Advertisements
Advertisements
الخميس 4 مارس 2021...20 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

5% زيادة في مصروفات الجامعات الخاصة و70% للقبول بكليات القمة

أخبار مصر

أحمد الديب


عقد مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، اجتماعًا بعد ظهر اليوم الإثنين، برئاسة أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، وذلك بمقر الوزارة، وحضور الدكتور هانى هلال وزير التعليم العالى الأسبق.

وفي مستهل الاجتماع، أكد الوزير أهمية دور الجامعات الخاصة والأهلية في إعداد الخريجين وتأهيلهم بالمستويات التعليمية المطلوبة للالتحاق بسوق العمل.

وأضاف الشيحى أن الجامعات الخاصة والأهلية تعد رافدًا مهمًا من روافد التعليم الجامعي، بشرط الالتزام بالقواعد والقوانين المعمول بها، مشيرًا إلى أهمية أن تقوم الجامعات الخاصة بدورها في البحث العلمى والتطوير والارتقاء بالعملية البحثية في الجامعات.

وأكد المجلس عدم زيادة المصروفات الدراسية عن نسبة 5% من المصروفات بالنسبة للطلاب الجدد، وعدم زيادة المصروفات بالنسبة للطلاب القدامى طوال سنوات الدراسة، وعدم فرض رسوم جديدة على الطلاب، وعدم إلزام الطلاب المصريين بالدفع بالعملات الأجنبية.

ووافق المجلس على إيداع المصروفات الدراسية للطلاب الوافدين بالعملة الأجنبية بأحد البنوك الحكومية، وفقا لتوصية البنك المركزى، وتخصيص نسبة 10% زيادة عن الأعداد المقررة للطلاب الوافدين بالكليات العملية، و15% بالكليات النظرية، وأن يكون الحد الأدنى لتقدم الطلاب الوافدين لكل الجامعات الخاصة والأهلية للعام الجامعى 2016/2017 كالتالى: طب بشرى 70%، وطب أسنان، وصيدلة، وعلاج طبيعى، وهندسة 65%، فنون تطبيقية، وعلوم طبية، وحاسب آلى، وتكنولوجيا حيوية 60%، وباقى الكليات النظرية 55%.

ووافق المجلس على أن يكون الحد الأقصى للمدة البينية بالشهادات العامة والمعادلة الحاصل عليها الطلاب المتقدمين للالتحاق بالجامعات الخاصة والأهلية 5 سنوات للكليات العملية و10 سنوات للكليات النظرية.

وجاءت الموافقة على قبول طلاب جدد بكليات جامعة هليوبوليس للعام الجامعى 2016/ 2017 في ضوء تعهد الجامعة بسداد كافة الالتزامات التي تقرها الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية.

وأحيط المجلس علمًا بتخصيص جامعة مصر الدولية 40 منحة دراسية مجانية للدراسة في الجامعة للعام الدراسى 2016 /2017، وجامعة النهضة لـ 30 منحة دراسية مجانية، على أن توافى باقى الجامعات الخاصة والأهلية ببيان بأعداد المنح المجانية التي ستقدمها خلال العام الجامعى 2016/ 2017.

ووافق المجلس على تشكيل لجنة تنسيقية بين المجلس الأعلى للجامعات ومجلس الجامعات الخاصة والأهلية لتحديد آليات التعاون بينهما، وعلى مذكرة التفاهم بين جامعة 6 أكتوبر والأكاديمية الأمريكية للفندقة لمدة ثلاث سنوات، ومذكرتى التفاهم ين جامعة مصر الدولية وكل من جامعة إينوى الأمريكية لمدة خمس سنوات، وجامعة بوليتكينكو دى ميلانو الإيطالية لمدة خمس سنوات.

وفيما يتعلق بالجامعة البريطانية في مصر، وافق المجلس على اتفاق التعاون بينها وبين هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة لمدة ثلاث سنوات، كما وافق المجلس على مذكرة التفاهم بينها وبين الهيئة القومية للإستشعار عن بعد وعلوم القضاء لمدة خمس سنوات، وأيضا وافق المجلس على بروتوكول التعاون بينها وبين مجموعة النساجون الشرقيون.

كما وافق المجلس على مقترح اتفاقية التعاون بين مجلس الجامعات الخاصة والأهلية وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات لمدة ثلاث سنوات، وعلى بدء دورات التربية العسكرية لطلاب الجامعات الخاصة والأهلية، وتشكيل لجنة لمراجعة اللائحة المالية والإدارية الموحدة لتدريس مادة التربية العسكرية لطلاب الجامعات الخاصة والأهلية.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements