رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أستاذ تغذية: لابد من تناول "الشوربة" في الإفطار يوميا

الشورب
الشورب
أكد الدكتور أحمد سعيد، أستاذ علوم وتكنولوجيا الأغذية ورئيس شعبة بحوث الصناعات الغذائية والتغذية بالمركز القومي للبحوث أنه يجب تأخير السحور كما أمرنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، وذلك لتقليل فترة امتناع الجسم عن تناول الطعام والشراب.


وأضاف إن خبراء التغذية ينصحون بتناول الإفطار على مرحلتين، فيبدأ الصائم إفطاره بالتمر والماء، ومن ثم يمكنه تناول الحساء "الشوربة بانواعها"، الأمر الذي يعطي شعوراً بالشبع، ويتحكم في كميات الطعام ، ومن الممكن أن يتم الصائم تناول طعامه بعد الصلاة، مشيرا الى أهمية التقليل من الملح والبهارات، وممارسة الرياضة بعد تناول الإفطار بساعتين ، لتجديد النشاط .

ولفت سعيد إلى أن رمضان فرصة تتيح للإنسان ضبط النفس والتقليل من كميات الطعام، وخاصة المأكولات الغنية بالدهون  والتي تحتوي على سعرات حرارية عالية وعند إتباع النظام الصحي للصيام يتم الوقاية من العديد من الأمراض فكما قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم: (صوموا تصحوا)، موضحا أن الغرض من فرض الصيام الصحة فالصيام يقوم بتجديد نشاط جميع خلايا وأنسجة الجسم .

وأشار رئيس شعبة الصناعات الغذائية والتغذية بالمركز القومي للبحوث إلى أنه ينصح جميع خبراء التغذية بإدخال الحساء بصورة يومية ضمن وجبة الإفطار ، وينصح بكل أنواع الحساء شرط أن تكون خالية من الدهون.

وتابع أن الصيام الفرصة لضبط إشتهاء الأطعمة الدسمة  وتدريب النفس على الغذاء الصحي  فيجب على الصائم إغتنام الفرصة من أجل تطبيق نظام غذائي صحي يجعله يفوز بكل فوائد الصيام ، مشددا على أهمية البعد عن المشروبات الغنية بالكافيين كالشاي والقهوة فالإفراط في تناولهم يؤدي للإصابة بالصداع وكذلك يعمل تناولهم على زيادة الشعور بالعطش .

Advertisements
الجريدة الرسمية