الإثنين 18 يناير 2021...5 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

78 قضية «إعلانات مضللة» لــ11 قناة فضائية أمام النيابة العامة

أخبار مصر
صورة تعبيرية

عيد حسن


حذر جهاز حماية المستهلك جميع المستهلكين من شراء المنتجات الطبية غير المسجلة بوزارة الصحة ومجهولة المصدر لما في ذلك من خطر على الصحة العامة.اضافة اعلان


وأكد الجهاز أن التحذير يأتي بعد ورود شكاوى من المواطنين يتضررون فيها من شرائهم منتجات يعلن عنها بالفضائيات وتبين أنها غير صالحة للاستخدام ولا تؤدي إلى أي فائدة طبية.

وقال عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، إنه في إطار خطة الجهاز الهادفة إلى حماية المستهلك، ضد عمليات الغش والتدليس في الأسواق ومكافحة الإعلانات المضللة، تم تفعيل إدارة الإعلانات المضللة.

وتقوم الإدارة برصد ومراقبة الإعلانات المضللة والخادعة على مدى الـ24 ساعة من خلال المرصد الإعلامي لجهاز حماية المستهلك، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

وأضاف يعقوب، أنه تم رصد إعلانات مضللة تبث على شاشات 11 قناة فضائية للترويج لمنتجات طبية بادعاء قدرتها على علاج عدد من الأمراض على خلاف الحقيقة.

حيث إن الجهاز قد خاطب وزارة الصحة للإفادة عما إذا كانت المنتجات المعلن عنها مسجلة بالوزارة وحاصلة على ترخيص من عدمه وكانت المفاجأة أن وزارة الصحة أكدت أن المنتجات غير مسموح بتسجيلها كأدوية بشرية أو مستحضرات تجميل ولا بأغراضها العلاجية المعلن عنها.

وأشار يعقوب إلى أنه تم إحالة مجموعة قنوات بانوراما الفضائية "بانوراما فيلم، وبانوراما دراما 2" لقيامها بالإعلان عن منتج FIXED HERBAL TEA، بادعاء أنه يقوم بالتخسيس، وبمخاطبة الإدارة المركزية للشئون الصيدلية بوزارة الصحة للإفادة عما إذا المنتج المذكور مرخصًا ومصرحًا له بالتداول للمستهلكين من عدمه، أكدت وزارة الصحة عدم حصول المنتج على أي تراخيص من الوزارة.

كما تم رصد قيام مجموعة قنوات تايم الفضائية بالإعلان عن منتج "صن برست" بدعوى أنه يقوم بزيادة كثافة الشعر وذلك على خلاف الحقيقة، وأيضًا الإعلان عن منتج KNEE SUPPORT بادعاء أن المنتج يعمل على علاج آلام الركبة، وكل ذلك على خلاف الحقيقة، حيث أفادت وزارة الصحة بأن المستحضر المعلن عنه غير مسجل بها وغير مصرح له بالتداول بين المستهلكين.

وأوضح يعقوب أنه تم رصد إعلان قناة كايرو سينما، بالإعلان عن منتج "حزام الدوالي" بادعاء قدرته على علاج الدوالي، وأكدت وزارة الصحة أنه لم يتم الإفراج عن المنتج المذكور من خلال إدارة الموافقات الاستيرادية للمستلزمات الطبية، ولم يتم إصدار أي موافقات من اللجنة الطبية للإعلان عن المنتج.

ورصد الجهاز قناة حلاوة روح الفضائية من خلال وكالة إعلانية تدعى شركة ميديا الدولية لإنتاج وتوزيع البرامج الطبية بالإعلان عن منتج يسمى زيت شعر صن برست لعلاج الصلع، وزيادة كثافة الشعر على خلاف الحقيقة، حيث تبين من إفادة وزارة الصحة أن المستحضر غير مسجل بالوزارة.

وتم رصد إعلان قناة دوللي سينما الفضائية من خلال إحدى وكالات الإعلان عن منتج يسمى SLIM 24 PRO والتي تدّعي فيه الشركة المعلنة أن المنتج يقوم بالتخسيس، وأفادت وزارة الصحة بأنه لا يوجد مستحضر مرخص بالوزارة ومصرح بتداوله يحمل هذا الاسم.

كما تم رصد قيام قناة L C D الفضائية بالإعلان عن منتج TOP 10 لعلاج الضعف الجنسي لدى الرجال وبادعاء أنه مسجل بوزارة الصحة، وقد أكدت وزارة الصحة أن المنتج غير مسجل بها.

وقناة المصراوية الفضائية من خلال إحدى الوكالات الإعلانية أثناء إعلانها عن منتج KNEE SUPPORT لعلاج التهابات العظام، وتبين من وزارة الصحة عدم تسجيل المستحضر المذكور.

وأعلن رئيس الجهاز أنه بفضل التكنولوجيا المتوفرة في المرصد الإعلامي، تمكن الجهاز من توفير الدليل المادي على مخالفة الشركات المعلنة لقانون حماية المستهلك، من خلال إعداد نسخ مسجلة من الإعلانات على أقراص مدمجة لتقديمها إلى النيابة العامة رفق البلاغ المرسل من الجهاز، والمدعم بالأسانيد القانونية الدالة على خرق الشركات والقنوات المعلنة للقانون.

وتم إحالة الشركات والقنوات الفضائية إلى النيابات المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدها.

وكشف يعقوب أن القنوات الفضائية والشركات المحالة للنيابة خالفت نص المادة 6 من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006 والذي ألزم المورد والمعلن بإمداد المستهلك بالمعلومات الصحيحة عن طبيعة المنتج وخصائصه.

وأضاف يعقوب أن الشركات والقنوات قد خالفت نص المادة 14 من القانون رقم 10 لسنة 1966 بشأن مراقبة الأغذية والذي يحظر تداول الأغذية الخاصة أو الإعلان عنها بأي طريقة إلا بعد تسجيلها والحصول على ترخيص بتداولها من وزارة الصحة.

كما أنها خالفت نص المادة 4/2 من المواصفة القياسية رقم 4841 لسنة 2005 بشأن اشتراطات الإعلان عن السلع والخدمات والذي يؤكد ألا يتضمن الإعلان أي بيانات مضللة أو مخالفة لحقيقة المنتج.

وتابع رئيس جهاز حماية المستهلك أن هناك سهولة في إرسال الشكاوى إلى الجهاز من خلال الوسائل المتعددة التي أتاحها الجهاز لذلك سواء عن طريق الخط الساخن 19588، أو مكاتب البريد المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية، حيث أعد الجهاز استمارة مجانية في هذه المكاتب يمكن للمستهلك إرسال شكواه من خلالها دون تحميله أي أعباء مالية، أو عن طريق جمعيات حماية المستهلك المنتشرة بالمحافظات، أو من خلال الموقع الإلكتروني لجهاز حماية المستهلك WWW.CPA.GOV.EG.