رئيس التحرير
عصام كامل

10 معلومات عن العلاقات المصرية- الأوكرانية تزامنا مع مباحثات السيسي وزيلينسكي

الرئيس السيسى وفلوديمير
الرئيس السيسى وفلوديمير زيلينسكي رئيس أوكرانيا

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الساعات الماضية اتصالًا هاتفيًا من فلوديمير زيلينسكي رئيس جمهورية أوكرانيا.

والاتصال تناول بعض موضوعات العلاقات الثنائية بين البلدين، حيث أكد السيد الرئيس تقدير مصر للتطور الذي تشهده العلاقات الثنائية بين البلدين خلال الفترة الأخيرة، لا سيما في القطاعات الاقتصادية والتجارية والسياحية. 

 

ومن جانبه؛ أشاد الرئيس الأوكراني بالروابط الوثيقة بين البلدين، مؤكدًا حرص بلاده على تعزيز علاقاتها مع مصر، لما تمثله من ركيزة محورية لاستقرار وأمن منطقة الشرق الأوسط والقارة الأفريقية، فضلًا عن تطلعه لمواصلة التنسيق والتشاور مع مصر لتطوير التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين بما يساهم في تحقيق مصالحهما.

وشهد الاتصال أيضًا تبادل وجهات النظر بالنسبة لعدد من الملفات الإقليمية، كالقضية الليبية وعملية السلام، حيث ثمن الرئيس الأوكراني من جانبه الجهود المصرية ذات الصلة للتوصل إلى حلول سياسية لمختلف الأزمات التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط.

وأبرز المعلومات عن العلاقات المصرية – الأوكرانية:

1 -  ترتبط مصر وأوكرانيا بعلاقات قوية على مدار فترات طويلة من التاريخ فقد كانت كانت العلاقات المصرية بالاتحاد السوفيتي طوال فترة قيامه علاقات متميزةً، وبعد انهيار الاتحاد السوفيتي وتحول الجمهوريات السوفيتية إلى دول مستقلة، حافظت مصر على العلاقات الجيدة بكافة هذه الدول، ومنها أوكرانيا.


2 -  في نوفمبر 2018 زارت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى "السابقة" بزيارة لأوكرانيا للمشاركة فى اللجنة المصرية الأوكرانية المشتركة، عقدت نصر مائدة مستديرة مع 11 شركة من كبريات الشركات الاوكرانية على هامش اللجنة.

وقالت سحر نصر إنه يوجد 130 شركة أوكرانية فى مصر تتركز على مجالات الصناعة والخدمات والإنشاءات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والزراعة والتمويل والسياحة، صرح اناتولى كيردافارا المدير العام لشركة "تاترا- يوغو" العاملة فى مجال النقل، أن شركته وقعت عقدا لتوريد 15 عربة ترام إلى الاسكندرية، ومن المقرر أن يتم إرسال الترام الأول المكون من قسمين إلى مصر في يونيو 2019، ومن المتوقع أن يتم التنفيذ النهائي للعقد بنهاية عام 2019، مشيرا إلى أن شركته تنتج خطوط الترام الحديثة، والتي تتوافق مع المعايير التقنية، والتصميم المريح علي مستوي عالمي، وتعد رائدة بين شركات تصنيع الترام في أوروبا الشرقية، ويعتبر ترام تاترا-يوغو وسيلة نقل حضري صديقة للبيئة بسعر منخفض.

3 -  هناك اتفاق مع شركة نيبولون الأوكرانية على ضخ استثمارات مباشرة بقيمة 2 مليار دولار فى مجالات تخزين الحبوب فى صوامع نهرية ذات كفاءة عالية وسعة تخزينية أكبر.  


4 -  هناك اهتمام بالتعاون مع الجانب الأوكراني في مجالات الصناعات الثقيلة والمعدات، والدواء، والفضاء، والزراعة، إلى جانب مجال بناء الصوامع لتخزين القمح والغذاء.

5 -  أجريت مباحثات مع كبار المسئولين ومجتمع الأعمال الأوكرانى، والمشاركة فى منتدى اعمال مصرى اوكرانى لاستعراض فرص الاستثمار المتاحة فى البلدين وتشجيع اقامة شراكات استثمارية بين الشركات المصرية ونظيرتها الأوكرانية.

6 – فى يونيو 2018 زار وفد مصري أوكرانيا، أسفرت الزيارة عن الاتفاق مع شركة نيبولون الأوكرانية على ضخ استثمارات مباشرة بقيمة 2 مليار دولار فى مجالات تخزين الحبوب فى صوامع نهرية ذات كفاءة عالية وسعة تخزينية أكبر وأنه سيتم تقسيم المبلغ إلى 4 مراحل تبدأ مرحلتها الأولى خلال عامي 2018 – 2019 ، وذلك علاوة على إمكانية تداول الحبوب ونقلها عبر وسائل "النقل متعدد الوسائط" واستخدام نهر النيل كأحد القنوات والمسارات الفاعلة فى نقل الحبوب.

7 - تعد مصر أحد المقاصد الرئيسية للسياح من أوكرانيا وهناك ازدهار كبير في حركة السياحة الأوكرانية الوافدة إلى مصر لتعود إلى معدلاتها الطبيعية المرتفعة ولتحتل أوكرانيا ونتيجة لكثافة أعداد السياح الوافدين لمصر تقوم شركات السياحة الأوكرانية بتشغيل رحلات طيران عارض أسبوعية إلي مدن البحر الأحمر المصرية، وتقوم هذه الرحلات من خمسة مدن أوكرانية رئيسية وهي "كييف" و"أوديسا" و"خاركيف" و"لفيف" و"دنيبروبتروفسك"، وتتجه إلي مطارات شرم الشيخ والغردقة.


8 – فى أكتوبر 2019 شاركت مصر في الدورة السادسة والعشرين لمعرض السفر والسياحة UITM الذى اُقيم خلال الفترة من 2-4 أكتوبر 2019 بمدينة كييف بأوكرانيا، والذي يعد واحداً من أكبر الفعاليات الدولية السياحية في أوكرانيا. 

9 - حظى الجناح المصري المشارك بالمعرض بإعجاب زائري المعرض الذين توافدوا بأعداد كبيرة للاستمتاع بالأنشطة التفاعلية والعروض الموسيقية والفنية بالجناح، وقام الزائرون بالتقاط الصور التذكارية، وتم تدشين هاشتاج خاص خلال فترة المعرض بعنوان  #Egyptuitm2019 شارك من خلاله الزائرين بوضع أجمل اللقطات والصور التذكارية لهم على مواقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك والانستجرام، وقد لاقت هذه الصور تفاعلا كبيرا ومتابعة على مواقع التواصل الاجتماعي، كما تم تنظيم مجموعة من المسابقات بين الزائرين ومنح جوائز تذكارية وعلى هامش المعرض تم عقد مجموعة من اللقاءات المهنية مع أكبر منظمي الرحلات بالسوق الأوكراني. 

10 – مباحثات مكثفة بين الجانبين لتعزيز التعاون في مجالي السياحة والآثار، وتم بحث التعاون على المستوى الفني حيث تم الاتفاق على توقيع عدد من اتفاقيات التعاون بين البلدين.

الجريدة الرسمية