رئيس التحرير
عصام كامل

آخر إحصائيات كورونا في مصر وموعد بدء تلقي المواطنين اللقاح الصيني

هالة زايد وزيرة الصحة
هالة زايد وزيرة الصحة
تبدأ وزارة الصحة تطعيم لقاح فيروس كورونا للفئات المستحقة خلال شهر يناير الجاري.

وتقوم  الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، بجولات تفقدية في أماكن تلقي اللقاح منها مركز طبي النزهة الجديدة، أحد مراكز تلقي لقاح فيروس كورونا، وذلك للوقوف على الاستعدادات النهائية للمركز تمهيدًا لبدء توزيع لقاح كورونا على الفئات المستحقة، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بدعم صندوق تحيا مصر لتوفير لقاح فيروس كورونا للفئات المستحقة ذات الأولوية المتقدمة، تحت مظلة برامج الحماية الاجتماعية.


كما تفقدت الوزيرة  التجهيزات بمركز تلقي اللقاح، واطمأنت على تواجد الأجهزة والمستلزمات الطبية وغير الطبية وثلاجات لحفظ اللقاحات، وأجهزة كمبيوتر لتسجيل البيانات، وذلك ضمن ميكنة كافة مراكز تلقي اللقاح وإدراجها بمنظومة التشغيل التي تربط بين الموقع الإلكتروني الخاص بالتسجيل والخط الساخن لوزارة الصحة والسكان وأماكن تلقي جرعات اللقاح.

واطمأنت الوزيرة أيضًا على المسارات المقرر أن يمر بها متلقي اللقاح، بعد التسجيل على الموقع الإلكتروني، لافتًا إلى أن مركز تلقي اللقاح يشمل ٤ غرف منها غرفة تسجيل ومراجعة البيانات، وغرفة الموافقة المستنيرة، وعيادة التطعيم، وعيادة المتابعة الصحية بعد التطعيم،  وبعد تلقي الجرعة الأولى يتسلم المواطن كارت المتابعة الصحية وبه ميعاد تلقي الجرعة الثانية.

وأكدت الدكتورة هالة زايد أنه سيتم تأمين احتياجات الفرق الطبية وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة من لقاح كورونا، موضحة أن اللقاح لن يتوفر للجميع مجانًا بل سيدفع تكلفته القادرين، ويتحمل صندوق تحيا مصر تكاليف فئات غير القادرين، وسيتم إعلان آلية ذلك.

وتابعت وزيرة الصحة أن لقاح الكورونا سوف يكون مثل لقاح الإنفلونزا سنويًا، مؤكدة أنه من المتوقع البدء في عملية تطعيم لقاح كورونا بعد الأسبوع الثاني من الشهر الجاري.

وأوضحت أن مصر طلبت ١٠٠ مليون جرعة لفوق عمر ١٨ سنة من عدة شركات منهم ٤٠ مليون جرعة من اللقاح الصيني، و٢٠ مليون جرعة من شركة إسترازينكا، و٤٠ مليون جرعة من التحالف الدولي للقاحات.

وأضافت وزيرة الصحة أنه خلال الـ٦ أيام الماضية استقرت أعداد الإصابات بفيروس كورونا، معلنة تأمين احتياجات الدولة من الأدوية والمستلزمات الطبية وكذلك الأكسجين الطبي متوفر.

وأشارت وزيرة الصحة إلى أنه يوجد حاليًا في الموجة الثانية ٣٦٣ مستشفى تواجه جائحة فيروس كورونا، لافتة إلى أن يوجد ٣٤ ألف سرير متاحين للمرضى حاليًا، ويمكن مضاعفة الرقم في أي وقت، ويوجد مخزون من الأدوية يكفي ١٠ شهور.

وأكدت وزيرة الصحة وجود مخزون لأكثر من ٣٥٠ ألف لتر أكسجين طبي ورفع كفاءة شبكات الأكسجين بالمستشفيات.

وأشارت وزيرة الصحة إلى أنه لا يوجد نقص في الأكسجين مؤكدة أن الإحصائيات اليومية التي يتم إعلانها بشأن إصابات فيروس كورونا تمثل ١٠% من الواقع، موضحة أنه يتم إعلان جميع الحالات التي تثبت تشخيصها في المستشفيات بنسبة ١٠٠%.

الجريدة الرسمية