رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

10 معلومات عن "تجمعات أهالينا " السكنية تنفيذا لتكليف الرئيس ببدء التنفيذ الفوري للمرحلة الثالثة

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي
وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال جولته التفقدية الأخيرة الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بالبدء الفوري في إنشاء التجمع السكني "أهالينا ٣" امتدادًا لسلسلة تجمعات "أهالينا" السكنية التي تم إنشاؤها، وذلك لتوفير سكن لائق ومكتمل المرافق والخدمات الحديثة للمواطنين من أهالي المناطق العشوائية، وذات الظروف المعيشية الصعبة الجاري تطويرها في محيط شبكة المحاور والطرق الجديدة ولتوفير حياة كريمة لهم ولأسرهم. 


وجاءت أبرز المعلومات عن التجمع السكني أهالينا كالتالي:

- المشروع في إطار تنفيذ مشروعات تطوير المناطق العشوائية وتوفير سبل الحياة الكريمة لقاطنيها ورفع المستوى المعيشي لهم.

- أحد المشروعات الجديدة التي تقيمها محافظة القاهرة لتطوير المناطق العشوائية بالتعاون مع المنطقة المركزية العسكرية بتمويل من البنك الأهلي المصري وتبرعات من رجال الأعمال ومستثمرين كما يعد أحد المشروعات الكثيرة التي تقام بالقاهرة للقضاء على العشوائيات الخطرة بتوفير وحدات سكنية .

ووفرت محافظة القاهرة الأرض ونفذت المنطقة المركزية المشروع المقام بتمويل من رجال الأعمال والمؤسسات الاقتصادية لتوفير حياة كريمة للمواطنين كما أنه تحويل ترعة الطوارئ من منطقة عشوائية إلى منطقة مثالية وبخاصة بعد الانتهاء من إنشاء محور بطول 9 كم وبعرض نحو 50 مترا يمتد من خلف حديقة بدر وصولا إلى الطريق الدائري، ما يساهم في تحقيق السيولة المرورية وتخفيف الضغط عن المنطقة الشرقية بأكملها..

- بدأت محافظة القاهرة بالتنسيق مع الوزارات المعنية في إنشاء أول تجمع  مشروع أهالينا 1 بمدينة السلام وهو أحد المشروعات السكنية الجديدة التى افتتحها رئيس الجمهورية في 2018  فى إطار المشروعات التى تقيمها المحافظة خصيصاَ لنقل سكان المناطق العشوائية الخطرة من الدرجة الأولى والثانية .
 
- مشروع أهالينا 1 تم فى زمن قياسى والتغلب على كافة الصعوبات والمعوقات التى واجهت إقامة المشروع والذى ضم 25 عمارة سكنية من 12 دور مزودة بعدد 2 مصعد كهربائى بإجمالي 1064 وحدة سكنية تشمل 3 غرف وصالة وحمام ومطبخ مفروشة بالكامل بالأثاث والأجهزة والأدوات الكهربائية اللازمة بالإضافة الى انشاء 104 محل مع إقامة مول تجارى ومدرسة ومركز طبى ومسجد ومسطحات خضراء وأماكن انتظار سيارات وتم تسليم المستحقين لها طبقاَ للجدول الزمنى.


- بدأت بعدها المحافظة في التجهيز لإقامة مشروع اهالينا 2 المقام على مساحة 15 فدان وإعداد المخطط التفصيلى بالتعاون مع جامعة عين شمس ويضم المشروع إقامة 36 عمارة سكنية من 12 طابق بكل طابق أربع وحدات سكنية  بالإضافة الى 176 محل تجارى بمساحة 45م2 للمحل وإنشاء 4 مولات تجارية مطلة على محور ترعة الطوارئ بالإضافة الى مدرسة تعليم اساسى تضم 33 فصل تعليمى ، بالإضافة إلى مسجد وكنيسة ومناطق خضراء وأماكن انتظار سيارات ومركز شباب

- تم مشروع أهالينا 2 بمدينة السلام على مساحة 15 فدانًا 36 عمارة (1400 وحدة سكنية) منهم 12 عمارة عبارة عن أرضي و9 طوابق، و24 عمارة أخرى مكونة من أرضى و12 طابقا.

مساحة الوحدة السكنية 90 م2 عبارة عن ثلاثة غرف وصالة ، بالإضافة الى 176 محلا تجاريا بمساحة 45م2 للمحل وإنشاء 4 مولات تجارية ، كما يضم المشروع مركز شباب نموذجيا يشمل مبنى اجتماعيا وآخر إدارى وملعبين خماسى وحمام سباحة على مساحة 7300م2 لخدمة المشروعين أهالينا (1) ،(2)، ويشمل المشروع مسجدا وكنيسة ومدرسة تضم 33 فصلا ومركزا طبيا، وخزان مياه يسع لـ 1400م3 للطوارئ وتغذية المشروع وحنفيات الحريق .

- ضمن مخطط التطوير بالمنطقة تم إقرار مشروع تخطيط الأراضي الواقعة حول محور الطوارئ بحي السلام أول بدءًا من حديقة بدر إلى الطريق الدائري بطول 9 كم والذي أعدته الهيئة العامة للتخطيط العمراني.

- المشروع ينفذه 12 شركة مقاولات من الشركات الوطنية المشهود لها بالخبرة والكفاءة والالتزام بالجداول الزمنية المحددة، وذلك لخلق روح التنافس بينهم مع سرعة إقامة المشروع ونقل السكان إليه.

- الأرض التي يقام عليها المشروع كانت تستغل كمخزن لشركة الصرف الصحي ومنطقة مخلفات وفرز للقمامة وتربية الماشية والماعز، وتم رفع المواسير الضخمة الخاصة بالصرف الصحي ومخلفات تقدر بنحو 48 ألف م3 قبل تسليم الأرض لشركات المقاولات للبدء في الأعمال.

- دور كبير تقوم به وزارة الدفاع ورجال القوات المسلحة في تنفيذ المشروعات الخدمية مع المحافظة تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية بالقضاء على عشوائيات المناطق الخطرة بالقاهرة، وهي المشروعات التي تتم عن طريق الهيئة الهندسية والإشغالات العسكرية وبخاصة المنطقة المركزية العسكرية، التي قامت بجهد ملموس لإنجاز المشروع قبل الموعد المخصص للانتهاء منه والتغلب على الصعوبات والمعوقات التي واجهت المشروع سواء في نقل المخلفات والمواسير الضخمة أو تحويل خط مياه. 
Advertisements
الجريدة الرسمية