Advertisements
Advertisements
الثلاثاء 9 مارس 2021...25 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

أبرزها "بقع زرقاء وتقلب المزاج".. أعراض فقر الدم عند النساء

صحة ومرأة 9
أعراض فقر الدم عند النساء

هبة شعيب

اعراض فقر الدم عند النساء.. فقر الدم أم ما تعرف بـ أنيميا فقر الدم، من الأمراض المنتشرة بين النساء نظرا لعدم الاهتمام بالتغذية الجيدة خاصة أثناء فترة الدورة الشهرية، ما يسبب لهن مشاكل عديدة.

وفي هذا الصدد قالت الدكتور منى أيمن خبيرة التغذية، إن أنيميا فقر الدم تنتشر بالأخص بين النساء والطفال، خاصة وأن طبيعة أجسادهن تلزم كميات كبيرة من الحديد يوميا، وللأسف التغذية الخاطئة التى تفتقر إلى العناصر المهمة تسبب إصابتهم بأنيميا فقر الدم.

اعراض فقر الدم عند النساء

وأضافت "منى"، أنه خلال فترة الدورة الشهرية تفقد المرأة كمية ليست بقليلة من الدماء، ما يلزم المرأة خلال الدورة الشهرية بالإكثار من السوائل والعصائر الطبيعية والتغذية السليمة التى تعوض كميات الدم المفقودة وإلا مع الوقت سيصابن بأنيميا فقر الدم.

أسباب فقر الدم عند النساء

وتابعت، أن هناك أسباب عديدة لإصابة النساء بأنيميا فقر الدم أبرزها الوراثة واهمال التغذية الصحية وإهمال تناول الفاكهة والخضراوات، مع الإفراط فى تناول اللبن الحليب والمشروبات التى تحتوى على الكافيين ما يمنع امتصاص الجسم للحديد، ونزول الدورة الشهرية لفترات طويلة، وفترات الحمل والولادة والرضاعة والإجهاض حيث تفقد خلالهم النساء كميات كبيرة من كرات الدم الحمراء والحديد.

اعراض فقر الدم عند النساء

وأوضحت الدكتورة منى أيمن، أن هناك أعراضا عديدة تؤكد إصابة النساء بـ أنيميا فقر الدم، منها:

- الهبوط وعدم القدرة على المهام اليومية
- الصداع
- فقدان الشهية
- غزارة الدورة الشهرية
- هبوط الدورة الدموية
- طنين الأذن
- عدم التركيز
- اضطرابات ضربات القلب
- ظهور بقع زرقاء بالجسم
- الشعور بعدم وجود طاقة فى الجسم
- الخمول والحاجة المتواصلة إلى النوم
- تقلب المزاج والأرق
- تساقط الشعر وشحوب البشرة
- تشقق الشفاه وشحوب لونها

مضاعفات فقر الدم عند النساء

وأشارت خبيرة التغذية، إلى أن إهمال علاج الأنيميا يضعف المناعة ويكثر من فرص الإصابة بجميع الأمراض كما يؤثر على عضلة القلب ويضعفها، ويسبب الإجهاض ومشاكل بالرحم، لذا يجب الاهتمام بعلاج أنيميا فقر الدم.

علاج فقر الدم عند النساء

وتابعت، أن هناك عدة نصائح تساعد فى علاج أنيميا فقر الدم عند النساء، أبرزها الانتظام على المكملات الغذائية تحت إشراف طبيب، مع الاهتمام بتناول الوجبات الرئيسية فى مواعيد محددة والإهتمام بتناول البروتين الحيوانى الموجودة فى الكبدة واللحوم الحمراء، مع الإكثار من تناول مصادر فيتامين سى والخضراوات والفاكهة الطازجة.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements