رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

7 سنوات.. السيسي يقود قطار تطوير العشوائيات وتوفير حياة كريمة للمواطنين

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي
حقق الرئيس عبد الفتاح السيسي العديد من الإنجازات على مختلف الأصعدة خاصة في التنمية وسعى الرئيس منذ توليه الحكم لتطوير المناطق العشوائية وتوفير حياة كريمة للمواطنين.


وترصد فيتو أبرز المعلومات عن مستجدات تطوير العشوائيات كالتالي: 

- وجه الرئيس السيسي مؤخرا بقيام كافة الجهات المعنية بإعداد برامج للمتابعة والتنمية المجتمعية لكافة المواطنين المنقولين من المناطق العشوائية إلى تلك الوحدات السكنية. 

- المناطق العشوائية غير الآمنة تمثل تهديدا لحياة المواطن المصري، لذلك كلف الرئيس عبدالفتاح السيسي بتطويرها، حيث ستنتهي أعمال تطويرها بنهاية 2021.

- مثلث ماسبيرو رمز لكل الحلول لأزمات العشوائيات، وتم وضع كل الحلول والسيناريوهات وكانت 5 اختيارات نابعة من المواطن وهو حق للشاغل والمالك.

- تطوير العشوائيات ونقلها يختلف من منطقة لأخرى وهناك أولوية لشديدة الخطورة مع وضع راحة المواطن فى الأولوية ولكل حالة ومنطقة حلول لإرضاء المواطن.

- مليون مواطن مستفيد من برامج تطوير المناطق العشوائية سواء بنقله إلى مكان آخر أو تأمين سكنه فى نفس مكانه. 

-  مشروع الأسمرات الذى تم تنفيذه فى عام ونصف هو خطة خمسية لإحدى الدول الراقية.

- خلال شهرين سينتهى العمل فى مشروعات المساكن غير الآمنة وهناك مشروع حدائق أكتوبر ومشروع حلايب وشلاتين، فضلا عن مشروعات أخرى فى مختلف المحافظات لتصل فاتورة مشروعات غير الآمن إلى 40 مليار جنيه.

- ميزانية خطة 2030 لتطوير المناطق غير المخططة تصل إلى 318 مليار جنيه، وهناك تكليف رئاسى لتطوير عواصم المحافظات والمدن. 

-  يتم حاليا إخلاء منطقة بطن البقرة بمصر القديمة ونقل الساكنين لمنازلهم الجديدة فى الأسمرات ومدينة معا. 

- الدولة المصرية بذلت جهودا كبيرة منذ عام 1994 لتطوير العشوائيات حتى عام 2004 لتطوير البنية التحتية، كانت خاصة بالمناطق غير المخططة في القاهرة الكبرى ومحافظة الإسكندرية.

- منظومة تطوير العشوائيات فى مصر، أصبحت قدوة لتجارب أخرى ودول كثيرة من العالم. 

- مصر من أفضل الدول في تطوير العشوائيات على مستوى العالم، وهناك دول عربية تستفيد من التجربة المصرية، وينظرون للدولة المصرية من خلال تلك التجربة باعتزاز وتقدير . 

- المشروعات الجديدة في سيناء والبحر الأحمر تم إنشائها وفقا لطبيعة معيشتهم وتقاليدهم وأن صندوق تطوير العشوائيات لديه خطة محددة من أجل تطوير مصر منهم الانتهاء من العشوائيات الخطر والتي أوشكت على الانتهاء.
 
- هناك 227 مدينة غير مخططة نستهدف تطويرها وأن هذه المدن لا يوجد لديها بنية تحتيه. 

- كل المؤسسات والجهات المصرية عملت بكل طاقتها من أجل إنشاء منظومة متكاملة لتحسين حياة المواطنين وأن تطوير العشوائيات سيبني مصر المتقدمة صاحبة الاقتصاد القوي الخالي من العشوائيات.
 
- خطة الانتهاء من العشوائيات الخطرة بدأت بتطوير 357 منطقة بـ 200 ألف وحدة. 

- خطة التطوير كانت تستهدف في بدايتها 200 ألف وحدة ولكن مع الوقت أصبحت 240 ألف وحدة.

- خطة الانتهاء من تطوير المناطق العشوائية الخطرة لم يتوقف ولكنه توسع. 

-  وجود العديد من المشروعات الجاهزة للافتتاح منهم مشروع الخيالة ومشروع في السلام وحدائق أكتوبر وحلايب وشلاتين وغيرهم من المناطق.
 
- وجود عدة مشروعات جازة للتسكين في سفاجا ورأس غارب والغردقة والقصير كما أن هناك مشروع آخر سينتهي تماما في حلايب وشلاتين بحلول يوليو المقبل.

- من المقرر أن يتم افتتاح مشروع معا لتطوير العشوائيات بمدينة السلام، ومشروع أرض الخيالة بحى البساتين قريبا والتي توفر هذه المشاريع 6941 وحدة سكنية تسلم للسكان مفروشة بالكامل شامل الأجهزة الكهربائية والأثاث، ويتم تأسيسها بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعى والجمعيات الأهلية.
 
- يقع مشروع أرض الخيالة بحي البساتين جنوب القاهرة، وبلغت نسبة التنفيذ 100% ويتم الآن فرش الوحدات ليتم نقل سكان المناطق العشوائية للسكن به حيث بدأ تنفيذ هذا المشروع في يناير 2019 ويشمل 2525 وحدة سكنية على مساحة أرض حوالي 40 فدانا ويشمل كافة الخدمات المطلوبة والتى تتمثل فى مركز طبي ومركز شباب ومجمع مدارس وحدائق وأسواق وذلك لتحقيق الاستقرار الكامل للمواطنين المنقولين إليها وانطلاقا من مبادرة رئيس الجمهورية بتوفير "حياة كريمة " لكافة المواطنين . 
 
- يوفر مشروع معا لتطوير العشوائيات وحدات سكنية ضعف التي يوفرها مشروع أرض الخيالة، حيث يتم تنفيذه بحى السلام شرق القاهرة بالتعاون مع المجتمع المدنى، ويتم تمويله من صندوق تطوير العشوائيات ومؤسسة معا ومحافظة القاهرة، ويضم 184 عمارة على مساحة 60 فدانا، بإجمالي عدد الوحدات 4416 وحدة سكنية، كما يضم عدة خدمات تشمل مدرستين للتعليم الأساسي والثانوي ومركز شباب ومسجد وكنيسة ومول تجارى ومبنى للورش الخدمية ومناطق خضراء ودار للأيتام ورعاية كبار السن ونقطتى اسعاف واطفاء ومراكز طبية ومركز ثقافي يضم مسرح وسينمات. 

- وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤخرا بتسكين المواطنين بالمناطق العشوائية التي سوف يتم تطويرها في نطاق مشروعات الطرق والمحاور في وحدات سكنية لائقة مكتملة المرافق والخدمات الحديثة بالتجمعات السكنية "أهالينا" وتوفير حياة كريمة لهم ولأسرهم. 


- وجه الرئيس السيسي بالاستمرار في نهج الدولة وجهودها لتطوير كافة المناطق العشوائية، وغير الآمنة، وغير المخططة المنتشرة على مستوى الجمهورية من كافة الجوانب وكذلك الوقوف على حجم الجهود المطلوبة لتغيير واقع تلك المناطق على نحو يرتقي بالأحوال المعيشية اليومية للمواطنين بها وتوفير سُبل الحياة الكريمة للأسر القاطنين داخلها، فضلا عن ربطها بشبكة الطرق الجديدة بالمناطق المحيطة بها وتوفير مختلف الخدمات الأساسية.

- توجيهات رئاسية بتطوير الفسطاط لاستعادة الوجه الحضارى للمنطقة. 

-  هناك 60 منطقة عشوائية بالقاهرة الكبرى، ومقسمة لدرجة أولى وثانية وثالثة ورابعة، وهناك مشروع روضة السيدة وأهالينا، وتصنف عشوائيات الفسطاط من الدرجة الأولى، ومحافظة القاهرة بها 15 منطقة درجة أولى بالعشوائيات مثل منطقة الدويقة".

- الخطة الزمنية لتطوير منطقة مثلث ماسبيرو سيتم عودة الأهالى فى  يوليو وديسمبر من العام الجارى وذلك بمساحة 73 فدان وباقى المساحة ستشمل استثمارات وأراضى خاصة بالإضافة لأراضى مملوكة للدولة، - - - يجرى حاليأ على البدء بتنفيذ مبادرة تطوير عواصم محافظات والمدن الرئيسية عن طريق عمران فى جميع المحافظات مثل الأسمرات ، بشائر الخير، الروضة بتطوير عمرانى وحضرى ، فاخر، واستثمارى. 

- يونيو الجلرى سيكون كل مشروعات تطوير العشوائيات انتهت بالكامل، وبعد الانتهاء من تطوير العشوائيات سيتم الاتجاه لتطوير عواصم المحافظات والمدن الرئيسية الغير مخططة بالإضافة إلى تطوير الأسواق غير المخططة. 
 
- تم تطوير 312 منطقة من المناطق غير الأمنة، من إجمالى 357 منطقة غير آمنة، بتكلفة 39 مليار جنيه كما أنه سيتم خلال منتصف عام 2021، الانتهاء من تطوير كافة المناطق غير الأمنة على مستوى الجمهورية.
 
- تم وضع خطة خلال 10 سنوات للانتهاء من كافة المناطق غير المخططة حيث انه من المخطط عام 2030 لن يكون هناك مناطق غير مخططة أو أسواق عشوائية.

- قضية تطوير العشوائيات بدأت منذ عام 2016 بإجمالى 200 ألف وحدة  بـ 357 منطقة. 

- الانتهاء من 53 منطقة غير مخططة على مساحة 4616 فداناً من إجمالي 152 ألف فدان ضمن خطة القضاء على المناطق غير المخططة كما بدء الأعمال في تطوير 79 منطقة غير مخططة أخرى على مساحة 6941 فدانا كما تبلغ التكلفة التقديرية لتطوير المناطق العشوائية غير المخططة حوالي 318 مليار جنيه.
Advertisements
الجريدة الرسمية