رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

6 معلومات عن جهود إنشاء التجمعات البدوية ودعم المجتمع السيناوي تنمويا | صور

التجمعات البدوية
التجمعات البدوية
وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بالبدء الفوري في تنفيذ مشروع التجمعات البدوية لدعم أهالي شبه جزيرة سيناء من كافة الجوانب، عن طريق تقديم أفضل الخدمات المجتمعية، وتوفير البنية الأساسية اللازمة والموارد المائية والمباني الإدارية متكاملة الخدمات، وكذا تعيين هيكل إداري مسئول في كل تجمع، إلى جانب صياغة المنظومة الإنتاجية لكل تجمع بدوي حسب نتائج استقصاء الآراء وفقاً لاحتياجات السكان الفعلية، وذلك في إطار استراتيجية الدولة للتنمية الشاملة لسيناء. 



جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي الساعات الماضية مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والمهندس شريف إسماعيل مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، ومحمود شعراوي وزير التنمية المحلية.

كما ضم الاجتماع الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، واللواء محمد شوشة محافظ شمال سيناء، واللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، ومحمد شوقي رئيس الجهاز الوطني لتنمية شبه جزيرة سيناء، واللواء أ.ح أحمد إسماعيل مساعد رئيس الهندسية لمشروعات تنمية سيناء، واللواء إيهاب عبيد رئيس وحدة التراخيص بالهيئة الهندسية.


وقل السفير بسام راضي المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية إن الاجتماع تناول الضوابط والاشتراطات البنائية الجديدة على مستوى الجمهورية، وكذلك الموقف التنفيذي لإقامة التجمعات البدوية في سيناء.


 وفيما يتعلق باستراتيجية الدولة الخاصة بالتنمية الشاملة لسيناء؛ اطلع الرئيس على الموقف التنفيذي لإنشاء التجمعات البدوية متكاملة الخدمات في شمال وجنوب سيناء، بما في ذلك إجمالي عدد التجمعات ومساحاتها والتوزيع السكاني المقترح وتكلفة البناء والمصادر التمويلية، وتوفير مياه الري للزراعة والأنشطة الإنتاجية المختلفة.

وتم عرض نتائج الحوار المجتمعي الذي تم في هذا الصدد مع الأهالي والمواطنين في شمال وجنوب سيناء للوقوف على متطلباتهم واحتياجاتهم، بحيث يتم التركيز على الأنشطة التنموية التي تناسب كل تجمع وفقاً للتوزيع الجغرافي والمميزات النسبية التي يتمتع بها.





وجاءت أبرز المعلومات عن جهود الدولة في إنشاء التجمعات البدوية كالتالي:

- تهدف التجمعات البدوية في شبه جزيرة سيناء، إلى دعم المجتمع السيناوي تنموياً من كافة الجوانب في إطار استراتيجية الدولة للتنمية الشاملة لسيناء، بحيث تكون تلك التجمعات بمثابة تطوير عمراني وسكني متكامل الأركان الخدمية، من طرق ومحاور وإمدادات طاقة وشبكات ري لزراعة واستصلاح الأراضي.





- طالب الرئيس، بتكثيف التواصل المباشر مع المواطنين في المناطق المستهدفة بالمشروعات في سيناء لإقامة حوار مجتمعي معهم، يسهم في بلورة أفضل السيناريوهات الإنشائية لتلك التجمعات البدوية، طبقاً لمتطلبات واحتياجات المواطنين الفعلية.

- تطوير الطرق والمحاور الرئيسية لمدينة العريش، وكذلك المخطط الشامل لتطوير مدينة شرم الشيخ من منظور تنموي وسياحي وخدمي امتداداً للمشروعات القومية، التي تم افتتاحها مؤخراً بجنوب سيناء، ومنها متحف شرم الشيخ، وجامعة الملك سلمان بفروعها الثلاثة، كما وجه الرئيس السيسي، بالإسراع بالمشروعات الاستثمارية الخاصة باستغلال الأراضي داخل حيز المدينة، وذلك لمضاعفة قيمة وعوائد تلك الإمكانات والأصول.





-  افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤخرا جامعة الملك سلمان الدولية فرع شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء، ومتحف شرم الشيخ وذلك ضمن المشروع القومي لتنمية شبه جزيرة سيناء، كما افتتح الرئيس عددًا من المشروعات القومية الأخرى بالمحافظات تتضمن متحف المركبات الملكية ومتحف كفر الشيخ، بحضور الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز أمير منطقة تبوك وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.

- وافتتح الرئيس عددًا من المشروعات عبر الفيديو كونفرانس وتضمنت إنشاء ١٧ تجمعا بدويا وسكنيا.

-  تم إنشاء ٢١٢٧ بيتا بدويا بتكلفة ٥,٧٩٦ مليار جنيه بالإضافة إلى تأهيل ٥ فدادين لكل أسرة سيناوية ضمن مشروع واعد كلف الدولة حوالي ٢ مليار جنيه بإجمالي ١٠٦١٠ أفدنة.

التجمع البدوي بأبو رصاصة
التجمع البدوي بالنثيلة ١-٢
التجمع البدوي بطيبة التمد
التجمع البدوي بالدفيف الحسنة
التجمع البدوي بالكيلو ٦١ بغداد
التجمع البدوي بالحمة / رأس سدر
التجمع البدوي بالنوافعة
التجمع البدوي بخشم الجاد
التجمع البدوي بالسحيمي
التجمع البدوي بالخفجة
التجمع البدوي بالنهايات
التجمع البدوي بوادي أبو جعدة
التجمع البدوي بطويل الحامض
التجمع البدوي بسهل القاع
التجمع البدوي بأسلا وعريق
التجمع البدوي بوادي سعال
بالإضافة إلى مناطق خدمية:

١٧ مدرسة.
٩ وحدات صحية.
١٧ مسجد.
١٧ ديوان.
١٧ مركز شباب. 
محطة تحلية مياه الشرب بطاقة (٧٥ – ١٥٠م٣ /يوم).
تنسيق الموقع العام تم تنفيذ ٧,٢ مليون م٢ في ١٧ مجمع، تم تنفيذ مجموعة من الحواجز وقنوات صرف المطار بأطوال ٢١ كم لحماية التجمعات التنموية من السيول بالإضافة إلى تنفيذ عنابر طلمبات مياه مفتوحة لخدمة الأراضي الزراعية.

Advertisements
الجريدة الرسمية