رئيس التحرير
عصام كامل

أبرزها الحماية من السرطان وحصوات الكلى.. 5 فوائد للحمضيات تجبرك على تناولها

الحمضيات
الحمضيات

مع تزايد التحذيرات من قدوم موجة قادمة أكثر شراسة لفيروس كورونا المستجد كوفيد 19، وتتسابق محركات البحث في إيجاد العناصر والمواد الواقية من الإصابة بالفيروس.



وتعد الحمضيات من أكثر المواد بحثًا لما لها من فؤاد متنوعة يستفيد بها جسم الإنسان حيث إن الحمضيات مفيدة ترجع فوائدها لاحتوائها على مركبات "الفلافونويد" المضادة للسرطان وأمراض القلب، بالإضافة إلى تعزيز صحة القلب لاحتوائها على العناصر الغذائية، كما أن فيتامين سي الذي تحتويه الحمضيات يساهم بشكل كبير في تقصير فترة الإصابة بنزلات البرد، علاوة إلى مساهمة الحمضيات في الحفاظ على بشرة مشرقة وأصغر سنا بسبب احتوائها على فيتامين سي وحمض الأسكوربيك الذي يساعد على تجديد الكولاجين، وتعمل أيضًا على تقوية الشعر ويمنع تساقطه، من أشهر الفواكه الغنية بالحمضيات "الليمون والبرتقال والجريب فروت واليوسفي".

ومن أبرز الفوائد التي يعمل تناول الحمضيات على إكسابها للجسم:

1- غنية بالفيتامينات والمركبات النباتية

فالحمضيات غنية بفيتامين سي، وهي إحدى المواد الأساسية التي تعمل على تقوية جهاز المناعة وبقاء البشرة ناعمة ومرنة.

2- مصدر جيد للألياف

كوب واحد من شرائح البرتقال يحتوي على 4 جرامات من الألياف، وتعمل أيضا على تحسين صحة الجهاز الهضمي للمساعدة في فقدان الوزن، والبرتقال عالي بشكل خاص في الألياف القابلة للذوبان الذي يساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

3- منخفضة في السعرات الحرارية

ما يميز الحمضيات أنها منخفضة في السعرات الحرارية ومع ذلك فإنه يحتوي على الماء والألياف التي تساهم بشكل كبير في الشعور بالشبع.

4- تقلل من الإصابة بحصى الكلى

نوع واحد من حصى الكلى ناتج عن انخفاض مستويات السترات في البول، الحمضيات يمكن أن ترفع من مستويات السترات في البول وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بحصى الكلى.

5- تساعد في الحماية من السرطان

أثبتت بعض الدراسات بأن شرب أو أكل حبة واحدة من أي نوع من الحمضيات، يكونوا أقل عرضة من الإصابة بسرطان المعدة أو الرئة أو البنكرياس، لاحتوائها على مادة الفلافونويد.

الجريدة الرسمية