الجمعة 22 يناير 2021...9 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

يوسف زيدان: لا صوم ولا جماع في زمن الوباء| فيديو

أخبار مصر

محمد طاهر أبو الجود

قال الدكتور يوسف زيدان الكاتب والمفكر: إنه وفقًا للأطباء والعلماء الذين خدموا الحضارة الإنسانية من العرب فإنه لا يجوز الصوم ولا الجماع في زمن الوباء.

اضافة اعلان

 

وشدد أنه لا وصاية للأزهر أو دار الإفتاء أو وزارة الأوقاف علي المسلمين، مشيرًا  إلى أنه في الإسلام لا يوجد ما يسمي بمؤسسات دينية.

 

وأشار إلى أن الأطباء فقط هم المخولون لتوجيه الناس إلى الصيام أو الإفطار، واستنادًا لعلماء الحضارة الإنسانية فإنه لا صوم أو جماع في زمن الوباء ونحن الآن في وباء عالمي وللناس الرخصة في عدم صوم رمضان.

 

وأكمل: "قالوا إنه فى زمن الوباء وفساد الهواء لابد أن يتناول الشخص الطعام الخفيف والذى لا يجهد المعدة بالهضم حتى لا تنشغل المناعة بمواجهة الجراثيم.. فالأطباء المسلمون قالوا بلاش صوم فى رمضان".

 

يوسف زيدان: "اللي معملتوش الثورات العربية هيعمله كورونا"

 

وأوضح أن العلماء المسلمين ممن لا يشك فى عقيدتهم صرحوا بتجنب الصوم والجماع فى زمن الوباء.

 

وأضاف: "مفيش حاجة فى الإسلام اسمها مؤسسة رسمية.. أنا أستاذ فلسفة إسلامية من وأنا عندى 39 سنة يعنى عارف بنية الدين الإسلامى إيه.. مفهوش كلمة مؤسسة دى خالص.. مفيش آية فى القرآن ولا السنة النبوية تقول إن هناك شيئا اسمه مؤسسة دينية".

 

 

 

 

 

وتابع: ”الشيخ يقعد فى بيتهم لحد ما الأزمة دى تعدى علشان الدنيا مضعش"، مشدداً على أن الدين يقول أنتم أعلم بشئون دنياكم، وعليه يسأل أهل الشأن كلاً فى اختصاصه، موضحًا أن أطباء الأمة العربية الإسلامية النوابغ اللى العالم كله والحضارة الإنسانية بتحترمهم قالوا يتجنب الصوم والجماع فى زمن الوباء”.