الجمعة 22 يناير 2021...9 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

9 تكليفات من الرئيس للحكومة و5 قرارات جمهورية × أسبوع

أخبار مصر

أشرف سيد


تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشروع أنفاق قناة السويس والمراحل الإنشائية للعاصمة الإدارية الجديدة، كما شهد الرئيس خلال الأسبوع الماضي افتتاح معرض ومؤتمر القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وافتتاح المؤتمر العربي الدولي للثروة المعدنية.اضافة اعلان


وعقد الرئيس السيسي عدة اجتماعات لاستعراض مشروعات الهيئة العربية للتصنيع، والتقدم في تنفيذ المشروعات القومية التنموية، والموقف التنفيذى لإنشاء المنطقة الصناعية للمهمات بالروبيكي، بالإضافة إلى تكريمه المنتخب الوطني الحاصل على بطولة العالم للفرق للإسكواش، وفريق الآنسات لكرة القدم، ومنح وسام الرياضة للأبطال الرياضيين.

أبرز تكليفات الرئيس السيسي للحكومة خلال الأسبوع الماضي:

1- ضرورة الانتهاء من التنفيذ في المواعيد المحددة، لتصبح مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة وأنفاق سيناء إضافة جديدة لعملية التنمية الشاملة التي تشهدها الدولة حاليًا، على نحو يوفر المزيد من فرص العمل ويساهم في جذب الاستثمارات.

2- أهمية قطاع الاتصالات كركيزة أساسية تساهم في تحسين حياة المواطنين، بالنظر إلى تداخلها في جميع مناحى الحياة.

3- ضرورة استمرار الجهود والدفع بمبادرات خلاقة لمواجهة التحديات العالمية الآنية، ودفع النمو الاقتصادى تحقيقًا لأهداف إستراتيجية مصر للتنمية المستدامة 2030.

4- إطلاق مبادرة «أفريقيا لإبداع الألعاب والتطبيقات الرقمية» لتتولى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تنفيذها بالتعاون مع جهات الدولة المعنية، بهدف تنمية قدرات وتأهيل 10 آلاف شاب مصرى وأفريقي على تطوير الألعاب والتطبيقات الرقمية، باستخدام أحدث التقنيات، وتحفيز تأسيس 100 شركة ناشئة مصرية وأفريقية في هذا المجال.

5- مواصلة جهود تطوير الهيئة العربية للتصنيع، وتحديثها تلبيةً لمتطلبات خطط التنمية المستدامة للدولة، وبما يتفق مع سياسة تحقيق الاستغلال الأمثل للموارد وتعميق التصنيع المحلى.

6- الاستمرار في مساعي التعاون مع مختلف الشركات العالمية، وتعزيز الشراكة الصناعية معها، بما يساهم في نقل وتوطين التكنولوجيا في مصر، وذلك في إطار أهمية الدور الذي تضطلع به الهيئة العربية للتصنيع في مجال الصناعة والاشتراك في تنفيذ المشروعات القومية والتنموية بالدولة، باعتبارها مؤسسة صناعية وطنية مؤهلة بالإمكانات البشرية والقاعدة التصنيعية.

7- توفير الإمكانات اللازمة لأبطال مصر الرياضيين، ودعمهم بشكل كامل، بما يضمن استمرارهم في تحقيق المزيد من الإنجازات الرياضية.

8- مواصلة العمل وفق الجداول الزمنية المحددة للانتهاء من المشروعات القومية المختلفة، مع تطبيق أعلى معايير الجودة والكفاءة العالمية اعتمادًا على الأساليب العلمية.

9- الإسراع في تنفيذ المشروعات الخاصة بالمدينة الصناعية للمهمات بالروبيكى، وفقًا لأعلى المعايير والموصفات والانتهاء منها وفقًا للبرنامج الزمنى المحدد، مع توفير كل الخدمات والمرافق للمنشآت الصناعية المقررة إنشاؤها، بحيث تكون مكتملة الجوانب والأركان للبدء في الإنتاج والعمل فور الانتهاء من تشييدها.

كما أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي 5 قرارات على مدار السبعة أيام الماضية، هي القرار رقم 555 لسنة 2015 بالموافقة على الاتفاق في جاكرتا بتاريخ 4 سبتمبر 2015 بين حكومتي مصر وإندونيسيا، بشأن الإعفاء من تأشيرات الدخول لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة، والقرار رقم 227 لسنة 2018 بشأن الموافقة على اتفاقية قرض مشروع طريق عرضي 4 ضمن برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء، بين حكومة مصر والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، بمبلغ 17 مليونًا و500 ألف دينار كويتي، والموقعة في القاهرة بتاريخ 13 مارس 2018.

والقرار رقم 505 لسنة 2018 بإعادة تخصيص قطعتي أرض من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة، وذلك لاستخدامها في الأنشطة العمرانية، والقرار رقم 506 لسنة 2018 بالموافقة على إعادة تخصيص مساحة 21.891 فدانا من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة بمحافظة القاهرة لصالح القوات المسلحة.

وأصدر الرئيس قرارًا بمنح وسام الرياضة من الطبقة الأولى لبعثة المنتخب القومي للإسكواش بمناسبة حصولهم على المركز الأول ببطولة العالم للفرق التي أقيمت في الصين ومنح وسام الرياضة من الطبقة الثالثة لأعضاء فريق كرة القدم للآنسات بمناسبة الفوز بالميدالية البرونزية في كأس العالم لكرة القدم الموحدة النسائية للأوليمبياد الخاص شيكاغو 2018.