رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

17 معلومة عن مشروعات تطوير الموارد المائية ومحطات معالجة وتحلية المياه

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني.

وتناول الاجتماع استعراض الموقف التنفيذي لمشروعات وزارة الإسكان علي مستوي الجمهورية خاصةً المدن الجديدة، وتطوير المناطق العشوائية، والإسكان الاجتماعي، وتطوير احياء ومناطق القاهرة، وكذا جهود توفير المياه من خلال شبكة محطات معالجة وتحلية المياه على مستوى الجمهورية

وعرض الدكتور عاصم الجزار الإجراءات التي تقوم بها وزارة الإسكان بالتعاون مع وزارة الموارد المائية والري لتخفيف حدة العجز المائي وتحسين جودة المياه، وقد وجه الرئيس بالتوسع في هذا المجال في إطار استراتيجية الدولة التي تتضمن إقامة مشروعات محطات معالجة وتحلية المياه بقيمة إجمالية تبلغ ٤٣٥ مليار جنيه، بالإضافة إلى المشروعات الأخرى لترشيد وتقليل فاقد المياه، موجهاً بالسعي نحو امتلاك القدرة الفنية لتوطين تكنولوجيا محطات معالجة وتحلية المياه لما لها من مردود هام وداعم لجهود الدولة في هذا المجال الحيوي.

وجاءت أبرز المعلومات عن مشروعات محطات معالجة وتحلية المياه كالتالي:

1 -  خطة ترشيد المياه وتعظيم الاستفادة من المواد المائية المتاحة وتضم الخطة 4 محاور :

 

الأول: توفير الاحتياجات المائية لحل المشاكل الحالية والزيادة السكانية الطبيعية المستقبلية للمجتمعات السكانية القائمة.

الثاني: توفير الاحتياجات المائية البديلة لإيقاف نقل مياه الشرب إلى مطروح والبحر الأحمر وسيناء، والثالث المحور.

الثالث: توفير الاحتياجات المائية البديلة للمياه السطحية توسعات ومحطات قائمة والترع الحرجة.

الرابع: توفير الاحتياجات المائية المطلوبة للتنمية العمرانية

2- تتوزع الخطة على 10 محافظات: هي شمال سيناء وجنوب سيناء وبورسعيد والإسماعيلية والسويس والبحر الأحمر بقطاع شرق، والدقهلية وكفر الشيخ بقطاع شمال الدلتا، والبحيرة ومطروح بقطاع شمال غرب.

3 - تشمل الخطة تنفيذ 19 محطة بطاقة 312 ألف متر مكعب باليوم بتكلفة إجمالية قدرها 6.84 مليار جنيه في المحور الأول، وتنفيذ 7 محطات بطاقة 335 ألف متر مكعب باليوم بتكلفة إجمالية قدرها 6.6 مليار جنيه، في المحور الثاني.

4 - كما تشمل الخطة تنفيذ 19 محطة بطاقة 1.29 مليون متر مكعب باليوم بتكلفة إجمالية قدرها 29.64 مليار جنيه في المحور الثالث، ومحطتين بطاقة 100 ألف متر مكعب باليوم بتكلفة إجمالية قدرها 2 مليار جنيه في المحور الرابع.

5- أكد رئيس الوزراء إن الحكومة المصرية نفذت بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي، العديد من المشروعات على الأرض لوضع رؤية استراتيجية للمياه لحين عام 2037.

وأوضح مصطفى مدبولي أن تكلفة هذه الخطة التي بدأ تنفيذها بالفعل بلغت 900 مليار جنيه، وتشمل التحول إلى الري الحديث في الزراعة، وترشيد الترع والمصارف، ومعالجة مياه الصرف، والتوسع في محطات تحلية مياه البحر أو المياه الجوفية.

وأكد مدبولي أنه خلال أقل من 3 سنوات تم تنفيذ مشروعات من الخطة بقيمة 110 مليارات جنيه.

وأضاف مدبولي أنه خلال أقل من عامين سيتم الانتهاء من محطات تحلية للمياه بقيمة 160 مليار جنيه تتحملها مصر، لسد الاحتياجات من المياه ومراعاة الزيادة السكانية".

6 - وزارة الاسكان تعمل على إنشاء ورفع كفاءة كل محطات معالجة الصرف الصحي وتحويلها إلى معالجة ثنائية وثلاثية.

7 - تنفيذ حجم هائل من مشروعات محطات تحلية مياه البحر والتي كانت تنتج نحو 80 ألف متر مكعب قبل 3 سنوات وأصبحت اليوم تنتج 800 ألف متر مكعب يوماً".

8 - يتصدر الاستثمار في المياه حاليا أولويات الحكومة، إلى جانب البنية التحتية للنقل والطاقة أيضا

9 - تعد محطات تحلية المياه ومعالجة الصرف الصحي أكثر مشروعات البنية التحتية للمياه تكلفة ومن أبرز المشروعات والاستثمارات في ذلك الإطار:

محطة تحلية للمياه بمدينة العريش بتكلفة 1.6 مليار جنيه وقدرة 100 ألف متر مكعب يوميا لشركة ماتيتو الإماراتية.

4 محطات تحلية في جنوب سيناء بتكلفة 15 مليون دينار كويتي من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.

عقد تصميم وإنشاء محطة لتحلية المياه في مدينة المنصورة الجديدة بتكلفة 74 مليون دولار وقدرة مبدئية 400 ألف متر مكعب يوميا للشركة الدولية لخدمات المياه والبنية التحتية، وهي شركة مشتركة بين شركتي فلوينس وحسن علام.

محطة تحلية في شرق بورسعيد بتكلفة 130 مليون دولار وقدرة 150 ألف متر مكعب يوميا للهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

عقد لإنشاء محطات تحلية للمياه في أنحاء مختلفة من البلاد مع شركة أكوا سويس السويسرية بنظام الشراكة بين القطاع العام والخاص.

إضافة إلى خطط لإنشاء محطات تحلية أخرى باستثمارات من شركة السويدي إليكتريك.


10- تطوير الخطة المتكاملة للموارد المائية وأبرزها أهداف المشروع :

تحقيق أهداف استراتيجيات تنمية الموارد المائية وحسن استغلالها وتعظيم العائد منها.

رفع كفاءة استخدام المياه في الزراعة وتحقيق عدالة التوزيع بين منتفعي الترع وزيادة الانتاجية الزراعية ووفر في الأراضي الزراعية.

تقليل تكلفة الري وزيادة دخل المزارع نتيجة للتطوير المتكامل وتحسين الوضع البيئي بالقري الواقعة بزمام المشروع بمحافظات الغربية والبحيرة وكفر الشيخ.

رفع الوعي بأهمية ترشيد استهلاك المياه لجميع فئات المواطنين وبناء القدرات واعداد كوادر بشرية مدربة في مجال ادارة المياه.

11 - بلغ عدد المستفيدين من أعمال تطوير الخطة المتكاملة للموارد المائية ٣٨٠ ألف مواطن بالمحافظات التي تم تنفيذ المشروع بها وهي البحيرة ـ الغربية ـ كفر الشيخ، بتكلفة ٢,٥ مليار جنيه خلال الفترة من ٢٠١٦ إلى ٢٠٢٠.

12 - تم الانتهاء من تطوير شبكات الري لزمام ٤٠,٦٦ ألف فدان، تنفيذ أعمال مراوي لزمام ٩ ألف فدان، تأهيل الترع الفرعية لزمام ٥٦,٢ ألف فدان.


13 -  تنفيذ أعمال كهرباء شبكات الجهد المتوسط والمنخفض.

14 -  تم الانتهاء من تنفيذ بعض أعمال الصرف المغطى والعام بمنطقتي ميت يزيد والمحمودية وحماية جسور ترعة المحمودية وجسور مصرف أبو حمص بأماكن متفرقة.

15- تم الانتهاء من الأعمال الصناعية والترابية لتوسيع مصرف (١) الرئيسي أيمن منطقة حوض الرمال. 

16 -  توسيع وتعميق مصرف فرعي منطقة حوض الرمال والبوصيلي (المرحلة الثانية).

17- تم الانتهاء من إنشاء سحارة طرد القلعة أسفل ترعة مياه الشرب بالدفع النفقي الهيدروليكي.

Advertisements
الجريدة الرسمية