السبت 16 يناير 2021...3 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

30 معلومة عن مستجدات مبادرة "سكن لكل المصريين" و"أهالينا".. تنفيذا لتكليفات الرئيس

أخبار مصر WhatsApp Image 2020-12-14 at 5.34.49 PM
الرئيس عبد الفتاح السيسي

أشرف سيد

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال الساعات الماضية، مع اللواء أمير سيد أحمد، مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، واللواء أركان حرب إيهاب الفار، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، واللواء خالد مبارك، مساعد رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة للمشروعات، والعميد عبد العزيز الفقي، رئيس فرع تصميمات الطرق بإدارة المهندسين العسكريين.اضافة اعلان



وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الاجتماع تناول "متابعة جهود الهيئة الهندسية في عدد من المشروعات القومية على مستوى الجمهورية".

وقد وجه  الرئيس بالبدء الفوري في بناء ٣٣٠٠ وحدة سكنية جديدة إضافية في إطار المشروع القومي "سكن لكل المصريين" وامتداداً لسلسلة التجمعات السكنية "أهالينا"، وذلك في منطقة محور الفريق عرابي.

وأبرز المعلومات عن مشروع "سكن كل المصريين":


- وجهت القيادة السياسية  مؤخرًا بإنشاء ٥٠٠ ألف وحدة سكنية في المدن الكبرى وعواصم المحافظات على مستوى الجمهورية، باستغلال الأراضي الفضاء بعد حصرها، مع مراعاة توفير أعلى مستوى من الخدمات بكافة الطرق والمحاور المحيطة بها، وذلك لصالح المشروع القومي "سكن لكل المصريين"، وفي إطار العمل على توفير السكن اللائق والمناسب للمواطنين.


-  مواقع الأراضي المقترحة لتنفيذ مشروع "سكن كل المصريين"، بالمدن الجديدة، هى مواقع متميزة.


-  تكليف أكبر المكاتب الاستشارية لتصميم العمارات بالمشروع، والإعداد لطرح الإعلان عن الوحدات لمعرفة حجم الطلب عليها، والبدء في التنفيذ.

- مشروع "سكن كل المصريين" يهدف لتوفير حوالى 30 ألف وحدة سكنية كمرحلة أولى، بالمدن الجديدة على مستوى الجمهورية.


-  سيتم تنفيذ وحدات سكنية بمساحة نحو (110 م2) للوحدة، يتم تخصيصها بتكلفة الإنشاء، لذوى الدخول الأعلى من اشتراطات الإسكان الاجتماعى بهدف مساعدة تلك الفئة فى توفير مسكن ملائم لهم، وفق اشتراطات محددة.


-  إن ما يميز مشروع "سكن كل المصريين" سيشمل الشريحة التي لم تنطبق شروطها على مشروع الإسكان الاجتماعي، سواء كان دخلهم يتخطى الحد الأقصى أو غير ذلك من شروط،  حيث إن المرحلة الأولى من مشروع "سكن كل المصريين" ستشمل 30 ألف وحدة في المدن الجديدة، وسيمتد المشروع ليغطي كافة الجمهورية.

-  مساحة الوحدة ستكون 110 مترات، بينما مساحة وحدات الإسكان الاجتماعي تتراوح بين 70 مترًا و90 مترًا، بينما تتراوح مساحة وحدات "سكن مصر" بين 115 و118 مترًا، وتصل مساحة الوحدة فى مشروع "جنة" لـ150 مترًا.


- مشروع "سكن كل المصريين" جاء استجابة لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتقديم وحدات تناسب جميع المواطنين، ويعد هذا المشروع بين مشروع الإسكان الاجتماعي والإسكان المتوسط، حيث يقوم المواطن بدفع تكلفة بناء الوحدة السكنية دون سعر الأرض، وهو ما يعد تكلفة المباني غير محملة بسعر الأرض، وستكون له اشتراطات محددة.

- نفذت وزارة الإسكان، وتنفذ، مليون وحدة سكنية بمشروعات الإسكان المختلفة الاجتماعى المتوسط بأنواعه، والفاخر بديل المناطق العشوائية غير الآمنة من أجل تحقيق رغبة المصريين فى تملك مسكنهم الخاص.


- ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى "سكن لكل المصريين" يتم  سحب  كراسات الشروط.


- سدد أكثر من 82 ألف مواطن مقدمات الحجز، وذلك لحجز 125 ألف وحدة سكنية كاملة التشطيب يطرحها صندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى لمحدودى ومتوسطى الدخل، ويستمر الحجز حتى يوم 7/12/2020.


- كراسة الشروط لم تلزم أي مواطن بتقديم شهادة التأمينات الاجتماعية (برنت تأمينات) ضمن المُستندات المطلوبة للحصول على الوحدة السكنية، حيث نصت كراسة الشروط فيما يخص شهادة إثبات صافى الدخل السنوى أو الشهرى بالنسبة لأصـحاب المهن والأعمال الحرة والأنشطة التجارية والحرفية على "تقديم شهادة التأمينات الاجتماعية (إن وجدت)، موضـحاً بها المهنة والأجر التأمينى أو صورة من البطاقة النقابية أو اشتراك النقابة.


- تم إلغاء وجوب واشتراط تقديم شهادة التأمينات الاجتماعية برنت تأمينات لتقديمها ضمن المُستندات المطلوبة بطلب الحصول على وحدة سكنية بداية من الإعلان الحادى عشر ضمن برنامج الإسكان الاجتماعى المعلن عنه فى إبريل عام 2019، حيث يتم بالفعل التأكد من الأرقام التأمينية للمواطنين المُتقدمين والحاجزين ضمن مشروعات الصندوق، وذلك من خلال التعاون المُبـرم مع وزارة التضامن والهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية بشكل إلكترونى فى ضوء التنسيق الدائم بين جميع أجهزة الدولة نحو ميكنة الخدمات الحكومية المُقدمة للمواطنين.


- ضرورة الاطلاع على جميع الشروط والمواصفات والبيانات والمعلومات المُبينة تفصيلياً بكراسة الشروط، والتزام الحاجزين بإتمام الحجز على الموقع الإلكترونى كما هو منصوص عليه بكراسة الشروط، من حيث التسـجيل والتقدم بطلب الحصول على الوحدة السكنية ورفع المُستندات المطلوبة، وعدم التعامل وفقاً لأي معلومات أخرى غيـر تلك المُتاحة بالقنوات الرئيسية المُتعامل معها الصندوق، وعلى من يرغب فى مزيد من التفاصيل أو أي تساؤل أو استفسار يتم الاتصال على الأرقام الهاتفية الخاصة بمركز خدمة عملاء الصندوق: 5999 – 5777 – 1188 من أي تليفون محمول ورقم 090071117 من أي خط أرضى من الساعة التاسعة صباحاً وحتى التاسعة مساءً طوال أيام الأسبوع عدا يومى الجمعة والسبت.

وأبرز المعلومات عن التجمع السكني "أهالينا":

- وجه الرئيس السيسي خلال جولته تفقدية مؤخرًا الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بالبدء الفوري في إنشاء التجمع السكني "أهالينا ٣" امتدادًا لسلسلة تجمعات "أهالينا" السكنية التي تم إنشاؤها، وذلك لتوفير سكن لائق ومكتمل المرافق والخدمات الحديثة للمواطنين من أهالي المناطق العشوائية، وذات الظروف المعيشية الصعبة الجاري تطويرها في محيط شبكة المحاور والطرق الجديدة ولتوفير حياة كريمة لهم ولأسرهم.


- تتابع القيادة السياسية تطورات مشروع "أهالينا ٣"، وذلك مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والاطلاع على مخطط المشروع، وتوجيهات بضم مساحة أراضي إضافية للرقعة القائمة للمشروع، وذلك لاستيعاب وتسكين أكبر قدر من الأسر والأهالي.


- المشروع في إطار تنفيذ مشروعات تطوير المناطق العشوائية وتوفير سبل الحياة الكريمة لقاطنيها ورفع المستوى المعيشي لهم.


- أحد المشروعات الجديدة التي تقيمها محافظة القاهرة لتطوير المناطق العشوائية بالتعاون مع المنطقة المركزية العسكرية بتمويل من البنك الأهلي المصري وتبرعات من رجال الأعمال ومستثمرين، كما يعد أحد المشروعات الكثيرة التي تقام بالقاهرة للقضاء على العشوائيات الخطرة بتوفير وحدات سكنية.


- وفرت محافظة القاهرة الأرض ونفذت المنطقة المركزية المشروع المقام بتمويل من رجال الأعمال والمؤسسات الاقتصادية لتوفير حياة كريمة للمواطنين كما أنه تحويل ترعة الطوارئ من منطقة عشوائية إلى منطقة مثالية وبخاصة بعد الانتهاء من إنشاء محور بطول 9 كم، وبعرض نحو 50 مترا يمتد من خلف حديقة بدر وصولا إلى الطريق الدائري، ما يساهم في تحقيق السيولة المرورية وتخفيف الضغط عن المنطقة الشرقية بأكملها.


- بدأت محافظة القاهرة بالتنسيق مع الوزارات المعنية في إنشاء أول تجمع  مشروع أهالينا 1 بمدينة السلام، وهو أحد المشروعات السكنية الجديدة التى افتتحها رئيس الجمهورية في 2018 فى إطار المشروعات التى تقيمها المحافظة خصيصاَ لنقل سكان المناطق العشوائية الخطرة من الدرجة الأولى والثانية.
 
- مشروع "أهالينا 1" تم فى زمن قياسى والتغلب على كافة الصعوبات والمعوقات التى واجهت إقامة المشروع والذى ضم 25 عمارة سكنية من 12 دور مزودة بـ 2 مصعد كهربائى بإجمالي 1064 وحدة سكنية تشمل 3 غرف وصالة وحمام ومطبخ مفروشة بالكامل بالأثاث والأجهزة والأدوات الكهربائية اللازمة بالإضافة إلى إنشاء 104 محلات، مع إقامة مول تجارى ومدرسة ومركز طبى ومسجد ومسطحات خضراء وأماكن انتظار سيارات وتم تسليم المستحقين لها طبقاَ للجدول الزمنى.

- بدأت بعدها المحافظة في التجهيز لإقامة مشروع "أهالينا 2" المقام على مساحة 15 فدانًا، وإعداد المخطط التفصيلي بالتعاون مع جامعة عين شمس ويضم المشروع إقامة 36 عمارة سكنية من 12 طابقًا بكل طابق أربع وحدات سكنية، بالإضافة الى 176 محلًّا تجاريًّا بمساحة 45 م2 للمحل وإنشاء 4 مولات تجارية مطلة على محور ترعة الطوارئ، بالإضافة إلى مدرسة تعليم اساسى تضم 33 فصلًا تعليميًّا، بالإضافة إلى مسجد وكنيسة ومناطق خضراء وأماكن انتظار سيارات ومركز شباب.


- تم مشروع "أهالينا 2" بمدينة السلام على مساحة 15 فدانًا 36 عمارة (1400 وحدة سكنية) منها 12 عمارة عبارة عن أرضي و9 طوابق، و24 عمارة أخرى مكونة من أرضى و12 طابقا.


- مساحة الوحدة السكنية 90 م2 عبارة عن ثلاث غرف وصالة، بالإضافة الى 176 محلا تجاريا بمساحة 45م2 للمحل وإنشاء 4 مولات تجارية، كما يضم المشروع مركز شباب نموذجيا يشمل مبنى اجتماعيا وآخر إداريًّا وملعبين خماسى وحمام سباحة على مساحة 7300م2 لخدمة المشروعين أهالينا (1)، (2)، ويشمل المشروع مسجدا وكنيسة ومدرسة تضم 33 فصلا ومركزا طبيا، وخزان مياه يسع لـ 1400م3 للطوارئ وتغذية المشروع وحنفيات الحريق.


- ضمن مخطط التطوير بالمنطقة تم إقرار مشروع تخطيط الأراضي الواقعة حول محور الطوارئ بحي السلام أول بدءًا من حديقة بدر إلى الطريق الدائري بطول 9 كم والذي أعدته الهيئة العامة للتخطيط العمراني.


- المشروع تنفذه 12 شركة مقاولات من الشركات الوطنية المشهود لها بالخبرة والكفاءة والالتزام بالجداول الزمنية المحددة، وذلك لخلق روح التنافس بينهم مع سرعة إقامة المشروع ونقل السكان إليه.


- الأرض التي يقام عليها المشروع كانت تستغل كمخزن لشركة الصرف الصحي ومنطقة مخلفات وفرز للقمامة وتربية الماشية والماعز، وتم رفع المواسير الضخمة الخاصة بالصرف الصحي ومخلفات تقدر بنحو 48 ألف م3 قبل تسليم الأرض لشركات المقاولات للبدء في الأعمال.


- دور كبير تقوم به وزارة الدفاع ورجال القوات المسلحة في تنفيذ المشروعات الخدمية مع المحافظة تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية بالقضاء على عشوائيات المناطق الخطرة بالقاهرة، وهي المشروعات التي - تتم عن طريق الهيئة الهندسية والإشغالات العسكرية وبخاصة المنطقة المركزية العسكرية.


- جهد مكثف لإنجاز المشروع قبل الموعد المخصص للانتهاء منه والتغلب على الصعوبات والمعوقات التي واجهت المشروع سواء في نقل المخلفات والمواسير الضخمة أو تحويل خط مياه.