Advertisements
Advertisements
الثلاثاء 2 مارس 2021...18 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

أبرزها يقوي المناعة ويحمي من السرطان.. 9 فوائد للقرنبيط تدفعك لتناوله يوميا

صحة ومرأة 2
فوائد القرنبيط

هبة شعيب

القرنبيط من الخضروات التى تقدم مقلية دائما فى مصر، حيث يعتبر القرنبيط المقلى أكلة مصرية شعبية شهيرة، يتميز بقيمته الغذائية العالية ويكثر الإقبال على تناوله فى فصل الشتاء.

وفي هذا السياق قال الدكتور محمد حلمى استشارى التغذية العلاجية، إن هناك 9 فوائد للقرنبيط تدفعنا لتناوله يوميا، ومن فوائد القرنبيط:

يحمى من السرطان:

- يعتبر القرنبيط من أبرز الخضروات التي تساعد في الوقاية من مختلف أنواع السرطان بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة التي تحمي من الكثير من أنواع السرطان، إلى جانب وجود مركب الكركمين وهو أهم المركبات النشطة في الكركم وله فوائد كبيرة في الوقاية من السرطان.

 يحسن وينظم عملية الهضم:

- يحتوي القرنبيط على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تحمي من الإمساك، ويساعد التخلص من الفضلات في المعدة سريعا لينظف المعدة منها ومن ثم عدم بقائها لمدة أطول لتسبب مشاكل في المعدة.

تقوية الذاكرة:

- القرنبيط غني بالكولين وهو أحد فيتامينات مجموعة ب وهو يساعد في تحسين النوم وتقوية الذاكرة، ويقوم الكولين بالحفاظ على بنية الأغشية الخلوية للمخ مما يساعد في نقل النبضات العصبية والمساعدة في امتصاص الدهون وتقليل الالتهابات بالجسم.

تقوية العظام:

- القرنبيط يعد أغنى الخضروات احتواء على فيتامين ك مما يساعد في تقوية العظام عن طريق تحسين امتصاص الكالسيوم في الجسم وتقليل معدل فقده في البول.

الوقاية من أمراض القلب:

- القرنبيط غذاء يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات وهذا يحمي من أمراض القلب والعوامل المسببة لأمراض القلب وتصلب الشرايين، خاصة أنه يساعد على تقليل امتصاص الكوليسترول وهو أحد العوامل المسببة لأمراض القلب والأوعية الدموية.

مهم لصحة الحامل والجنين:

- القرنبيط مفيد جدا أثناء فترة الحمل سواء للأم أو للجنين. حيث يساعد في الوقاية من الإمساك الذي يصاحب فترات الحمل غالبا، إضافة إلى أنه غني بفيتامين أ وفيتامين ب، وهي فيتامينات تساعد في نمو خلايا جسم الجنين. ويعتبر القرنبيط أحد المصادر الغنية جدا بفيتامين سي المعزز لمناعة الأم أثناء الحمل.

تخسيس الوزن:

- من أبرز فوائد القرنبيط قدرته على تخسيس الوزن والوقاية من زيادة الوزن، فيحتوي على خصائص حارقة للدهون كما أنه منخفض السعرات الحرارية وغني جدا بالألياف التي تعطي الشعور بالشبع فترة طويلة من الوقت.

يعزز مناعة الجسم:

- يحتوي القرنبيط على كمية جيدة من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن التي تساعد في زيادة نشاط الجهاز المناعي، إضافة إلى أنه يساعد في التخلص من السموم في الجسم.

تحسين صحة البشرة:

-  وجود فيتامين سي والماغنيسيوم في القرنبيط يزيد التمثيل الغذائي بالجسم وهذا يعني ضمان حصول أعضاء الجسم على ما يكفيها من المركبات الغذائية من الغذاء، ومن ثم زيادة صحة البشرة والتخلص من الهالات السوداء وباقي مشاكل البشرة الأخرى.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements