورونا، مع الحفاظ على الإجراءات الوقائية من ارتداء الكمامة وغسل اليدين والابتعاد عن التجمعات والأماكن المزدحمة والحرص على التباعد الاجتماعي للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، والقضاء عليه.



ومرض كوفيد-19 هو مرض معد يسببه آخر فيروس تم اكتشافه من سلالة فيروسات كورونا، ولم يكن هناك أي علم بوجود هذا الفيروس الجديد ومرضه قبل بدء تفشيه في مدينة ووهان الصينية في ديسمبر 2019 وقد تحوّل كوفيد-19 الآن إلى جائحة تؤثر على العديد من بلدان العالم.

وتظهر علامات وأعراض كوفيد 19 بعد يومين إلى 14 يومًا من التعرض له، وتسمى الفترة التالية للتعرض والسابقة لظهور الأعراض "فترةَ الحضانة"، ويمكن أن تتضمن العلامات والأعراض الشائعة: الحُمّى، السعال، التعب، وقد تشمل أعراض كوفيد 19 المبكرة فقدان حاستي الذوق أو الشم.

وقام باحثون من جامعة جنوب كاليفورنيا، بالبحث بين  السجلات الطبية ومضاعفات كورونا  للمصابين لأكثر من 60 ألف حالة إصابة بالفيروس في جميع أنحاء العالم.
الجريدة الرسمية