رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أستاذ فيروسات: كورونا ينتقل من الإنسان إلى الحيوان

فيتو
Advertisements
قال الدكتور أيمن الشبيني أستاذ علم الفيروسات، أنه بالفعل فيروس كورونا يمكن أن ينتقل من الإنسان إلى الحيوان، ومن حيوان إلى حيوان، وللأسف يمكن أيضا أن ينتقل من الحيوان إلى الإنسان، وطالما تفاعل الفيروس مع مستقبلات الجهاز التنفسى للحيوان وبدأ يتكاثر، فيمكن للحيوان المصاب أن ينقل العدوى إلى الإنسان.


وأضاف "الشبيني"، في مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح" المذاع على قناة "إكسترا نيوز"، أنه تم رصد سرعة انتشار الفيروس بين الحيوانات في السلالة الجديدة من فيروس كورونا، وهذا مؤشر خطير يؤكد أن فيروس كورونا ليس خطرا على الإنسان فقط بل على الإنسان والحيوان.

وتابع، أن فيروس كورونا ليس بالضرورة أن ينتقل من إنسان إلى حيوان عن طريق النفس، بل يمكن أن ينقل من خلال الأدوات الملوثة بفيروس كورونا، مثل أدوات الطعام وغيرها، لذا يجب التعامل الحذر مع الإنسان والحيوان واتخاذ جميع الإجراءات الوقائية للوقاية من فيروس كورونا، والحد من انتشاره.

وعن اللقاح الصيني الذي وفرته مصر لمواطنيها، قال أستاذ علم الفيروسات، إن هذا اللقاح يحفز جهاز المناعة على إنتاج أجسام مضادة لفيروس الكورونا، وعقب الحصول عليه قد تظهر بعض الأعراض على الجسم مثل التهاب مكان الحقن، وارتفاع حرارة الجسم قليلا، وهو أمر طبيعي يؤكد عمل مفعول اللقاح داخل الجسم، مؤكدا أن اللقاح لا يمنع الإصابة بفيروس كورونا، بل يسهل العلاج ويقلل فرص حدوث المضاعفات.

 ويجب الالتزام ببعض النصائح لتقوية المناعة ضد فيروس كورونا، ومن أهم هذه النصائح:

- الابتعاد عن التدخين والمخدرات.
- تجنب الضغوط النفسية والتوتر لأنها اضطرابات تضعف المناعة.
- النوم الكافي يوميا وعدم السهر.
- ممارسة الرياضة في الهواء الطلق.
- التعرض لأشعة الشمس يوميا.
- الإكثار من تناول السوائل الدافئة.
- شرب الماء الوفير يوميا.


Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية