رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

18 معلومة عن المشروع العالمي "مرابط مصر" وجهود تطوير مزرعة الزهراء للخيول العربية

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي
تابع الرئيس عبد الفتاح السيسي مستجدات المشروع العالمي "مرابط مصر" لتربية الخيل العربي المصري الأصيل، والذي يضم منظومة متكاملة لكافة الأنشطة المتعلقة بالخيول، وكذلك جهود تطوير مزرعة "الزهراء" العريقة للخيول العربية الأصيلة كنواة رئيسية للمشروع.


جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس السيسي خلال الساعات الماضية مع اللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، واللواء أركان حرب إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، واللواء أكمل شوقي مساعد مدير إدارة المشروعات الكبرى بالقوات المسلحة، واللواء خالد مبارك رئيس المكتب الاستشاري للهيئة الهندسية، واللواء شريف عبد العزيز رئيس القسم الإنشائي بالمكتب الاستشاري للهيئة الهندسية.


وجاءت أبرز المعلومات عن المشروع العالمي "مرابط مصر" والمحطة كالتالي:


- متابعة متواصلة من الرئيس السيسي لمخطط المشروع العالمي "مرابط مصر" لتربية وإنتاج الخيل العربي المصري الأصيل، والمتضمن جميع الرياضات والأنشطة المتعلقة بالخيول طبقًا للمعايير الدولية، وذلك داخل مساحة خضراء ستكون الأكبر في منطقة الشرق الأوسط، بالشراكة مع أعرق الخبرات الدولية والمحلية، وبالتعاون مع أكبر المطورين العالميين.

- وجه الرئيس مؤخرا القيام بالدراسة التنفيذية الدقيقة لمشروع "مرابط مصر" لما له من قيمة مضافة وردود ثقافي وحضاري وسياحي، وأن تكون مزرعة "الزهراء" العريقة للخيول العربية الأصيلة النواة الرئيسية للمشروع بعد تطويرها، ولامتلاكها أنقى السلالات على مستوي العالم.

- كما وجه الرئيس بأن يتم دراسة الموقع المناسب للمشروع على نحو يستغل البنية التحتية الحديثة التي باتت تمتلكها مصر مؤخرًا من شبكة طرق ومحاور ومطارات وموانئ وإمدادات، مع تعزيز عوامل النجاح والاستمرارية للمشروع من خلال الشراكة بين إمكانات الدولة والخبرات المتخصصة الناجحة في هذا المجال.

- أهم محطة وبنك لحفظ سلالات الخيول المصرية والعربية الأصيلة، وهى محطة الزهراء للخيول العربية الأصيلة كما يتم تطوير محطة الزهراء للخيول، وذلك بإقامة امتداد وتطوير بالمحطة يليق بالقيمة التاريخية لها، مع الحفاظ على المحطة الأصلية كمتحف تاريخي.


- سيتم تنفيذ المشروع طبقًا للمعايير الدولية وذلك داخل مساحة خضراء ستكون الأكبر فى منطقة الشرق الأوسط، وبالشراكة مع أعرق الخبرات الدولية والمحلية وبالتعاون مع أكبر المطورين العالميين.

- تم اختيار مزرعة "الزهراء" العريقة للخيول العربية الاصيلة النواة الرئيسية للمشروع بعد تطويرها، ولامتلاكها أنقى السلالات على مستوى العالم.

- سيتم دراسة الموقع المناسب للمشروع على نحو يستغل البنية التحتية الحديثة التي باتت تمتلكها مصر مؤخراً من شبكة طرق ومحاور ومطارات وموانئ وإمدادات وتعزيز عوامل النجاح والاستمرارية للمشروع من خلال الشراكة بين إمكانات الدولة والخبرات المتخصصة الناجحة في هذا المجال.

- إعداد جميع الدراسات الفنية لإنشاء أول محطة عالمية للخيول فى الشرق الأوسط.

-  يتم تنفيذها بمدينة ‏6‏ أكتوبر من خلال وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، للنهوض بإنتاج الخيول فى مصر من خلال تلك المحطة بدلا من محطة الزهراء للخيول، حيث يعتمد المشروع على دعم مباشر من الرئيس السيسى.

- لم يكن تطوير المحطة شيئا بسيطا ولكن بسبب تأثير الزحف العمرانى الشديد على محطة الزهراء للخيول، التى أنشئت كمزرعة ملكية عام 1928 على مساحة 74 فدانا وتعرضت خلال العقود الماضية للتآكل فى المساحة، حتى وصلت لـ50 فدانا .

- من المقرر أن تحمل المحطة الجديدة للخيول، نفس الاسم السابق لمزرعة الزهراء للخيول العربية الحالية والتى سيتم نقلها إلى المحطة العالمية الجديدة بدلا من المقر الحالى فى شارع أحمد عصمت بحى عين شمس القاهرى.

- من المقرر أن تكون خيول محطة الزهراء هى البنية الأساسية التى سيتم إنشاء المحطة الجديدة من خلالها، بدعم فنى عربى.

- تعد محطة الزهراء لتربية الخيول العربية الأصيلة، أقدم المحطات في العالم.

-  تشرف على نحو 1200 مزرعة للقطاع الخاص تحتوي على 15 ألف حصان.

-  هي التي تمنح شهادة ميلاد للحصان العربي الأصيل كما أنها تحافظ على سلالات الخيول العربية الأصيلة الأم، التى تمتلك 5 أنسال من أهم 5 عائلات للخيول في مصر منها الصقلان والكحيلان والهدبان والعبيان والأخير هو أشهر وأجمل وأندر وأغلى أنواع الخيول في العالم مع الصقلاوي.

-  أنشئت محطة الزهراء لتربية الخيول العربية الأصيلة عام 1908 م.

 - في عام 1928، إبان عهد الملك فؤاد الأول، واشترت الجمعية أرضها في عين شمس لتتوسع في الحفاظ على أنساب الخيول العربية. 

- تنظم في مصر مهرجانا دوليًا سنويًا للخيول العربية الأصيلة تشارك فيه خيول عربية من مختلف الدول، ويجري خلاله تنظيم مسابقة لاختيار أجمل الخيل.
Advertisements
الجريدة الرسمية