Advertisements
Advertisements
الأحد 7 مارس 2021...23 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

بوابة العمرة المصرية

6 أهداف وراء تدشين بوابة العمرة المصرية.. أبرزها تمنعك من الوقوع في فخ النصب

أخبار مصر العمرة
مناسك العمرة

محمود عبد الباقي - محروس هنداوي

تترقب شركات السياحة إعلان الممكلة العربية السعودية فتح باب العمرة أمام المعتمرين المصريين، لبدء تفويج المصريين الراغبين في عمل مناسك العمرة خلال أشهر رجب وشعبان ورمضان. 

وأصدر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، قرارا بإنشاء بوابة العمرة المصرية على أن تتولى وزارة السياحة إدارة البوابة الإلكترونية والإشراف عليها ورقابتها، وتستهدف البوابة تنفيذ الخطط الاستراتيجية للدولة في مجال السياحة، إلى جانب ضمان تقديم أفضل الخدمات للمعتمرين على نحو يكفل احترام وحماية حقوقهم وكرامتهم في الداخل والخارج، إضافة إلى إتاحة المعلومات الصحيحة والدقيقة للمعتمرين، على نحو يكفل رفع درجة رضا المواطن.

أهداف بوابة العمرة المصرية

وتهدف البوابة الإلكترونية للعمرة الي عده أهداف أهمها:

1- تنظيم سفر المعتمرين وضمان حقوق المواطنيين.

2- مراقبة الشركات فى تنفيذ البرامج ومعاقبه المقصرين فى حالة الاخلال مع المعتمرين .

3- البوابة تعمل تحت الاشراف الكامل لوزارة السياحة لضمان حقوق المعتمرين .

4- تضمن عدم لجوء المعتمرين لأي وسيط أو سمسار والتوجه مباشرة الي شركات السياحة المعتمدة الحاصلة على ترخيص من وزارة السياحة والآثار 

5- تعتبر أداة مرجعية للمعتمرين للتأكد من حصول الشركة التي سيسافر معها المعتمرين لأداء مناسك العمرة  التأكد كم تفاصيل العقد الذي قام بتوقيعه مع الشركة وتفاصيل السفر وداء المناسك العمرة والإقامة بالفنادق هناك والعودة وإسم المرافق المرافق لهم هناك.

6- يحصل المواطن عن السفر عبر كافة المنافذ علي مستوي الجمهورية علي باركود تنظيمي صادر من بوابة العمرة المصرية ويسهل علي التعرف علي بيانات المعتمر.

توفير لقاحات كورونا للمعتمرين 
قالت غادة شلبي نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة إن حصول المعتمرين علي لقاحات كورونا أحد الأولويات التي يتم مناقشتها في لجنة إدارة أزمة فيروس كورونا بمجلس الوزراء، والتي سيكون لها القرار النهائي في الضوابط المنظمة لموسم العمرة، مشيرة سيتم اعتبارهم من الفئات الأولي بالحصول علي اللقاح. 

وأضافت نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة في تصريحات خاصة لـ " فيتو "، أن كافة الدولة تضع خطة محددة لتطعيم المواطنين بلقاحات كورونا، والفئات الأكثر احتياجا للحصول علي اللقاحات.

وأكدت أن الضوابط المصرية التي يتم إعدادها لموسم العمرة تتوقف علي الضوابط السعودية، مشيرا إلي أنه حتي الآن لم يسمح لمصر ببدء تفويج رحلات عمرة الي الممكلة العربية السعودية حتي الآن .

وأشارت إلى أن شرط السن في الضوابط السعودية والمحدد من 18 الي 50 عاما، سيؤدي الي استبعاد فئات كبيرة من الشعب المصري وخاصة من كبار السن كانت ستؤدي الي وجود رواج كبير في السوق المصري.

وأوضحت ان الوزارة في انتظار صدور الضوابط السعودية وفتح الموسم أمام المعتمرين المصريين، وسيتم عرض الضوابط المصرية علي لجنة إدارة أزمة فيروس كورونا بمجلس الوزراء لإبداء الرأي النهائي في موسم العمرة، موكده أن صحة المواطن المصري هو العامل الأول والأساسي لدي الحكومة المصرية.

يذكر أن الممكلة العربية السعودية بدأت في استقبال أفواج المعتمرين من عده دول إسلامية، وسط ترقب من شركات السياحة المصرية إعلان الممكلة عن فتح موسم العمرة أمام المعتمرين المصريين وذلك بعد انتهاء عمليات تدشين بوابة العمرة المصرية الإلكترونية. 

جدير بالذكر أن عدد من المواقع تناولت أنباء عن احتمالات إلغاء موسم العمرة للعام الجاري بسبب الظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد، وأن موسم العمرة مرهون بحصول كافة المواطنين الراغبين في عمل مناسك العمرة علي لقاحات كورونا. 

وأكد باسل السيسي، نائب رئيس مجلس إدارة غرفة شركات السياحة السابق، أن الحديث عن موعد إصدار ضوابط العمرة للموسم الجاري سابق لأوانه خاصة في ظل الظروف الحالية التي يمر بها العالم بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements