Advertisements
Advertisements
الخميس 25 فبراير 2021...13 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

أستاذ مناعة يكشف صفات "لسان كورونا" | فيديو

صحة ومرأة وفيات-جديدة-بسبب-فيروس-كورونا
كورونا

هبة الله سيد

كشف الدكتور أشرف عقبة أستاذ الباطنة والمناعة، عن العرض الجديد الذي يلازم المتعافين من فيروس كورونا المستجد، وهي المادة اللزجة المتواجدة على سطح اللسان والتقرحات، مشيرا إلى أنها تسمى "لسان كوفيد -19".

أكد الدكتور أشرف عقبة رئيس قسم الباطنة والمناعة، أن الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كورونا خلال الموجة الأولى من انتشاره لابد أن يتوخوا الحذر، قائلا:"الإصابة في الموجة الأولى لا تعني عدم الإصابة مرة أخرى".

وأضاف عقبة خلال مداخلة هاتفية لفضائية "إكسترا نيوز"، أنه لابد من التزام الجميع بالإجراءات الاحترازية وأساليب الوقاية من أجل انحسار فيروس كورونا وحتى الوصول للعلاج، مع الاستمرار في إعطاء اللقاح للجميع، من أجل الحصول على المناعة المجتمعية. 

كما أشار أشرف عقبة خلال مداخلته، إلى أن المتعافين من فيروس كورونا، خاصة من أصيبوا في بدايات الموجة الأولى، وليسوا في منأى عن الإصابة مرة أخرى، وهذا لأن الأجسام المضادة لا تبقى في الجسم فترة طويلة.

وتابع:"مدة حياة خلايا الذاكرة المناعية في الجسم لم يتم تحديدها جيدًا، والدراسات لا تستطيع أن تقرر مدة عمل هذه الخلايا المناعية المسؤلة عن الذاكرة المناعية".


وأوضح الدكتور أشرف عقبة، أن السبب الذي يؤدي إلى إصابة الشخص بفيروس كورونا مرة أخرى، هو التحورات التي يمكن أن تحدث في الفيروس والتي يمكنها أن تؤدي إلى إصابة من تم إصابتهم سابقا، فضلا عن الفترة العمرية للشخص.



وقال إن المناعة لدى الأطفال أكثر من كبار السن، وكذلك الأشخاص الذين لديهم أمراض تثبط المناعة يمكنهم أن يصابوا أكثر من  مرة.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements