Advertisements
Advertisements
الثلاثاء 20 أبريل 2021...8 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

4 قرارات لمجلس الوزراء لمساعدة المنشآت السياحية المتضررة من كورونا

أخبار مصر الدكتور-مصطفى-مدبولي-رئيس-مجلس-الوزراء
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

محمود عبد الباقي - محروس هنداوي

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال شهر فبراير الماضي عدة قرارات لمساعدة المنشآت السياحية والفندقية المتضررة من تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد. 

وقرر مجلس الوزراء استمرار إعفاء العقارات المبنية المستخدمة فعلياً في الأنشطة الإنتاجية والخدمية في المجالات السياحية والفندقية، وكذلك قطاع الطيران من الضريبة على العقارات المبنية، وذلك حتى 30 أبريل للعام الجاري.

تعديل مبادرة البنك المركزي 

وأصدر البنك المركزي المصري خلال شهر فبراير قرارا بتعديل بعض شروط المبادرتين المقدمتين لدعم السياحة الصادرتين بضمان وزارة المالية والتسهيلات، وشروط الاستفادة منها. 

صرف الدعم الاستثنائي 

وبدأت وزارة التضامن الاجتماعى صرف الدفعة الثانية من الدعم الاستثنائي الي 9 آلاف مرشد سياحي بقيمة 1000 جنيها، وذلك للمرشدين السياحيين الذين تنطبق عليهم معايير الاستحقاق والمسجلين على قواعد بيانات وزارة السياحة والآثار.

كما وافق مجلس إدارة صندوق إعانة الطوارئ التابع لوزارة القوى العاملة علي صرف الدفعتين الرابعة والخامسة "دفعة واحدة" من إعانات، وذلك نظرا لما يمر به القطاع من ظروف استثنائية نتيجة فيروس كورونا. 

 مبادرة دعم السياحة الداخلية 

وقررت وزارتا الطيران المدنى والسياحة والآثار، مد العمل بمبادرة دعم السياحة الداخلية في مصر حتي ١٥ مايو القادم بدلاً من ٢٨ فبراير الحالي مع الالتزام بنسبة الـ 50% من الطاقة الاستيعابية للفنادق وفقاً لضوابط التشغيل المقررة.

وشددت وزارة السياحة والآثار على ضرورة الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية وضوابط السلامة الصحية بكل المطارات والمتاحف والمواقع الأثرية والمطاعم والكافيتريات والفنادق والأتوبيسات السياحية. 

وتهدف المبادرة إلى تخفيض أسعار الطيران الداخلي لربط المدن السياحية بمصر من خلال تنظيم رحلات من القاهرة إلى كل من الأقصر وأسوان وشرم الشيخ وطابا والغردقة ومرسى علم، ومن الإسكندرية إلى الأقصر وأسوان.

وتشمل المبادرة استمرار تثبيت أسعار تذاكر الطيران للمصريين والأجانب بسعر موحد شامل الضرائب للذهاب والعودة من القاهرة و الأسكندرية إلى الأقصر  ١٥٠٠ جنيه مصرى، وإلى أسوان  ١٨٠٠ جنيه، ومن القاهرة أو الإسكندرية إلى شرم الشيخ والغردقة و طابا ١٨٠٠ جنيه، وإلى مرسى علم ٢٠٠٠ جنيه.

تخفيض أسعار المواقع الأثرية 


وقرر المجلس الأعلى للآثار منح تخفيض على أسعار تذاكر دخول المصريين والعرب المقيمين بالمناطق والمتاحف الأثرية المفتوحة للزيارة بجمهورية مصر العربية، حيث سيطبق سعر موحد لهم وهو سعر تذاكر الطلاب المصريين، وذلك حتي منتصف شهر مايو للعام الجاري.

ويأتي قرار وزارتي السياحة والآثار والطيران المدني  في إطار حزمة الإجراءات التشجيعية التي تقوم بها الحكومة لدعم قطاعي السياحة والطيران والعاملين بهما بناء على توجيهات رئيس الجمهورية لدعم القطاعين والعاملين بهما وتنشيط الحركة السياحية.

يذكر أن قرار مد مبادرة دعم السياحة الداخلية استجابة لمطالب عدد كبير من المصريين وكذلك أعضاء مجلسي النواب والشيوخ الذين التقى بهم وزيري السياحة والآثار والطيران المدني خلال جولاتهم التفقدية المتتالية بالمطارات المصرية والمناطق السياحية والأثرية بالمحافظات المصرية في إطار الرحلات التي يجريها الوزيران في محافظات مصر.

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements